هل يجوز مس المصحف دون وضوء؟

هل يجوز مس المصحف دون وضوء؟ وهل تجوز قراءة القرآن من غير طهارة؟ وإذا أراد المسلم أن ينقل المصحف من مكان إلى آخر، هل يجوز له ذلك لو كان على غير وضوء؟

هل يجوز مس المصحف دون وضوء؟

لا يجوز للمسلم أو المسلمة مس المصحف من غير  وضوء، وهو القول الذي عليه جمهور العلماء، والأئمة الأربعة.

تفصيل حكم مس المصحف

اختلف العلماء في حكم مس المصحف دون وضوء، ولكن القول الراجح هو عدم جواز ذلك، وهو ما ذهب إليه الجمهور وما قال به الإمام مالك[1]الشرح الكبير للدردير 1/ 125، جواهر الإكليل 1/ 21 والشافعي[2]مغني المحتاج1/ 36؛ حاشية البيجوري 1/ 221 واخد به المذهب الحنبلي[3]مطالب أولي النهى1/ 154، الإقناع 1/ 40؛ منتهى الإرادات 1/ 27، والشرح الكبير 1/ 95، الزركشي في شرح الخرقي 1/ 211 والحنفي[4]البحرالرائق 1/ 212، فتح القدير 1/ 169، وما أفتى به الصحابة رضوان الله عليهم.

اقرأ أيضاً: حكم تقبيل المصحف ؟

اعرف: حكم التمائم في الاسلام 

وجه الدلالة في مس المصحف

في عدم جواز  مس المصحف دون وضوء يستند الفقهاء إلى[5]ابن باز،مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز، (4/383) الحديث النبوي الشريف الذي جاء فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن قائلا:

“لا يمسَّ القرآن إلَّا طاهر”[6]الراوي: عمرو بن حزم، المحدث: موفق الدين ابن قدامة، المصدر: المغني، الصفحة أو الرقم: 1/203، حكم المحدث: مشهور

وهو دليلٌ ـــ يقول أهل العلم ـــ أنه مباشرٌ وصريح بعدم جواز مس المصحف دون وضوء وطهارة، والطهارة يدخل فيها الغسل من الحدث الأصغر والحدث الأكبر.

ويعزز العلماء قولهم بالاعتماد على الآية القرآنية التي قال فيها الله عز وجل:

(إنَّه لقرآنٌ كريم، في كتابٍ مَكنون، لا يمسَّه إلا المطهَّرون)[7]سورة الواقعة، الآيات: 77 – 79

ويرى بعض الفقهاء أن هذه الآية الكريمة تشير إلى القرآن والمصحف، وبه قالوا بعدم جواز مس المسلم غير الطاهر للمصحف الشريف.

هل يجوز مس المصحف دون وضوء وراء قماش 

رأينا في الفقرة السابقة قول الفقهاء بعدم جواز مس المصحف دون وضوء وقالوا بأنه لا يلمسه إلا المطهرون، فماذا عن نقله، هل يجوز للمسلم نقل المصحف من مكان إلى آخر لو كان غير متوضئ؟ وهل يجوز له قراءة القرآن دون وضوء؟

يقول أهل العلم أن المسلم يجوز له حمل المصحف الشريف دون وضوء ونقله من مكان إلى آخر لو حال بين يدِه وبين المصحفِ حائلٌ ما، كأن يلبس قفازا أو يضع على يده قماشا أو ما شابه ذلك، فلا بأس في ذلك في حالةِ نقله من مكانٍ إلى مكان، وذهب لهذا القول بعض الحنفية[8] البحر الرائق 1/ 212، حاشية ابن عابدين 1/ 316، وهو أصح الأقوال عند الشافعية[9]المجموع 1/ 74؛ روضة الطالبين 1/ 190؛ مغني المحتاج 1/ 38، والصحيح في مذهب أحمد[10]المغني1/ 147؛ شرح العمدة، ص 385، معونة أولي النهى 1/ 375، كشاف القناع 1/ 135

في حين أن بعض الفقهاء ذهبوا إلى القول بكراهة مس المصحف دون وضوء أو تقله ولو بحائل، وهو الصحيح في المذهب الحنفي[11]الهداية شرح البداية 1/ 31، فتح القدير1/ 169؛ البحر الرائق 1/ 212، حاشية ابن عابدين 1/ 315، والمذهب المالكي[12]عقد الجواهر الثمينة 1/ 62، الذخيرة 1/ 237، الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي 1/ 125؛ الشرح الصغير 1/ 223، أسهل المدارك 1/ 100، وبعض فقهاء المذهب الشافعي[13]المهذب1/ 32، المجموع 1/ 74؛ روضة الطالبين 1/ 190؛ مغني المحتاج 1/ 37 .

قد يهمك: حكم صيام يوم الشك

اكتشف حكم الجماع في نهار رمضان 

قراءة القرآن للحائض

رأينا في الفقرة السابقة حكم مس المصحف دون وضوء، فماذا غن حكم قراءة القرآن للمرأة الحائض؟

اختلف جمهور العلماء في مسألة قراءة القرآن للحائض، بين من يبيح ذلك ومن يُـكَـرِّهُـهُ، لكن القول الراجح في هذه المسألة هو أنّ قراءة القرآن للحائض جائز شرعاً ولا حرج فيه.

ويقول أهل العلم أنه لا حرج في قراءة الحائض للقرآن شريطة أن لا تقوم بمس المصحف الشريف، فإذا كانت تحفظ بعض القرآن الكريم فلا بأس لها في قراءته [14]ابن باز، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز .

وقد رد علماء الاسلام على ما جاء في الحديث الذي يقول:

“لا تقرأ الحائض شيئا من القرآن” [15]أخرجه الترمذي في كتاب الطهارة، باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن برقم 131، وابن ماجه في كتاب … Continue reading

وفصلوا فيه وبينوا وجه الخلاف [16]ابن باز، قراءة القرآن للحائض، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز ، وحسموا القول في مسألة قراءة الحائض للقرآن، وستجدون ذلك في هذا المقال: حكم قراءة القرآن للحائض

إليك: حكم الإغماء في نهار رمضان  

قد يهمك: حكم الصيام دون نية

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 الشرح الكبير للدردير 1/ 125، جواهر الإكليل 1/ 21
2 مغني المحتاج1/ 36؛ حاشية البيجوري 1/ 221
3 مطالب أولي النهى1/ 154، الإقناع 1/ 40؛ منتهى الإرادات 1/ 27، والشرح الكبير 1/ 95، الزركشي في شرح الخرقي 1/ 211
4 البحرالرائق 1/ 212، فتح القدير 1/ 169
5 ابن باز،مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز، (4/383)
6 الراوي: عمرو بن حزم، المحدث: موفق الدين ابن قدامة، المصدر: المغني، الصفحة أو الرقم: 1/203، حكم المحدث: مشهور
7 سورة الواقعة، الآيات: 77 – 79
8 البحر الرائق 1/ 212، حاشية ابن عابدين 1/ 316
9 المجموع 1/ 74؛ روضة الطالبين 1/ 190؛ مغني المحتاج 1/ 38
10 المغني1/ 147؛ شرح العمدة، ص 385، معونة أولي النهى 1/ 375، كشاف القناع 1/ 135
11 الهداية شرح البداية 1/ 31، فتح القدير1/ 169؛ البحر الرائق 1/ 212، حاشية ابن عابدين 1/ 315
12 عقد الجواهر الثمينة 1/ 62، الذخيرة 1/ 237، الشرح الكبير مع حاشية الدسوقي 1/ 125؛ الشرح الصغير 1/ 223، أسهل المدارك 1/ 100
13 المهذب1/ 32، المجموع 1/ 74؛ روضة الطالبين 1/ 190؛ مغني المحتاج 1/ 37
14 ابن باز، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
15 أخرجه الترمذي في كتاب الطهارة، باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن برقم 131، وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة برقم 596
16 ابن باز، قراءة القرآن للحائض، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
Exit mobile version