مرجع الادوية

أفضل دواء للحساسية الأنف

أسباب حساسية الأنف

أفضل دواء للحساسية الأنف ، حيث يعاني الكثيرين من حساسية الأنف وانسداد الجيوب الأنفية والتهابها خاصة في تلك الفترة من العام بين فصلي الشتاء والصيف حيث زيادة الأتربة والغبار، مما يستوجب البحث عن علاج فعال لتخفيف حدة هذه المشكلة المزعجة التي تسبب الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس، وفيما يلي نتعرف على أسباب حساسية الأنف وأفضل الأدوية للعلاج.

ما هي حساسية الأنف

حساسية الأنف هي عبارة عن تعرض الأغشية التي تبطن الأنف للالتهابات بسبب استنشاق أي من المهيجات مثل الغبار أو البخور أو الروائح النفاذة، حيث تحدث المشكلة في خلال دقائق وتظهر على شكل اختناق وعدم القدرة على استنشاق الهواء بشكل جيد إلى جانب الكحة المزعجة، وينتج عن ذلك عدم القدرة على النوم ليلاً وربما عدم القدرة على التركيز في العمل أو الدراسة.

أسباب حساسية الأنف

تتعدد العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية التي يعاني منها الكثيرين، ومن أبرزها ما يلي:-

  • استنشاق الأتربة والغبار الذي ينتشر في هذه الفترة من العام أي وقت تغيير الفصول.
  • الأتربة والشوائب التي تكون عالقة في السجاد والستائر.
  • استنشاق مهيجات الجيوب الأنفية مثل دخان السجائر واستنشاق الأدخنة المتصاعد عن حرق الوقود.
  • كما أن حبوب اللقاح من أهم مسببات حساسية الأنف.
  • كما أن شعر أو وبر الحيوانات الأليفة يسبب حساسية الجيوب الأنفية.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية الأنف بسبب الحشرات مثل الصراصير.
  • انتشار الجراثيم والميكروبات وبعض الفيروسات.
  • التعرض إلى لعاب بعض الحيوانات الأليفة يسبب للبعض حساسية الجيوب الأنفية.
  • تناول بعض الأطعمة التي تسبب التهاب الأنف والحلق.

أفضل دواء للحساسية الأنف

يوجد في الأسواق عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج حساسية الجيوب الأنفية والتي تتنوع ما بين بخاخات وأقراص، من أبرزها ما يلي:-

زيرتك Zyrtec 

يحتوي زيرتك على مضاد للهيستامين مما يقلل من أعراض الحساسية، كما يساعد في تخفيف السعال والزكام الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، كما يقلل من تدمع العينين وسيلان الأنف والعطس، يمنع استخدامه لكبار السن ومرضى القلب والكلى والكبد، كما ينصح بعدم استخدامه للحامل والمرضع إلا تحت إشراف طبي، مناسب للبالغين والأطفال من عمر 12 عام، والجرعة المناسبة 10 مغ مرة واحدة يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جاناتون .. دواعي الاستعمال

كلاريتين Claritine 

يساعد دواء كلاريتين في علاج حساسية الأنف ويعمل على تخفيف الاعراض الناتجة عنها مثل العطس والسعال وتدمع العينين، يحذر استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه لمرضى الكلى والكبد.

الدواء مناسب للكبار والأطفال أكبر من عامين، والجرعة المناسبة للبالغين 10 مغ مرة واحدة يوميًا، بينما الجرعة الوصى بها للأطفال من عمر سنتين حتى خمس سنوات 5 مغ يوميًا، أما الأطفال من سن 6 سنوات فيما فوق ينصح بتناول 10 مغ يوميًا.

اقرأ أيضًا: اسم دواء للكحة للأطفال

تلفاست Telfast 

يساعد دواء تلفاست في علاج أمراض الجهاز التنفسي والتي من أبرزها حساسية الأنف وتوسيع الشعب الهوائية للتنفس بشكل أفضل، حيث يساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية مثل العطس، الكحة، سيلان الأنف والعينين، والحكة الشديدة في العين والأنف.

يمنع استعماله للمرأة في فترة الحمل والرضاعة، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط المرتفع، السكري، أو أمراض الكلى، الدواء مناسب للكبار فقط ويوجد في الصيدليات على هيئة أقراض وشراب، الجرعة الموصى بها 60 مغ مرتين يوميًا.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات عن التهاب الجيوب الأنفية وتعرفنا على العوامل التي تؤدي إلى ذلك والتي من أبرزها التعرض إلى استنشاق الأتربة أو الأدخنة المهيجة للأغشية المخاطية، كما تعرفنا على أفضل دواء للحساسية الأنف في الأسواق والجرعة الموصى بها للكبار والأطفال ومحاذير الاستعمال.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى