صيانة السيارات

هل يجب المحافظة علي فلتر هواء السيارة ؟!

نظرا لأن فلتر هواء السيارة جزء وثيق الصلة بأداء المحرك كما سنرى في المقال فيجب أن تتم صيانته بشكل صحيح ويجب أستبدل مرشحات الهواء بانتظام. ومع ذلك، فمن الناحية العملية، غالبًا ما تُبذل العديد من المحاولات لتمديد فترات الاستخدام عن طريق التنظيف ونحن لا نرجح هذه الطريقة لأنها غير فعالة ومن الممكن أن تؤدي إلى هلاك المحرك مع مرور الوقت، فإصلاح المحرك هو الإجراء الأكثر تكلفة، وبالنسبة لبعض السيارات يكلف نفس تكلفة شراء سيارة جديدة. ولنتجنب عناصر التكلفة الباهظة هذه اقرأ المقال للنهاية وستعرف كل ما تريد معرفته عن فلتر الهواء ومتى يستبدل وكيف يمكنك استبداله.

 ما هو فلتر الهواء في السيارة

فلتر الهواء هو جهاز لتنقية الهواء يقوم بتصفية الهواء المتدفق إلى المحرك ويمنع دخول المواد الغريبة مثل الغبار والرمال‬‎ والحشرات وحبوب اللقاح للمحرك، ويسمح للهواء النقي بالدخول إلى المحرك والأخلاق بالبنزين حتى تتم عملية الاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للحركة.

لماذا تحتاج إلى مرشح هواء؟

لكي يعمل المحرك بكفاءة، كما أنه بدون هواء نقي لن تحدث عملية الاحتراق. يجب أن تكون هذه العملية مصحوبة بإطلاق أقصى للطاقة لهذا، يجب أن يكون خليط الهواء والبنزين موجود بنسب ثابتة.

متى يتم تغيير فلتر هواء السيارة؟

لماذا يجب تغيير فلتر هواء السيارة ؟ هل تعلم عزيزي القارئ  ان هناك كميات كبيرة من التراب تدخل أثناء حركة السيارة بالإضافة الى كميات هائلة من الجسيمات الصلبة، مثل الغبار والرمل وغيرها من الآفات إلى مآخذ الهواء في الفلتر مما قد يشكل خطر على المحرك إذا لم يتم تغييره، يجب استبدال فلتر هو‬‎ ‎‫اء السيارة بين كل 15000 و 3000 ميل حسب ظروف القيادة لسيارتك، إذا كان لديك محرك توربيني أو تقود السيارة بشكل متكرر على طرق ترابية أو رملية فستحتاج إلى استبداله في العديد من المرات.

وإذا كنت لا تستخدم سيارتك كثيرا فقد يتلف من التقدم في العمر وستحتاج الي تغييره كل ٣ سنوات على الأرجح، عندما يكون فلتر الهواء مسدودًا بسبب الآفات والاوساخ، فإن الوقود داخل المحرك لن يحترق بكفاءة، ما سيؤدي إلى خروج دخان أسود اللون من مخرج العادم، فيجب ألا تنتظر لتصل إلى هذه المرحلة لأنها سيئة وستشكّل خطرًا على المحرك والسيارة.

فلتر الهواء السيارة

طريقة استبدال فلتر هواء السيارة 

على الرغم من اختلاف طريقة استبدال فلتر هواء السياره باختلاف طراز ونوع السيارة، إلا أن استبداله اسهل مما تعتقد لذا الأمر يستحق أن تجرب بنفسك، دعنا نتعلم سويا كيفية استبدال فلتر هواء السيارة بنفسك.

  • افتح غطاء المحرك للتحقق من موضع فلتر الهواء.
  •  قم بفك مسامير التثبيت باستخدام مفك البراغي.
  • قم بإزالة غطاء الفلتر واستبدله بغطاء جديد.
  • اعد التجميع لاستكمال عملية استبدال فلتر الهواء.

أقرأ أيضا : كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت

أنواع

أنواع فلتر هواء السيارة

يوجد نوعان من فلاتر الهواء، جاف ورطب ولكل منهم استخدامه ومميزاته بل انهما يختلفان حتى في التكلفة وتنقسم أنواع فلتر هواء السيارة الى:

النوع الجاف :فبالرغم من أقدميته إلا أنه الأكثر تفضيلاً حتى الآن لأن عملية التصنيع والتعامل والاستبدال بسيطة وسهلة وواضحة حتى للسائقين المبتدئين، كما أنه غير مكلف وسعره مناسب. 

النوع الرطب : ذو كفاءة ترشيح أعلى ، وسعر مرتفع لذا غالباً ما تستخدم السيارة الرياضية المجهزة بمحرك عالي وسيارات النقل التي تسير في الطرق الصحراوية هذا النوع لزيادة كفاءة الترشيح. 

 أضرار عدم تغيير فلتر الهواء

الضرر الأول يكمن في استهلاك الوقود بشكل أسرع وانخفاض عزم وقوة المحرك. فعند انسداد فتحات فلتر الهواء بالأوساخ يؤدي ذلك إلى إعاقة مرور الهواء للمحرك، وهنا لن يتوفر الهواء الكافي داخل المحرك لحدوث عملية الاحتراق وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الوقود من طرف حاسوب السيارة وبالتالي استهلاك زائد للوقود مع مشاكل في الأداء الوظيفي للسيارة مما  يؤدي أيضا إلى انخفاض عزم المحرك بشكل واضح أثناء الضغط على دواسة البنزين حيث تجد أن المحرك لا يستجيب وذلك لأن نسبة الهواء في غرفة الاحتراق غير كافية لتوليد القدرة الحصانية للمحرك.

الضرر الثاني ويكمن في تأخر دوران المحرك، عندما تتراكم الأوساخ على فلتر الهواء كما أشرنا سابقاً، سيؤدي ذلك لتسربها مع الهواء الداخل الى المحرك مما يجعلها تتراكم في الداخل مما يجعلها تقوم بدور العازل الحراري وتقلل من كفاءة عمل البواجي وبالتالي تقل كفاءة المحرك ويتأخر في الدوران.

وكما ترى، حتى عنصر صغير مثل مرشح الهواء يمكن أن يساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك في حالة جيدة. لذلك من المهم إيلاء الاهتمام الكافي لاستبدال هذا الجزء بشكل دوري.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى