فتاوي اسلامية

هل يجوز قول المذهب l فتوى رقم 5338

هل يجوز قول المذهب المُتبع؟ حيث يرغب الكثير من الناس في التعرف على إجابة هذا السؤال، وذلك لأنه يعتبر من الأسئلة المنتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

هل يجوز قول المذهب

إذا سألني إنسان وقال ما مذهبك؟ هل يكفي أن أقول إني من أهل السنة والجماعة وعلى معتقدهم، أم يجب أن أقول بأني سلفي؛ لأن أهل السنة والجماعة ينتمي إليها الأشعري والماتريدي وغيرهم؟ 

الرد على سؤال ما مذهبك

إذا سألك سائل ما مذهبك فإنك تجيبه لأن مذهبك في العقيدة والتوحيد مذهب أهل السنة والجماعة، من الصحابة، والتابعين، والأئمة الأربعة ومن سار على منهجهم، وأما في الفقه فتذكر له المذهب الذي أنت عليه من المذاهب الأربعة مذهب الحنفي، أو المالكِ، أو الشافعي، أو الحنبلي.

وتقول له إنني اتبع ما ترجح بالدليل من هذا المذهب، ولا أخذ المذهب قضية مسلمة ما دام عندك استعداد للترجيح ومعرفة الدليل، فتبين له هذا لأن تقول مذهبي في العقيدة ما كان عليه سلف الأمة، ومذهبي في الفقه أحد المذاهب الأربعة ولكن من غير تقليد أعمى بل أخذ ما ترجح بالدليل. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم إرضاع المرأة مع رجل l فتوى رقم 5426

ردًا على سؤال هل يجوز قول المذهب، فبكل تأكيد يجب على المسلم أن يقول المذهب الخاص به، وذلك لأن المذهب هو العقيدة التي يؤمن بها.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى