تطوير الذات

طرق إسعاد الآخرين وأهمية ذلك في المجتمع

كيف يمكن إسعاد الآخرين؟

إسعاد الآخرين هو أمر عاطفي إنساني يسعى إلى تنفيذه وتحقيقه عدد من الناس ذوي النوايا الطيبة والشخصيات الجميلة اللطيفة، وهذا الأمر نظرا لقيمته وتأثيره المحتمل فإنه وجب بشكل مفصل الحديث عنه، بل والحرص على إبرازه بشكل أكثر وضوحا، وهو ما سوف يتم عبر هذه المقالة.

فكيف يمكن إذن إسعاد الناس؟

 

حديث عن إسعاد الآخرين

إن إدخال السعادة إلى قلوب الناس أمر جميل جدا ومهم في أفق خلق تفاعلات اجتماعية إيجابية وطيبة، والواضح أن إسعاد الناس لا يكون بالأمر السهل ولكنه في المقابل يحمل سعادة للشخص نفسه قبل أن يحمله للآخرين.

وإسعاد الآخرين هو عملية تتم بعدد من الوسائل والتقنيات شريطة توفر شرط أساسي ألا وهو شرط النية الصادقة في خلق السعادة لهؤلاء الناس وإفراحهم دون انتظار أي مقابل.

طرق إسعاد الآخرين

أهمية فن إسعاد الآخرين

قبل أن نتحدث عن طرق إسعاد الناس فإنه يتوجب الحديث عن فن أهمية فن إسعادِ الآخرين باعتبار أنه فن قائم الذات. وتتجلى أهمية إسعاد الناس في ما يلي:

  • سير إيجابي للمجتمع: حينما يكون المجتمع متكونا من أشخاص يهدفون إلى إسعاد الناس فذلك يضمن لنا السير السليم السلس للمجتمع بتفاعلاته وعلاقاته.
  • صحة نفسية سليمة: تتجلى أهمية فن إسعاد الآخرين في أنها تضمن للشخص الحصول على صحة نفسية مستقرة وسليمة.
  • علاقات شخصية نافعة: ينعكس السعي إلى إسعاد الناس على الشخص نفسه من خلال أنه يكون بذلك قادرا على نسج علاقات شخصية نافعة نظرا لمحبة الآخرين له.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

السعادة تكمن في إسعاد الآخرين

يتكرر كثيرا ذكر أن السعادة الحقيقية تظهر وتكتمل في إسعاد الناس، وفي خلق ورسم السعادة في قلوبهم وعيونهم. فإلى أي مدى يمكن الأخذ بهذا الكلام؟ وما درجة صدقه؟

في الواقع، فالشخص الذي ينجح في إسعاد الآخرين هو شخص يتمكن هو الآخر من إسعاد نفسه، حيث أنه حينما نرى السعادة على وجه الآخر وندرك أننا السبب في خلق هذه السعادة فذلك يضمن لنا شعورا مماثلا بالسعادة. لذلك فالسعادة الحقيقية تكمن في إسعاد الناس.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

طرق إسعاد الآخرين

إذا استحضر الشخص نيته صادقة لإسعاد الناس فإنه سوف يتساءل بلا شك عن الطرق التي من خلالها يستطيع إسعاد غيره. ومن أهم هذه الطرق يمكن أن نعرض النقاط الآتية:

  • المفاجآت: تعتبر المفاجآت أحد أهم طرق إسعاد الآخرين، وقيمة المفاجأة هنا تكمن في رمزيتها بغض النظر عن طبيعتها أو قيمتها.
  • السند: قد يحس الشخص بالسعادة أحيانا فقط حينما يحس بأن له سند وشخص يقدم له الدعم، لذلك فبهدف إسعاد الإنسان وجب إحساسه أنك معه.
  • الهدايا: من أبسط طرق إسعاد الآخرين هناك الهدايا، فكيفما كانت نوعية الهدية أو كان عمر الشخص فإن الهدية مصدر للسعادة للآخر، سواءً كانت هدية مادية أو رمزية.
  • فك الكرب: حينما يكون الشخص في أزمة وكربة ما، فإن انفراجها ينتج عنه سعادة عظيمة، حيث يحس هذا الشخص بنفسه كأنه رمى من على ظهره صخرة ثقيلة.

إسعاد الآخرين

عبارات جميلة عن إسعاد الآخرين

إن المقام الذي يتواجد فيه عنصر إسعاد الآخرين جعل الكتاب والمفكرين والشخصيات البارزة تتحدث عنه، حيث أنه هناك عدد من العبارات عن إسعاد وإفراح الآخرين ومنها:

سعادة الآخرين لن تقلل من سعادتك وغناهم لن ينقص من رزقك وصحتهم لن تسلب منك عافيتك كن نقيا وتمنى لغيرك ما تتمناه لنفسك.

سعادة الآخرين لن تضرك غناهم لن ينقص من رزقك صحتهم لن تسلب منك عافيتك عش نقيا وتمنى للناس ما تتمناه لنفسك.

السعيد من قام بإسعاد الآخرين، والكريم من شمل الآخرين بكرمه والطيب من شعر الناس بالأمان بوجوده بينهم يحبونه ويحبهم اللهم وفقنا بصحبة السعداء والكرماء والطيبين.

سلاما على البشر الحقيقيين الذين إذا رأوا دمعة مسحوها وإذا رأوا فضيلة أذاعوها وإذا رأوا سيئة كتموها وإذا رأوا هما أزالوه ومتعثرا أقاموه وضعيفا أسندوه سلاما عليهم أولئك الذين تسعدهم سعادة الآخرين ويحزنهم حزنهم.

أن أتمنى الخير للجميع دون استثناء فسعادة الآخرين لن تؤخذ من سعادتي وغناهم لن ينقص من رزقي وصحتهم لن تسلبني عافيتي اسأل الله أن يجعلني وإياكم من السعداء.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

إسعاد الناس ليس أمرا سهلا بطبيعة الحال ولكنه في نفس الوقت ليس صعبا، حيث أنه في بعض الأحيان تكون أبسط الالتفاتات قادرة على إسعاد الآخرين وهو الذي حاولنا التطرق إليه عبر سطور هذه المقالة وتفاصيلها.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى