مرجع الادوية

دواء hikma دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

دواء hikma من أهم الأدوية التي تؤخذ للتخفيف من الآلام في مناطق الجسم المختلفة والتقليل من حالات التوتر والاضطراب العصبي، ويتم أخذه قبل إجراء الجراحات المختلفة ويتم الاعتماد عليه كأحد أنواع العقاقير للتخدير المستخدمة قبل إجراء العمليات الجراحية وأن هذا الدواء يشتمل على مادة تسبب الاعتياد عليه بصفة مستمرة فلابد من عدم تناوله لمدة تزيد عن 10أيام. ولمعرفة اهم التفاصيل عن تأثيره على الجسم والأعراض الجانبية والتفاعلات الدوائية مع غيره من العقاقير الدوائية فيرجي متابعة مقالنا اليوم الذي نسرد فيه أهم المعلومات الطبية الخاصة به.

ما هو اقراص دواء hikma

دواء hikma هي أحد أنواع العقاقير الدوائية التي تتبع فئة المسكنات ويتم تناولها في حالات الأوجاع التي تبدأ من البسيط إلى الشديد ويساعد على إيقاف نقاط الآلام في الجهاز العصبي.

يوجد منه أقراص أو حقن تؤخذ في العضل أو الوريد، ويوجد منه شكل آخر يتم تناوله يوميا عند الإحساس بالألم الشديد، لأنه يسبب التخفيف من الألم لكن لابد من الانتباه إلى أنه يسبب الاعتياد عليه. ويلجأ المريض إلى الإكثار من جرعته للسيطرة على الألم والأوجاع التي يشعر بها. لذلك لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة من دواء hikma حتى لا يتم الدخول في دائرة الاعتياد عليه وعدم القدرة على إيقافه.

يتم استخدامه لتقليل حدة حالات أزمات القلب ويعمل على التقليل من حالات اضطراب الجهاز التنفسي التي تلازم القصور في جهاز القلب أو منطقة الرئة.

يمكنك الاطلاع على دواء بيفاسيزوماب Bevacizumab دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

دواعي استعمال دواء hikma

دواء hikma من أهم الأدوية التي تتبع فئة البينزوديازبين التي تجعل المريض يشعر بالراحة والسكون.  لأنها ترتبط بنقاط موجودة داخل المخ والتي تعمل على تحفيز حامض غاما امنوبرتك الموجودة في المخ والتي تحقق للمريض الهدوء والراحة من الآلام. ويجعل المريض في حاجه دائمة لتناوله لذلك لا يتم الحصول عليه إلا من خلال إرشادات الطبيب المعالج.

من الجدير بالذكر أن دواء hikma لابد من الابتعاد عنه للسيدات الحوامل لأنه يسبب العديد من الأضرار للطفل وبالنسبة للسيدات المرضعات لابد أن يبتعدوا عن تناول hikma،  لأنه ينتقل إلى لبن الأم وذلك يسبب أضرار خطيرة على الطفل الرضيع.

ولابد من الاحتياط عند أخذ هذا الدواء للأفراد الذين تقدموا في العمر لأن يكون لديهم تحسس من مكوناته وأيضا لابد من الابتعاد عن تناوله للأفراد الذين لديهم مشاكل في جهاز القلب أو لديهم فشل في جهاز الكلي وللأفراد الذين اعتادوا على تناول الكحوليات.

سعر دواء hikma

يتوفر في كل الصيدليات على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية ويباع في صيدليات سيف بقيمة مالية 298.50 جنيه مصريا ويباع عقار hikma 10mg 300tam بقيمة مالية 375 جنيه مصريا وأول عبوة تباع من هذا العقار كانت في تاريخ 30 يناير 2016

قد يعجبك بنزكسول Benzhexol دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

الاعراض الجانبية لدواء hikma

هناك  مجموعة  من العوامل الجانبية التي تظهر عند تناول دواء hikma وهي:

  • الالتهابات في الجلد.
  • وتغير لونه إلى اللون الداكن.
  • واضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • وأوجاع في منطقة المعدة والتعرض لحالات عدم القدرة على إخراج البراز.
  • والإحساس بالدوار.
  • وعدم الاتزان.
  • والرغبة في النوم بشكل مستمر. وعدم النوم بشكل منتظم.

ماهي التفاعلات الدوائية لدواء hikma

لا ينصح  بأخذ هذا العقار  إذا تم تناول أي نوع من أنواع العقاقير الدوائية التي تحتوي علي عنصر أكسيد أحادي الأمين مثل أيزوكاربوكسيد أو مينيلازين او راساغلين لمدة 14 يوم  من وقف هذه العقاقير الدوائية بالإضافة إلى عدم تناول أي  نوع من الأدوية التي تعمل على تكسين الآلام مثل أدوية التهابات الجهاز التنفسي والحساسية.

وأنواع العلاج التي تعمل على تسكين الآلام والأدوية الباسطة للعضلات لأنها تسبب تأثيرات دوائية معه، حيث تسبب خطورة كبيرة على المريض فلابد من الرجوع إلى الطبيب المختص عند تناوله لوصف الجرعة المناسبة مع تناول الأدوية الأخرى.

كيفية استخدام دواء hikma

يتم تناول هذا الدواء بعد الطعام أو بدون تناول الطعام ويتم تناوله في نفس الموعد يوميا ويمكن أخذه بعد تناول وجبة الغداء إذا سبب أوجاع في المعدة ويمكن تناوله من خلال حقن عضلية هذا الدواء يسبب الاعتياد عليه مع الاستخدام الطويل له فلابد من الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة من هذا العقار حتي لا يسبب الادمان.

بديل دواء hikma

هناك مجموعة من العقاقير الدوائية التي تعوض عن استخدام دواء hikma وهي كالآتي:

  • مورفين في شكل حقن عضلية.
  • مورفين سلفات.
  • أم سي تي.
  • كلوهيدرات دي مرتين روينادين.

موانع استخدام دواء hikma اقراص

لابد من الابتعاد عن تناوله للأفراد الذين لديهم تحسس من مكونات دواء hikma أو حدوث قصور شديد في أداء الجهاز التنفسي أو للأفراد الذين يعانون من الربو الشديد أو الذين يعانون من شلل لفائفي. لذلك لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج لاختيار نوع العلاج المناسب لحالة المريض الذي يعاني من الأمراض المزمنة.

احتياطات استخدام دواء hikma  اقراص

لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص إذا كان المريض يعاني من:

  • أمراض جهاز الكلى أو الكبد أو قصور في الغدة الدرقية.
  • المعاناة من مشاكل العمود الفقري أو ظهور الإلتواء فيه.
  • وجود كدمة قوية في منطقة الرأس.
  • المعاناة من حدوث التشنجات في منطقة المخ،
  • المعاناة من الضغط المنخفض أو وجود قصور في المرارة.
  • القصور في الغدة الكظرية التي تسبب الاضطرابات في غدة البروستاتا.
  • اضطراب في عملية إخراج البول أو القصور في القدرات العقلية أو تناول الكحوليات.

لابد من الحصول على الدواء من خلال استشارة الطبيب المختص والحصول على كمية قليلة منه تكفي للجرعات التي أوصي بها الطبيب ولابد من وضع هذا العقار عن أيدي الأطفال من الجدير بالذكر أنه يؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية للإنسان لذلك لابد من عدم القيام بأي أعمال تحتاج إلى قوة التركيز أثناء تناوله مثل قيادة السيارات أو المعدات الثقيلة.

إذا كان  يسبب مشكلة هبوط الضغط الانتصابي خصوصا للأفراد الذين يعانون من القصور في جهاز القلب لذلك لابد من الوقوف أو النوم بهدوء عند تناوله، أنه يسبب قصور في أداء الجهاز التنفسي ولابد من الرجوع إلى الطبيب المختص لوصف الجرعة المناسبة لهذا العلاج خصوصا مع المعاناة من أحد هذه الأمراض لأن الإفراط في تناول هذا الدواء يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، وهذا العقار معد في الشركة العربية للصناعات الدوائية.

دواء hikma يعتبر هذا الدواء من أهم العقاقير التي تأخذ لحالات الاضطراب المزاجي ولتكسين الآلام والأوجاع المختلفة لكنه من الأدوية الخطيرة التي تسبب الادمان نظرا لأحتوائه على نسبة كبيرة من المخدر ويتم الاعتماد عليه كأحد عقاقير التخدير الهامة في العمليات الجراحية، وقد عرضنا كل المعلومات الطبية عن هذا الدواء والحالات التي يجب الحذر من تناول هذا العقار حيث أن هذا الدواء لا يتم صرفه إلا باستشارة الطبيب.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى