مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات للتغلب على الجوع

وجبات شهية قليلة الكربوهيدرات

العثور على وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات مهم لمن يريد ممارسة الحمية قليلة الكربوهيدرات أمر ليس بالسهل وخاصة إذا كنت تبحث عن وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات للتغلب على الجوع خلال ساعات اليوم، فإذا بدأت يومك بتناول السموثي الموصوف لك في الحمية، ستأتي ساعات الظهيرة تحمل لك الشعور بالرغبة في تناول الطعام وتتسائل ماذا لو كانت هناك وجبات خفيفة لذيذة الطعم وفي نفس الوقت خالية من الكربوهيدرات!

جدول المحتويات

وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات للتغلب على الجوع

وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات
وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

هناك الكثير من الوجبات الخفيفة الشهية التي يمكنك تناولها عند الشعور بالجوع ولا تحتوي إلا على نسبة قليلة للغاية من الكربوهيدرات أو خالية تمامًا منها وللحديث عن هذه الأغذية علينا أولًا أن نعرف ما هي الكربوهيدرات بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

ما هي الكربوهيدات؟

إنها نوع من المغذيات الكبرى الأساسية التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لعمله، وهي الوقود الأساسي الذي تستخدمه خلايا الجسم من أجل ذلك الغرض، وعند ممارسة حمية قليلة الكربوهيدرات، يبدأ الجسم في استخدام الدهون المخزنة في إنتاج الطاقة فيفقد الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: مخاطر تجاهل وجبة الإفطار

أنواع الكربوهيدرات

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين رئيسيين هما؛ الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة وأهم الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة هي الحبوب الكاملة حيث تحتوي على ألياف ونشا.

أما الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة فهي مثل السكر المكرر والعسل  وهذا النوع يتم هضمه سريعًا في الجسم ويمتص ويصل إلى الدم محدثًا ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

أما الكربوهيدرات المعقدة فيتم هضمها وامتصاصها في الجسم ببطء وتحقق درجة لا بأس بها من الثبات في مستويات سكر الدم على المدى الطويل، وهو أمر هام وحيوي لتقليل الشعور بالجوع وتجنّب أخطار السمنة وتقليل مخاطر الإصابة بمقاومة الإنسولين ومرض السكر من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: فوائد الأحماض الدهنية أوميجا – 3

ما هي الأغذية التي يمكن اعتبارها خالية من الكربوهيدرات؟

هي تلك الأغذية التي تتكون من البروتينات أو الدهون ويعني ذلك استبعاد الحبوب والبقوليات وأغلب أنواع الفاكهة وبعض أصناف الخضر.

الأجبان وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات
وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

تعد الأجبان المصنوعة من الحليب منزوع الدسم الأفضل للرجيم القليل الكربوهيدرات، فهي قليلة الدهون وقليلة الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات ما يساعدك على الشعور بالشبع ومن هذه الأجبان الجبن القريش والموتزاريللا القليلة الدسم.

الأجبان الجافة قليله النشويات

إذا كنت لا تحب الأجبان في صورتها العادية، يمكنك تناول الجبن المقرمش المجفف وهي أجبان خالية من الكربوهيدرات وعالية البروتين وتصلح كوجبة جانبية شهية وبديلًا للبطاطس المقرمشة.

الكرفس والسالمون وجبات خفيفة خالية من الكربوهيدرات

يتكون الكرفس في أغلبه من الماء والألياف النباتية، وتعد الألياف من المغذيات الضرورية لصحة الجسم سواء في أوقات الرجيم أو في الأوقات العادية لأنها تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض، وتحمي صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من الدهون الضارة بالجسم.

أضف الكرفس إلى شرائح السالمون المعلّب للحصول على وجبة سريعة مغذية ولذيذة وخالية من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: فوائد الأشواجاندا للتخسيس

كرات الديك الرومي مع الجبن وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

أحد الوجبات السريعة التي يمكن إعدادها بسهولة، وجبة الديك الرومي مع الجبن فهي تعزز من شعورك بالشبع لأنها غنية بالبروتين ولا ترفع من مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، ولذلك هي مفيدة وخاصة لمن يعانون من مبادئ السكر التي تتمثل في مقاومة الإنسولين.

البيض المسلوق وجبة سريعة بلا كربوهيدرات

لا يعد البيض المسلوق وجبة إفطار رائعة فقط، ولكنه يمثل وجبة خفيفة جيدة يمكنك حملها إلى أي مكان بسهولة، وهو يمدك بمزيج متوازن من الدهون والبروتينات، ومصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين د والحديد والعديد من مضادات الأكسدة والكولين.

الدجاج مع الخردل (المستردة) والخس

بدلًا من استخدام لفائف التورتيلا أو العجائن الأخرى، استخدم أوراق الخس للف اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم الدجاج، ويعد الدجاج مصدرًا جيدًا لفيتامين ب12 الذي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا.

أضف شرائح الدجاج المشوية إلى الخردل وقم بلفها ببساطة بأوراق الخس، لصنع وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات للتغلب على الجوع.

حفنة من المكسرات وجبة خفيفة بلا كربوهيدات

المكسرات من الأغذية الرائعة العالية الجودة، وهي تساعدك على الشعور بالشبع والاكتفاء لفترات طويلة، ومصدر جيد للكثير من المغذيات وأهمها الأحماض الدهنية أوميجا – 3 وللفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وينصح بتناول المكسرات الخام والمحمصة بدون أي إضافات للتأكد من خلوها من الكربوهيدرات.

لحم البقر والديك الرومي المملح وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

من أجمل أنواع المقرمشات الخالية من الكربوهيدرات والتي يمكنك أن تعوّض بها ميلك للأغذية المالحة والدسمة، لحم البقر أو الديك الرومي المجفف المملح، فهي مصدر جيد لأملاح الصوديوم ولكن عليك التأكد من أن لا تتجاوز كميات ملح الصوديوم بها الحدود المسموح بها يوميًا.

الكرفس وزبدة المكسرات وجبات خفيفة بدون كربوهيدرات

أضف الكرفس إلى زبدة المكسرات للحصول على وجبة خفيفة يمكنها أن تملأ معدتك وتشعرك بالشبع، وهي تمدك بالألياف الغذائية المفيدة لصحّة القلب والدهون الصحيّة التي تبقيك في حالة مزجية وذهنية جيدة.

أعشاب البحر المجففة وجبة خفيفة بلا كربوهيدرات

تعد أعشاب البحر وجبة غنية بالمغذيات الطبيعية المفيدة لصحة الجسم مثل الألياف المغنيسيوم وفيتامين ك والبروتينات، وهي أيضًا وجبة خفيفة خالية من الكربوهيدرات، ويمكن تناولها وحدها بدون أي إضافات.

العدس وحمص الشام وأنواع السلطات المعتمدة على البقوليات

تعد البقوليات والنباتات الأخرى من الأغذية المناسبة كوجبة قليلة الكربوهيدرات أو خالية منها وهي قليلة في محتواها من الكوليستيرول وبها نسب مرتفعة من الفولات والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والألياف الذائبة والغير ذائبة.

سلطة التونة مع الخس وجبة بلا كربوهيدرات

تحتوي حصة من التونة تزن 85 جرام على 25 جرام من البروتينات وصفر كربوهيدرات، وإذا أضفت إليها كوب من الخس الطازج المقطع يزن 55 جرام سيكون لديك أفضل وجبة خفيفة مشبعة تشعرك بالاكتفاء لساعات عديدة، ويمكنك إضافة الملح والفلفل لهذه الوجبة بحسب الرغبة.

وجبة التوت والكريمة المخفوقة قليلة الكربوهيدرات

التوت من الفاكهة الغنية بالمغذيات والقليلة في محتواها من الكربوهيدرات ولتحضير أفضل وجبة خفيفة يمكنك إضافته إلى الكريمة المخفوقة الغير محلّاة.

شرائح الأفوكادو لوجبة خفيفة بلا كربوهيدرات

تحتوي شرائح الأفوكادو على نسبة من الكربوهيدرات ولكن أغلبها في صورة ألياف غير قابلة للذوبان ولا يمكن للجسم أن يمتصها، يمكنك تفريغ شرائح الأفوكادو وحشوها بما تريد من أطعمة مثل السالمون أو التونة أو الجمبري أو حتى البيض أو الأجبان.

الشيكولاتة الداكنة مع الكاجو لأشهى وجبة خفيفة قليلة الكربوهيدرات

تعد الشيكولاتة الداكنة من الخيارات الرائعة القليلة الكربوهيدرات، عليك اختيار شيكولاتة لا يقل فيها نسبة الكاكاو عن 70% وأن تحتوي على نسب قليلة للغاية من الكربوهيدرات وأضف إليها حفنة من الكاجو.

شرائح الجزر مع المايونيز وجبة خفيفة قليلة الكربوهيدرات

يحتوي الجزر على نسب قليلة للغاية من الكربوهيدرات ويمكن أن يمثّل وجبة خفيفة مغذية وشهية في نفس الوقت وخاصة إذا تناولته مع المايونيز القليل الدسم المصنوع منزليًا من عصير الليمون والثوم المفري والملح والفلفل.

سموثي الفراولة وجبة خفيفة قليلة الكربوهيدرات

يمكن استخدام الكثير من الفاكهة في السموثي ولكن يجب أن تختار الفاكهة القليلة الكربوهيدرات مثل الفراولة حتى لا تخرج عن مقتضيات الرجيم الخاص بك، أضف كوب من حليب اللوز الغير محلّى إلى نصف كوب من الفراولة الطازجة وربع كوب من بروتين القمح وملعقة من بذور الشيا والقليل من الفانيليا للسموثي للحصول على الوجبة المتكاملة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى