سياحةبيروتلبنان

أفضل أنشطة سياحية في متحف روبرت معوض في لبنان

متحف روبرت معوض في لبنان

في موقع مرجعي سوف تتعرف علي متحف روبرت معوض، وأفضل أنشطة سياحية في المتحف، حيث يُعد متحفًا مهمًا في تراث بيروت، ولكن في البداية تتميز العاصمة اللبنانية بيروت بالعديد من المعالم السياحية وخصوصًا وسط العاصمة بيروت، حيث تحتوي على الكثير من الأماكن والأنشطة السياحية التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بآثارها وعراقتها، ومن ضمن هذه الأماكن ساحة الشهداء الشهيرة، والحمامات الرومانية، وأيضًا شارع الحمرا الذي يعد من أشهر الشوارع في بيروت، كما يمكنك زيارة متحف روبرت معوض والذي يقع في منطقة زقاق البلاط، ويعد متحفًا مهمًا في تراث بيروت.

نبذة عن متحف روبرت معوض

 متحف روبرت معوض _ مرجعي

يشمل متحف روبرت معوض تشكيلة متنوعة من التحف الشرقية والغربية كما الإسلامية والمسيحية، وقد كان هذا المتحف سابقًا قصرًا تم تأسيسه على الربوة الغربية في بيروت القديمة عام 1890 على يد فيليب فرعون، وينتمي لعائلة فرعون السياسية ذات الأصول السورية،ثم ورثه ابنه هنري فرعون عام 1922 وعمل على إضافة عدة تحسينات إلى القصر.

كما أمضى فترة سكنه بالقصر يزوده بشتى التحف الثمينة والأثرية، وفي عام 1990 قام روبرت معوض بتحويل القصر إلى متحف بعدما امتلكه، وعمل معوض على الحفاظ على ما تركته عائلة فرعون مع قيامه بإعادة ترميم للمبنى وإضافة غرف خاصة بالمجوهرات.

وأصبح المتحف يضم مجموعات متنوعة من الآثار والخزف الصيني والكتب القديمة النادرة والسجاد والفسيفساء والأسلحة القديمة وغيرها الكثير مما يجمع بين الحضارة القديمة والجديدة، كما يعد المتحف أيضًا مكانًا لإقامة الندوات والأنشطة الثقافية مما يجعل المتحف مكانًا رائعًا للزيارة واستكشاف مختلف التحف التي يحتوي عليها. 

أنشطة سياحية ترفيهية حول متحف روبرت معوض في بيروت

بعد زيارتك لمتحف روبرت المميز قد تود القيام بأنشطة ترفيهية في وسط بيروت:

  • من أفضل الأماكن الترفيهية خليج زيتونة الواقع قرب المتحف الذي يعد واحدًا من أشهر الخلجان التي تجذب السياح، ويحده من الجنوب كورنيش بيروت حيث يمكنك التنزه والتقاط الصور، كما ستجد هناك نادي اليخوت حيث يمكنك استئجار يخت صغير للقيام بجولة ممتعة في البحر.

خليج الزيتونة _ مرجعي

  • إن كنت تفضل المناظر الطبيعية الخلابة فإن صخرة الروشة هي اختيارك الأفضل، حيث تعد من أشهر المعالم القريبة من متحف روبرت، والتي تجذب السياح لشكلها على هيئة صخور ضخمة تتشكل في هيئة حارس عملاق، ويمكنك الاستمتاع بالإبحار حولها والتمشي على كورنيش الروشة.

صخرة الروشة_ مرجعي

  • يمكنك الاستمتاع بنشاط ترفيهي مميز يناسب جميع أفراد عائلتك والأطفال في منتجع وايفز أكوا بارك التي تقع أعلى تلة من أشجار الصنبور، ويمكنك اللعب في الألعاب المائية الآمنة والمخصصة للكبار والصغار والتمتع بمناظر الطبيعة الخلابة.

منتجع وايفز أكوا بارك

  • بما إنك في وسط بيروت فلا يمكنك تفويت فرصة زيارة “شانزيليزيه الشرق” أو شارع الحمرا الشهير، فيعد هذا الشارع مناسبًا لمحبي التسوق حيث يحتوي على العديد من المحال التجارية، سواء للساعات أو الأحذية والملابس والإكسسوارات وغيرها التي يمكنك اقتنائها كهدايا تذكارية لأصدقائك.

أنشطة سياحية في شارع الحمرا في بيروت 

  • إن كنت من محبي التسوق أيضًا فيجب عليك زيارة مجمع أسواق بيروت الشهير وهو مول يتألف من 3 طوابق تحتوي على أكثر من 300 محل تجاري وستجد داخلها جميع ما يعرف من الماركات العالمية للملابس والمجوهرات ومستحضرات التجميل وغيرها، كما أنه يضم مجموعة المكتبات ليوفر لك جولة ترفيهية متكاملة.

مرجعي Marj3y

  • قد تود في زيارة مكان يهدئ أعصابك بعد صخب اليوم فالمكان المناسب لهذا حديقة رينيه معوض في محيط متحف روبرت معوض، والتي تعد جنة خضراء وأكبر حديقة عامة في بيروت، حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بنافورتها الضخمة وترك أطفالك تلعب في باحات اللعب المخصصة لهم أو في ممرات الدراجات الهوائية. 

مرجعي Marj3y

أنشطة سياحية دينية حول متحف روبرت معوض في لبنان

قد تود بعد زيارتك لمتحف روبرت زيارة معالم سياحية دينية، ويوجد العديد من المعالم السياحية الدينية التي يمكنك زيارتها في وسط بيروت، ومن أشهرها:

  • مسجد الأمير منذر أو مسجد النافورة وقد سمي على اسم الأمير منذر بن سليمان، وأقيم عام 1620 ويقع قرب سوق البازركان.

داخل مسجد النافورة _ مرجعي

  • بالإضافة إلى مسجد النافورة يمكنك زيارة المسجد الشهير مسجد الأمين، الذي يعد تحفة معمارية من الحضارة العثمانية، ويمكنك الاستمتاع بالتصميم الداخلي والخارجي المميز للمسجد الذي يظهر الزخرفة الإسلامية العريقة.

مرجعي Marj3y

  • يجب ألا تفوت زيارة المسجد العمري الكبير المسمى على اسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويتميز المسجد بنقوشه العثمانية والمملوكية، ويمكنك الذهاب إلى المسجد والتمتع بتصميمه الداخلي والخارجي المميز.

أنشطة السياحية عند المسجد العمري الكبير في بيروت

  • بالإضافة إلى المساجد يوجد في وسط بيروت العديد من الكنائس العريقة حيث ستجد كاتدرائية القديس جاورجيوس والتي تم تأسيسها عام 1772، والتي تعد من أقدم الكنائس، وتقع بالقرب من ساحة النجم الشهيرة وقد بنيت على أنقاض الكنيسة الرومانية.

الكتدرائية كما تظهر _ مرجعي

  • من أشهر الكنائس في بيروت أيضًا هي كنيسة القديس إيليا وهي من أوائل الكنائس التي أسست في بيروت وتقع بجانب دير القديسين وهي أول كنيسة كاثوليكية أرمنية في بيروت.

كنيسة القديس إيليا _ مرجعي

أنشطة سياحية ثقافية حول المتحف 

يعد متحف روبرت معلمًا ثقافيًا بارزًا في بيروت وقد تود الذهاب إلى مكان ثقافي آخر، هناك العديد من الأماكن والشوارع التي تذخر بثقافة وحضارة لبنان، ومن أشهرها:

  • ساحة الشهداء وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة للحادثة التاريخية بإعدام رجال وطنيين على يد الوالي العثماني وستجد فيها التمثال الذي يرمز للشهداء. 

ساحة الشهداء

  • من أشهر الأماكن الثقافية التي يمكنك زيارتها هي الحمامات الرومانية، وهي كانت سابقًا مكانًا للاستحمام فقط ولكنها اكتشفت الآن بأنها كانت تعد مبنى اجتماعي، ويمكنك ممارسة هواياتك به مثل القراءة والتسوق والأكل. 

مرجعي Marj3y

  • بعد انتهائك من زيارة الحمامات الرومانية عليك زيارة حديقة الغفران الملحقة بها حيث تحتفي الحديقة بآثار الحرب الأهلية، وتعد ملتقى اجتماعي وثقافي ويمتلئ موقع الحديقة بأنقاض أكثر من 15 حضارة من أبرزها مدينة بيريتوس الرومانية.

حديقة الغفران_ مرجعي

  • أحد المعالم التي لا يمكنك تفويتها في وسط بيروت هو متحف بيروت الوطني، ويعد المتحف الرئيسي للآثار، ويضم المتحف حوالي 100 ألف قطعة من آثار العصور الوسطى، كما يضم 1300 قطعة من فترة ما قبل التاريخ إلى فترة المماليك. 

مرجعي Marj3y

  • إحدى المعالم الشهيرة في وسط بيروت حول متحف روبرت متحف بيت بيروت المعروف بالبيت الأصفر، والذي يعد رمزًا للتراث والتاريخ اللبناني من الحرب الأهلية، وهو مبني على الطراز العثماني باستخدام حجر الجير.

أفضل أنشطة سياحية عند متحف بيت بيروت 

  • ومثلما أحببت متحف روبرت بالتأكيد ستعجب بمتحف ميم الشهير الذي يعرض أكثر من 2000 نوع للمعدنيات من 70 دولة مختلفة، ويحتوي المتحف على معرض مخصص للأحافير البحرية؛ بدخولك إلى المتحف ستجد كنزًا حقيقيًا كما تسمى غرفة بداخله بغرفة الكنز، لأنه يعد تحفة حقيقية مما يحتويه على معادن من ذهب وفضة وأحجار كريمة وغيرها.

مرجعي Marj3y

وأخيرًا سترى أن منطقة وسط بيروت هي من أكثر الأماكن التي تذخر بشتى أنواع الحضارة اللبنانية سواء ثقافيًا أو دينيًا أو ترفيهيًا فيجب عليك عند زيارتك لمتحف روبرت معوض ألا تفوت زيارة باقي المعالم الشهيرة في وسط بيروت مثل شارع الحمرا وساحة الشهداء وصخرة الروشة بالإضافة إلى تأمل معالمها الدينية العريقة مثل مسجد الأمير ومسجد النافورة والمسجد العمري وأيضًا الكنائس العريقة مثل كاتدرائية القديس جاورجيوس وكنيسة القديس إيليا، وعليك التمتع بثقافة بيروت بزيارة الحمامات الرومانية ومتحف بيروت الوطني ومتحف ميم والاستمتاع بحضارة وثقافة هذه العاصمة الباريسية الجميلة.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى