سياحةبيروتلبنان

أفضل أنشطة سياحية عند متحف بيت بيروت 

بيت بيروت 

تنتشر في بيروت العديد من المناطق السياحية؛ منها المتاحف التي يُعد من أهمها متحف بيت بيروت الذي يتوسط العاصمة، ويلتف حوله العديد من المعالم الأثرية والتراثية اللبنانية من متاحف ومساجد ودور العبادة ومناطق وشوارع تاريخية ذات أصل عريق وماض يروي قصص وحكايات عن العصور السابقة والعهود القديمة بما تحمله من أحداث وسلم وأمن وحروب وحكام وما إلى ذلك، كما تذخر بيروت بالعديد من المناطق السياحية الترفيهية المصطنعة أو الطبيعية  التي هي مصدر جذب السياح الأول للبنان الخضراء، وما يثري السياحة اللبنانية أيضًا هو الطبيعة المناخية المعتدلة التي تحيط بمناطق لبنان، مما يجعل المناطق السياحية فيها ذات طابع متميز.

نبذة عن متحف بيت بيروت والسياحة في بيروت

 متحف بيت بيروت من الداخل _ مرجعي
متحف بيت بيروت من الداخل من الداخل

وبالطبع كان الحظ الأعظم للسياحة اللبنانية وتمركز المناطق السياحية والأثرية في وسط لبنان من متاحف وطنية وقومية ومتحف السرسق و متحف بيت بيروت، وأيضًا من شوارع رئيسية مثل شارع الحمرا وشارع باريس وغيره من الشوارع ذات الطابع الأثري والتجاري، كما يتواجد بمنطقة وسط لبنان معالم طبيعة مثل صخرة الروشة وكورنيش بيروت ونادي اليخوت في خليج زيتونة وغير ذلك من معالم سياحية قد تكون منها ما هو الاشهر والأجمل في العالم، وتعود نشأة متحف بيت بيروت إلى عام 1924 وما توالى عليه من أحداث أثرت على معالمه ثم تطويرات وتعديلات حتى تم افتتاحه مؤخرًا في عام 2016 بتكلفة تطوير بلغت 18 مليون دولارًا أمريكيًا.

أنشطة سياحية في متحف بيت بيروت 

ستستمتع في  متحف بيت بيروت بمشاهدة مظاهر التراث اللبناني القديم، وهو متحف يظهر في شكل مبنى بأسلوب البناء العثماني وبالحجر الجيري، ويتكون من 2 مبنى سكني في تصميم راقي وتكوين من أربعة أدوار تظهر عظمة البناء العثماني وحضارته.

  متحف بيت بيروت من  الخارج_ مرجعي
واجهة المتحف

وأيضًا تجد مصطبة في أعلى المبنى على السطح، ونجد الواجهة لكلا المبنيين مترابطة من خلال أعمدة مزينة بالحديد المطاوع وهي أعمدة مفتوحة، وما يفصل بين المبنيين هو ردهة متصلة مباشرة بالمدخل الرئيسي، والذي يتصل بالحديقة.

 متحف بيت بيروت _ مرجعي

كما يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة السياحية التي تقع بالقرب من متحف بيت بيروت، وهي أنشطة جميعها في وسط بيروت، مثل متحف سرسق، والذي يرجع إلى العام 1910 حيث كان موطنًا للمعيشة وأوصى صاحبه قُبيل الوفاة بتحويله متحفًا، وهو من أشهر المتاحف التاريخية في قلب العاصمة بيروت.

متحف سرسق_ مرجعي

كما ستشاهد متحف ميم، وهو من المتاحف العلمية، ويقع في جامعة (القديس يوسف) بوسط بيروت، ويقدم مجموعة من المعادن والأحجار التي نشأت بصنع الخالق في الطبيعة دون تدخل الإنسان، وينسب اسم المتحف (ميم) إلى اختصار كلمات المنجم والمعدن والمتحف لما يعرضه من معلومات عنها.

متحف ميم _ مرجعي
مدخل متحف ميم

أيضا ستشاهد أحد أبرز المعالم التاريخية القديمة حول متحف بيت بيروت، وهي الحمامات الرومانية، والتي اتخذت في العصور السابقة للنظافة والاغتسال والاجتماعات الترفيهية والقافي والاجتماعية، وهو يحيط به جزء من التراث اللبناني هو حديقة الغفران التي اتخذت نباتاتها للنظافة والعلاج، والتي تمتلئ بنباتات البحر الأبيض المتوسط.

 الحمامات الرومانية

أنشطة ترفيهية حول متحف بيت بيروت

أنت في وسط النشاط الترفيهي ببيروت حيث:

  • التنزه بين البحار والأنشطة المختلفة بها، وأيضًا ما بين الأسواق التجارية الكبيرة، ومن تلك الأنشطة مول أسواق بيروت، حيث التجمعات التجارية وأفخم الماركات العالمية، وحيث المحلات التاريخية ذات الحضارة اللبنانية التي تبيع كل ما يحتاجه السائح.

مولات بيروت_ مول أسواق بيروت_ مرجعي

  • وأيضًا أمامك مول أسواق بيروت أحد أشهر وأكبر المؤسسات التجارية بالعاصمة اللبنانية، وهو مكون من أدوار ثلاثة تحتوي على 300 محل تجاري، يمكنك الحصول منها على كافة السلع من الملابس والاكسسوار والمجوهرات والماركات العالمية، كما الهدايا التذكارية.
  • كذلك يمكنك تناول كافة أنواع الأطعمة اللبنانية والتنزه في معارض مختلفة في داخل مول أسواق بيروت، وأيضًا يتاح في المول صالات السينما إن كنت من محبي مشاهدة الأفلام، كما ستجد بعض من المكتبات التي يمكنك اقتناء الكتب والهدايا منها.
  • ستحظى أيضًا بجولة ممتعة على الكورنيش، حيث المقاعد على طول الكورنيش التي منها ما هو مجاني ومنها ما هو تجاري، ويمتد الكورنيش في بيروت من خليج الزيتونة ويمر بمارينا ثم المنارة وعين المريسة و الروشة والرملة البيضاء، أي أنه يشمل وسط بيروت وأطرافها أيَضًا.
أنشطة سياحية على كورنيش المنارة في بيروت لا تفوتك_ مرجعي
كورنيش المنارة
  • وعلى ذكر جمال السواحل يمكنك أيضًا الاستمتاع بأحد المعالم الطبيعية الرائعة والتي تعتبر منطقة جذب سياحي، وهي صخرة الروشة التي تتكون من صخرتين طبيعتين يمكنك الاستمتاع بدخولك إلى جوفها بأحد القوارب، كما يمكنك التنافس على تسلقها و مشاهدة تلك الجولات أو جولات السباحة.
 أنشطة سياحية عند صخرة الروشة في بيروت_ مرجعي
صخرة الروشة في بيروت
  • كما يمكنك زيارة خليج الزيتونة الذي يعتبر فرصة ترفيهية يمكنك من خلالها استئجار اليخت والدخول لعرض المياه، فهو يحتوي على نادي يخوت يشمل العديد من الأنشطة الترفيهية والكورنيش الذي يمكنك   ممارسة هواية ركوب الدراجات عليه والتقاط الصور التذكارية.
أفضل أنشطة سياحية في خليج زيتونة بيروت في لبنان_ مرجعي 
خليج زيتونة بيروت في لبنان 
  • كما ستحظى بمتعة مع أطفالك وأسرتك في منتجع مائي هو الأشهر في وسط العاصمة بيروت، وهو منتجع وايفز أكوا بارك، حيث العديد من الألعاب المائية والوسائل الترفيهية في المنتجع، كما يمكنك تذوق الطعام اللبناني في جو بحري ممتع.

منتجع وايفز أكوا بارك_ مرجعي

  • وإن كنت من هواة الزرع والمساحات الخضراء فيمكنك الاستمتاع بأحد أشهر الحدائق بمحيط  متحف بيت بيروت، وهي حديقة رينيه معوض وهي أكبر الحدائق في بيروت، ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة، بل هي حديقة عامة بها مساحات مخصصة لركوب الدراجات وممارسة الأنشطة المختلفة، كما بها نافورة رائعة ضخمة.
بحيرة حديقة رينيه معوض الإصطناعية _ مرجعي
بحيرة حديقة رينيه معوض الإصطناعية

أنشطة ثقافية حول متحف بيت بيروت

لديك جولة ممتعة بين شوارع وساحات بيروت يمكنك من خلالها التعرف على حضارة لبنان وتاريخها العريق مثل:

  • شارع الحمرا الذي يعد أحد المزارات التي لا تنقطع فيها الحياة ليلًا ونهارًا، ويحفل بالبيوت التي احتفظت بالأثر القديم منذ بنائها، كما تمتلئ بالعديد من المحلات القديمة والتجارية.

أنشطة سياحية في شارع الحمرا في بيروت_ مرجعي 

  • أيضًا حول متحف بيت بيروت تجد ساحة الشهداء التي تعد شاهدًا على أحد المجازر للرجال الوطنيين اللبنانيين على يد والي أو حاكم عثماني، والتي خلدت أسماؤهم بلقبها الشهداء، وتحتوي على مجسم يرمز للحرية والمجد ويتكون من شهيدان وامرأة وشاب والمشاعل التي لا تنطفيء.

ساحة الشهداء_ مرجعي

  • أيضًا تجد المسجد العمري الكبير الذي ينسب إلى الخليفة الثاني من الخلفاء الراشدين تكريمًا وإجلالا له، حيث ترجع نشأته إلى بدايات القرن الأول من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والذي صمد أمام العديد من الأحداث والحروب حتى تم تطويره مؤخرًا ليكون أحد المزارات الدينية في بيروت.
أنشطة السياحية عند المسجد العمري الكبير في بيروت
واجهة المسجد العمري الكبير في بيروت
  • ستجد أيضًا بالقرب من متحف بيت بيروت مسجد الأمين، ويبعُد حوالي 3 دقائق من المتحف، والذي ينسب إلى محمد صلى الله عليه وسلم، وهو مسجد ضخم تتعدى مساحته عشر آلاف متر، ويدخر بالتراث العثماني الإسلامي، فهو ذو تصميم داخلي وخارجي يوضح دقة المعمار وبراعته في العصر العثماني، وقد تم تطويره وافتتاحه أيضًا مؤخرًا.
مسجد الأمين بالقرب من متحف بيت بيروت_ مرجعي
مسجد الأمين بالقرب من متحف بيت بيروت

أخيرًا لا تتوقف المتعة في رحلتك إلى بيروت على المعالم والآثار والأنشطة في وسط بيروت، بل هناك العديد من الآثار التاريخية والحضارية في نواحي العاصمة والتي لا شك أنك ستستمع بها إن أتيحت لك الفرصة، والتي منها الحارات القديمة بما تحتوي عليه من مساجد وكنائس ومتاحف ومسارح وشوارع تاريخية، كما أنك ستحظى برحلة شيقة علمية وترفيهية على السواحل بكورنيش المدينة الممتد، فلا تفوت الفرصة في الاستمتاع واقتناء الهدايا التذكارية،واحرص أيضًا على توثيق أهم لحظات رحلتك في متحف بيت بيروت لتخليد ذكراها حتى تقوم بعمل رحلة سياحية آخر بلبنان الجميلة.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى