تطوير الذات

وسواس الخوف من الفضيحة وطرق علاجه

كيفية التخلص من الخوف من الفضيحة

الخوف من الفضيحة أمر قد يكون الشخص ضحية له، بحيث أنه يأتي إلى الشخص ويجثم على جسمه واضعاً ثقله على أنفاسه ليكون متعايشا مع الخوف والتوتر والشك وغيره، وهي مشاعر وانطباعات مخيفة وتسبب ضغطا نفسيا رهيبا على الإنسان. وهو ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة.

فما هي خطوة الخوف من الفضيحة؟ وما هو علاجه؟

 

وسواس الخوف من الفضيحة

وسواس الخوف من الفَضيحة هو وسواس أو مجموعة أفكار تأتي إلى عقل الشخص لتعشش فيه وتضع له عددا من التصورات التي قد لا تكون بالضرورة صحيحة أو يمكن أن تحدث.

وتفتح المخاوف من الفضيحة الباب على مصراعيه أمام صاحب هذه الفوبيا ليعيش في خوف دائم ولا نهائي. كما أنه في نفس الوقت يؤدي إلى عدم الوثوق في الناس والشك فيهم.

وخطوة وسواس الخوف من الفضيحة تتمثل في كونها تغيب عن الشخص مبدأ الجرأة وتجعله يشك على نفسك وينطوي على ذاته دون أية تفاعلات مع المجتمع بشكل طبيعي.

التخلص من الخوف من الفضيحة

كيف أتخلص من الخوف من الفضيحة؟

في التساؤلات التي تأتي حول التخلص من خوف الفضيحة والطرق التي تساعد على ذلك، يأتي الجواب كما يلي:

  • إذا أراد الشخص أن يهدأ خوفه من الفضيحة فلا بد أن يبتعد عن أي شبهات قد تضعه في الشك في إمكانية التعرض لفضيحة.
  • يجب على الشخص الراغب في التخلص من مشكلة الخوف من الفضيحة العمل على تهذيب نفسه وتعديل سلوكه، وهو مسار مضمون وفعال.
  • يفضل في حالة العجز عن بلوغ المبتغى التواصل مع المتخصصين في مجال الطب النفسي لطلب المساعدة وتصحيح الأفكار والتخلص من الوسواس.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

هاجس الخوف من الفضيحة

حينما يقوم الشخص باستحضار هاجس التخوف من الفضيحة فإنه من جهة يكون قادرا على التحول نحو بعض الأمور الجيدة في الحياة، ولكن في مقابل ذلك تحضر جوانب أخرى يكون فيها الهاجس عائقا للشخص في نواحي العيش الطبيعي. فأين يتجلى ذلك؟

لقد خصص العلماء الذين يدرسون علم النفس وعلم الاجتماع حيزا مهما لدراسة النفس البشرية التي يسيطر عليها هاجس الخوف من الفضيحة. وقد أثبتوا أن هذا الأمر يجعل الشخص يعيش في نوع من عدم الاستقرار الذي قد يتحول في مراحل مقبلة ليكون سببا في اضطرابات نفسية واجتماعية خطيرة.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

التخلص من الخوف من الفضيحة

هناك وسائل أخرى تساعد بشكل فعال في التخلص من مشكلة الخوف من الوقوع في فضيحة، ومن بينها يمكن الالتفات للعناصر الآتية:

  • الطب النفسي: يساعد الطب النفسي كثيرا في تصحيح السلوك، خصوصا الأخصائي النفسي الذي يستطيع طرد الوساوس السلبية من عقل الشخص.
  • حضور الدين: إن حضور الجانب الديني في حياة الشخص يمكن أن يكون وسيلة من وسائل التخلص من الخوف من الفضيحة. وذلك عبر الأدعية وطلب الستر واستشعار مراقبة الله لهذا الشخص.
  • تطوير الذات: لا بد لمن يريد التخلص من مشكلة الخوف من الوقوع في الفضيحة أن يطور شخصيته من مختلف النقاط.

الخوف من الفضيحة

وسواس قهري الخوف من الفضيحة

الوسواس القهري وعموم الوساوس القهرية هي اضطرابات واسعة جدا بحيث أنها تضم في كنفها أصناف وأنواع كثيرة. ويدخل ضمن هذه الإطار وسواس الخوف من التعرض لفضيحة.

إن وسواس التعرض لفضيحة هو وسواس تم إدراجه مؤخرا في قائمة الأمراض النفسية والوساوس القهرية التي يدخل فيها عموم وساوس الشك. من وسواس النظافة وخلافه.

وقد ركز الطب النفسي مؤخرا على هذا وسواس الخوف من الفضيحة وباقي الوساوس القهرية التي تنتمي لنفس صنفه بغية تحقيق تطور فيه وبلوغ السيطرة عليه بالشكل المناسب.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

دعاء الخوف من الفضيحة

لعل أجمل ما يمكن أن نختم به مقالنا هو عرض بعض الأدعية التي ثبتت عن نبينا صلى الله عليه وسلم بخصوص الخوف من الفضيحة، وطلب الستر من الله عز وجل. ومن هذه الأدعية هناك:

«اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم أسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك».

«اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعدني رب من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجآت النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياك حرزك من مباغتة الدوائر».

«اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي» .

«اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين».

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

الشخص الذي يخاف من الفضيحة هو شخص بينه وبين نفسه يعيش في فضيحة، لأن بهذا الأمر تكون حياته شبه متوقفة وتمر بسلسلة طويلة من التوتر والترقب دون فائدة، وهو ما دفعنا للحديث عن قضية الخوف من الفضيحة وأثرها على الناس.

الخوف من الفضيحة للنساء

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى