صيانة السيارات

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير؟

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير؟ السؤال الأكثر تداولاً وتساؤلاً بين سائقي السيارات فمنهم من يهمل الجير من الأساس ولا يقوم بعمل صيانة دورية له أو صيانة لفلتر الزيت ومتابعة استهلاك الزيت فتكون عواقب ذلك الإهمال وخيمة للغاية حيث قد يكلفه تغيير الجيربوكس كاملاً مع المحرك وليس الزيت فقط فهل أنت جاهز لهذه التكاليف وَسَط ارتفاع الأسعار الذي نشهده ام أنك سوف تهتم بسيارتك وبالصيانة الخاصة بها؟ 

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير ؟

غالباً عندما يذهب أغلب سائقي السيارات لتغيير زيت الجيربوكس يسمعون المصطلح الأكثر شهرة وهو أن الزيت لايتغير لأنة بعمر الجيربوكس ويعيش مدى الحياة ولكن السؤال هنا مدى الحياة المقصود بها مدى حياة الجيربوكس أم مدى حياة السيارة أم أنه المقصود حياة السائق!! طبعاً هذا الكلام غير صحيح بالمرة لان زيت الجيربوكس مُعرض للتأكسد وزيادة ارتفاع درجة الحرارة وغيرها من المشاكل والأعطال فكيف ستتصرف إذا؟ 

ضمان عمر زيت القير

معظم الشركات المصنعة لا تعطي ضمان أكثر من100 كم الا إذا كانت هناك فرصة توفير ضمان أكثر وذلك سوف تدفع ثمنه أموال أكثر للأسف، وحسب الاحصائيات والدراسات أن متوسط عمر الجير يصل إلى 250 ألف كم في البلاد الباردة أما لدينا في الوطن العربي عموماً فإن عمر زيت الجيربوكس يقل النصف بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتي تؤثر على لزوجة الزيت وتزيد من تأكسده.

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير ؟
هل يحتاج زيت القير إلى تغيير ؟

لماذا يحتاج زيت القير إلى تغيير

يحتوي الجيربوكس على الكثير من التروس والقطع الداخلية التي تحتاج إلى تزييت نتيجة لكثرة الاحتكاك ببعضها البعض حيث إنها عند الاحتكاك تولد بودرة صدأ هذه البودرة تختلط مع زيت القير وتغير من لزوجته وتعرضه للاهتراء هو والكلتشات، بالإضافة إلى حاجة الجير إلى ضغط الزيت حتى تتماسك الكلتشات مع بعضها البعض، ولابد أن تعرف عزيزي القارئ أن الجيربوكس يقوم بنقل التروس من سرعة إلى اخرى بقوة تصل إلى 400 ملل في الثانية وهذا يستدعي جودة زيت ممتازة ليحدث التماسك المذكور سابقاً بين الكلتشات لذا يحتاج زيت القير إلى تغيير .

يحتاج زيت القير إلى تغيير بسبب ارتفاع درجة الحرارة

يحتاج زيت القير إلى تغيير بسبب  ارتفاع الحرارة القير والتي تعتبر من أسوء الأعطال التي قد تحدث لزيت الجيروبكس حيث إن الحرارة الأساسية للقير هي ما بين 90 إلى 100 درجة مئوية وتلك في السيارات العادية، بينما في السيارات الرياضية تصل درجة حرارة الجيربوكس إلى 120، فقد تؤثر الحرارة من العديد من الاتجاهات ومنها كثرة استخدام الجيربوكس والتنقل المفاجئ بين السرعات يولد حرارة تلك الحرارة تسحق التروس الداخلية للجير.

أو حتى بسبب الأكسدة التي تحدث بين الزيت والهواء بفعل فتحات التهوية الموجودة على ذلك الجير حيث يقوم الجيربوكس بعد تسخين الزيت أو حتى تبريد بتبخير جزء من الهواء سواء كان كثيراً أو قليل فإن ذلك الهواء يتبخر مع المواد المضافة الموجودة في الجير بالإضافة إلى أن وجود الشوائب والترسبات بجانب ترسب الهواء والمواد المضافة تجعل من زيت القير يتجمد ويصبح أكثر سماكة.

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير ؟
هل يحتاج زيت القير إلى تغيير ؟

بعد كم مسافة يحتاج زيت القير إلى تغيير

إحدى أكثر الأسئلة شيوعاً وهي كم المسافة المقطوعة الواجب بعده تغيير زيت الجير، في الحقيقة عزيزي القارئ إذا كنت قد قطعت بالجير أكثر من 150 ألف كم على سبيل المثال وعند فحص الزيت وجدته في حالة ممتاز وبدون رائحة ولونه جيد فهنا وجب تغيير على الرغْم توافر المواصفات الجيدة للجير.

وان سالت لماذا فهنا تغيير زيت الجير سيكون أفضل ولن يؤثر على الجيربوكس ابداً مقارنة بالسيارة التي قطعت مسافة 400 ألف كم فاكثر فإن زيت الجير فهذه السيارة يفضل عدم تغييره من الأساس وتركه لان الشوائب التي ذكرناها سابقاً وتحدثنا عنها ستكون محتلة الجير بالكامل فعند تغيير زيت الجير فهذه الحالة فإن الزيت الجديد في هذه الحالة سوف يبدأ بتحريك تلك الشوائب على مجاري الهواء أو غيرها وتقوم بإعاقة عمل الجيربوكس. 

هل يحتاج زيت القير إلى تغيير ؟
ه

درجة الحرارة المطلوبة عند تغيير يت القير

يحب عند تغيير زيت القير أن لا تتعدى درجة حرارته من 30 إلى 40 درجة مئوية كحد اقصي لان إذا تم تغيير زيت القير في درجة أعلى فقط تتعرض حياتك للخطر أثناء تغيير أو أن الجير نفس قد يتعرض للتلف، وننصحك عزيزي القارئ بالبعد كل البعد عن تغيير زيت القير بنفسك من اجل سلامتك ولان تلك الأمور تحتاج إلى ورشة صيانة متخصصة تعمل على تغيير زيت القير وغيره من الزيوت مثل زيت المحرك والفرامل بأدوات وبطرق حديثة تخفف من صعوبة العملية وذلك ما لا يمتلكة السائق العادي لذا اذهب بسيارتك في اسرع وقت مدون على كتيب الشركة المالكة بضرورة التغيير إلى الورشة أو الوكيل لمساعدك على تغيير زيت الجيربوكس.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى