صيانة السيارات

هل تشتغل السيارة بدون زيت ؟

هل تشتغل السيارة بدون زيت؟ لطالما يتراود ذلك السؤال إلى سائقي السيارات وغيرهم كم من الممكن أن تسير السيارة بدون زيت إلى أن يفرغ الزيت أو ينفجر المحرك! تابع المقال لتتعرف على مدة عمل السيارة بدون زيت وهل هناك ضرورة على المحرك تؤدي إلى هلاكه؟ 

ضرورة زيت المحرك 

في البداية عزيزي القارئ وقبل التطرق إلى جزئية هل تشتغل السيارة بدون زيت لابد أن تعرف مكونات محرك السيارة وهو مكون من مكابس وتروس تتناوب في حركة دائرية ذهاباً واياباً من اجل تحريك عمود الكرنك وبالتالى عند تحريك عمود الكام تتبدأ تتولد حركة دورانية من حركة خطية منتظمة.

وهنا لابد من وجود زيت المحرك حيث يستخدم الزيت في محركات الاحتراق الداخلى في السيارة خاصة أن يذهب للقطع المعدنية المتحركة حتى يسهل من حركتها بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية المحرك من التأكل والاحتراق والصدأ ويحسن من كفاءة المحرك واداءة ويبرد منه بل أنه يحتوى على خواص تنظيفية ولابد أن تعرف أن هذا الزيت هو من أهم الاجزاء الداخلية التى تسهل عمل القطع المعدنية نظراً لأنه مكون من مواد ومركبات عضوية وهيدروكربونية.

هل تشتغل السيارة بدون زيت
هل تشتغل السيارة بدون زيت

وبعد معرفة أهمية زيت المحرك في السيارة وضوررة وجودة هل ما زلت تريد الاجابة على هذا السؤال الفضول هل تشتغل السيارة بدون زيت ام أنك قد تداركت الامر؟ تابع الفقرات القادمة لتتعرف على خطورة عمل السيارة بدون زيت.

هل تشتغل السيارة بدون زيت

إذا حدث وتم تشغيل السيارة بدون زيت فتوقع عزيزي القارئ اضرار كبيرة وجسيمة بفعل احتكاك مكونات المحرك مع بعضها البعض حيث قام مختصين بعمل تجربة على سيارة وقاموا بتفريغها من الزيت ومن ثم بدا اختبار السيارة ومدى قدرتها على السير بدون زيت واستمر المحرك في العمل لمدة تزيد عن 15 دقيقة تقريباً وطول هذه المدة المحرك يقوم باخراج اصوات تدل على احتراقة وزيادة احتكاك القطع الداخلية إلى أن حدثت المفاجئة بعد قطع السيارة مسافة 12 كيلو! قد انفجر المحرك وانتقل إلى مكان اخر بدون رجعة!

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

هل تشتغل السيارة بدون زيت
هل تشتغل السيارة بدون زيت

نتيجة تشغيل السيارة بدون زيت

للاسف ستلاحظ نتيجة اهمالك واخطائك عند تشغيل السيارة بدون زيت في العديد من الامور اولها تلف المحرك والجيربوكس وقد تحتاج إلى عمل عمل للمحرك من جديد، وسوف تلاحظ أن المحرك بدون زيت تبقى درجة حرارته منخفضة للغاية  أكثر من محرك سيارة يحتوى على زيت، ولكن حديثنا هنا لا يعني تشغيل المحرك بدون زيت حتى تساعد على تبريدة لأنه كما ذكرنا قد تتأكل القطع الداخلية للمحرك في الدقائق الاولى بالعمل بدون زيت، وفي الاخير أن عمل السيارة بدون زيت محرك من المستحيلات وللاسف قد يؤدي هذا الاهمال إلى انفجار المحرك وتعرض حياتك للخطر.

والى هنا وصلنا عزيزي القارئ إلى نهاية المقال نتمنى من الله أن تكون حصلت على الاستفادة المرجوة وتشارك المقال لتعم الفائدة على الجميع وليعلم الجميع مدى خطورة عمل السيارة بدون زيت المحرك، قودوا بحرص حفظكم الله. 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى