صيانة السيارات

هل يؤدي زيادة زيت المحرك إلى ضرر المحرك؟

هل تساءلت يوما عند قيامك بتغيير زيت المحرك لسيارتك هل يؤدي زيادة زيت المحرك إلى ضرر المحرك أم سيكون مفيد للمحرك؟ وللإجابة على هذا السؤال لابد أن تعلم وتتعلم بعض الأشياء التي سوف نوضحها لك في هذا المقال المهم للحفاظ على سلامتك وسلامة محرك سيارتك ومن اجل ذلك قمنا بتقسيم المقال لبعض العناوين الهامة من اجل أن تصل أليكم المعلومة سهلة وبسيطة.

دور وأهمية زيت محرك السيارة 

لكي نمنع الضرر الناتج عن زيادة زيت المحرك فلابد أن نفهم اولاً أهمية زيت المحرك في السيارة ولماذا هو من الزيوت الرئيسية ومن وظائف زيت المحرك.

مقالات ذات صلة

تقليل الاحتكاك

حيث انه أن لم تؤد مجموعة التزييت عملها بشكل صحيح، فلن تصل إلى الأجزاء المتحركة كمية كافية من الزيت، وينتج عن هذا الاحتكاك إلى فقدان المحرك جزء كبير من قدرته نتيجة للاحتكاك والتآكل لكراسي التحميل بسرعة كبيرة، وتآكل جدران الأسطوانة، كما انه سوف تحدث خدوش بالجدران وحلقات المكبس والمكابس.

أهمية تخفيف الحرارة للسيارة

زيت محرك السيارة له دوراً هاماً في امتصاص الحرارة من أجزاء المحرك المختلفة، حيث يمتص الحرارة وينقلها إلى وعاء الزيت حيث يمتص الوعاء بدوره الحرارة من الزيت ليقوم بنقلها إلى الهواء المحيط به للتبريد، وذلك يمنع بشكل ما زيادة زيت المحرك بالشكل المبالغ فيه.

زيادة زيت المحرك
زيادة زيت المحرك

أهمية التنظيف المستمر للسيارة

حيث أن زيت محرك السيارة له دورا هاما في تنظيف أجزاء المحرك، حيث يعمل الزيت في أثناء مروره داخل المحرك على غسل الأقذار وجزيئات الكربون والأجزاء الغريبة الأخرى ونقلها بعيداً إلى علبة عمود المرفق فتسقط الجزيئات الكبيرة إلى قاع وعاء الزيت وتترسب به، أما الجزيئات الدقيقة يتم التخلص منها بواسطة مرشح الزيت.

علاقة عزم المحرك بالزيت

يحافظ زيت محرك السيارة على عزم المحرك حيث تعمل طبقات الزيت كوسادة هيدروليكية تساعد على امتصاص الصدمات، وتقلل من التآكل مما يؤدي ذلك بدوره إلى إطالة عمر محرك السيارة ومنع زيادة زيت المحرك الغير طبيعية.

كيفية سريان الزيت في محرك السيارة 

دورة زيت محرك السيارة يختلف من سيارة إلى أخرى بحسب طريقة تصميم الشركة المصنعة عندما تقوم بتشغيل المحرك ويدور تدور معه طرمبة الزيت فيبدأ الزيت بالحركة من أسفل نقطة بالكارتير عبر الشفاط إلى جميع أجزاء المحرك ثم ينسحب الزيت من الكارتير إلى الفلتر ليتم تنقيته من الشوائب والترسبات ثم يكمل طريق سريانه وفي بعض محركات السيارات يمر بمبرد الزيت ولتخفيف الاحتكاك بين الشرائح لابد من مرور بعض الزيت.

زيادة زيت المحرك
زيادة زيت المحرك

فالزيت يمر بالسبائك الموجودة بعمود الكرنك عن طريق مجاري داخل المحرك كما أن الزيت يصل الى البساتم من اجل ان يقوم بتبريدها فيخفف الاحتكاك بين البستم والسلندر ثم يكمل الزيت لرأس المحرك ليصل لعمود الكان وكذلك يزيت القطع العلوية والبلوف ثم يرجع الزيت للأسفل بفعل الجاذبية عن طريق مجاري بجسم المحرك إلى الكارتير مرة أخرى وتستمر تلك العملية في التكرار حتى تقوم بإغلاق المحرك.

هل يؤدي زيادة زيت المحرك إلى ضرر المحرك؟

والآن يمكن الإجابة على سؤال هل يؤدي زيادة زيت المحرك إلى ضرر المحرك؟ إن قمت بتعبئة زيت بزيادة قليلة فلن يؤثر ذلك على المحرك لو كانت الزيادة في حدود 5 الى 10% فلن تؤدي  إلى أي ضرر أما أن كانت الزيادة أكثر من ذلك في حدود 20 أو 30% علبة أو علبتين فانك بذلك سوف تقوم بتغيير خصائص دورة الزيت حيث انه عند زيادة زيت المحرك يخبط الزيت بعمود الكرنك والبساتم من أسفل مما يترتب على ذلك أمرين.

الأول: سوف يزيد المقاومة ويقلل سرعة المحرك لان الزيت اصبح عائق وجهد على الكرنك.

الثاني: أن هذه الزيادة سوف تؤدي إلى حدوث فقاعات هواء في الزيت مع السرعة مما يؤدي إلى حرمان القطع من الزيت الخالص ويعرضها للاحتراق لأن وجود الهواء في الزيت يؤدي إلى أكسدة الزيت ويحوله إلى حمض فيقلل كفائتة.

زيادة زيت المحرك
زيادة زيت المحرك

نتائج زيادة زيت المحرك في السيارة

ويتضح لنا أن زيادة زيت المحرك تغيير من الخصائص الفيزيائية التي يحتاجها المحرك لكي يعمل بفاعلية وذلك عن تجرِبة الخبراء وسوف يظهر لنا عند زيادة زيت محرك السيارة دُخَان شديد من الشكمان وذلك لدخول كَمّيَّة من الزيت داخل غرفة الاحتراق عبر الشنابر فتحترق وتخرج من الشكمان على هيئة دُخَان ابيض كثيف مع ظهور التقطيع في الحركة.

وفي نهاية المقال الأفضل لمحرك السيارة هو عدم زيادة زيت المحرك السيارة وان يكون الزيت حسب المعيار المطلوب بالضبط دون زيادة أو نقصان بكمية كبيرة من أجل سلامتك وسلامة محرك سيارتك.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى