فتاوي اسلامية

هل الملائكة تتطلع على ما في القلوب؟ l فتوى رقم 6590

أُناسٌ عدة يبحثون ويتساءلون هل الملائكة تتطلع على ما في القلوب أم لا، فعادةً ما يكون بالقلب هو نية الإنسان فهل تراها الملائكة وتحاسب على أساسها؟

هل الملائكة تتطلع على ما في القلوب

 يقول السائل أليس من أدلة أن الملائكة تعلم ما في القلب؟ ما جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله تعالى يقول لهم من هم بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة.  فهناك من قال من هم والهم في القلب فيقال إن الله يطلعهم على عمل القلب فهل هذا صحيح؟ 

حقيقة اتطلاع الملائكة على ما في القلب

إذا اطلعهم انتهى الأمر إذا اطلعهم على أنه هم بحسنة هذا إنما إذا لم يطلعهم الله فهم لا يعلمون ذلك. هم يقولون «سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا» فإذا أطلعهم الله على أن هذا العبد هم بسيئة وأنه تركها خوفا من الله عز وجل فانتهى الكلام أطلعهم الله على ذلك الله  فهذا الذي جاء في القرآن يعلمون ما تفعلون«ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد» جاء انهم يكتبون الاقوال والافعال. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم استخدام السبحة والقلم الفضة l فتوى رقم 6546 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ في كلامه أن الأمر ينتهي بإطلاع الله عز وجل الملائكة ما يكتبون، فإن قال أن فلان هم بسيئة ولم يفعلها خوفًا من الله فيكتبونها حسنة، وهكذا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى