الاخبار

وزارة الصحة تعلن عن فحص 75 ألف طفل تحت رعاية المبادرة التي أطلقها الرئيس

أطلق رئيس الجمهورية مبادرة للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة وتقديم العلاج بالمجان تحت شعار “100 مليون صحة” وقامت وزارة الصحة بتولي المسؤولية الكاملة بشأن تلك المبادرة حيث تم إطلاق تلك المبادرة في 13 يوليو الماضي. تهدف تلك المبادرة إلى استخراج جيل صحي خالي من مسببات الإعاقة.

كما أعلنت التقارير الناتجة من وزارة الصحة أنه تم الكشف على حوالي 75 ألف طفل تحت رعاية تلك المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية. كما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار أن المرحلة الأولى تشمل الكشف عن 19 مرض وراثي بالمستشفيات التابعة للوزارة. كما أنه من المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إجراء مسح طبي لجميع الأطفال حديثي الولادة.

وزارة الصحة تعلن عن فحص 75 ألف طفل تحت رعاية المبادرة التي أطلقها الرئيس
وزارة الصحة تعلن عن فحص 75 ألف طفل تحت رعاية المبادرة التي أطلقها الرئيس

كما أكدت وزارة الصحة أن 19 مرض التي تم الكشف عنهم هم (قصور الغدة الدرقية الخلقي وتضخم الغدة الكظرية الخلقي أنيميا والفول التليف الكيسي وفرط شحميات الدم الوراثي الفينيل كيتونوريا ونقص رباعي هيدروبيترين وحموضة الدم العضوية وارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم وارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم ومرض البول القيقبي وارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول وارتفاع الجالاكتوز في الدم وارتفاع هوموسيستين بالبول) وغيرهم من الأمراض الوراثية.

كما أكدت منسق المبادرة الدكتورة دينا عبد السلام أنه تم تخصيص 25 مركز لعلاج الأمراض الوراثية. كما أكدت أنه جار التوسع في إنشاء المراكز. كما أن تلك المراكز تقدم الخدمات والعلاج والمتابعة الدورية أيضا للقضاء على مسببات الإعاقة. كما أكدت أيضا أنه يتم تقديم العلاج بالمجان للأطفال الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى