أفضل 7 طرق لتسهيل الهضم والأدوية المساعدة

طرق لتسهيل الهضم هو ما يبحث عنه الكثيرون ممن يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي فما هي هذه الطرق؟ و كيف تتجنب عسر الهضم؟ هذا ما سنورده في مقالنا اليوم.

 عسر الهضم

هو اضطراب في الجهاز الهضمي يُصاب به الكثيرون وعادة ما يشعرون بعدم الارتياح في المعدة والأمعاء فضلاً عن الغازات و الانتفاخات و الألم والحرقة.

أعراض مصاحبة لعسر الهضم

أسباب عسر الهضم

ولمعرفة افضل الطرق لتسهيل الهضم يجب أولا معرفة السبب وراء عسر الهضم لتفاديه، ومن هذه الأسباب التالي:

أفضل طرق لتسهيل عملية الهضم

يمكن تجنب مشاكل عسر الهضم من خلال اتباع بعض الإرشادات مثل:

وصفات طبيعية لتسهيل الهضم

للمزيد أقرا هذا المقال 6 أسرار عن فيتامين سي وأهم مصادره

أدوية لتسهيل الهضم

يصف الطبيب بعض الأدوية ضمن طرق لتسهيل الهضم مثل:

طرق لتسهيل الهضم عن الحوامل

غالباً ما تُصاب الحامل بمشاكل عسر الهضم والانتفاخ  في مراحل الحمل الأولى أو في الثلث الأخير من الحمل ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية ونمو الطفل الذي يشكل ضغطاً على المعدة و الأمعاء ويمكن التغلب علي هذه المشكلة ببعض التغييرات في نمط الحياة مثل:

هل المشروبات الغازية من طرق لتسهيل الهضم؟

لا على عكس الشائع فهي مواد قاعدية أو قلوية تعمل على معادلة حموضة العصارة الهاضمة للمعدة مما يقلل من كفاءة عملية الهضم بالإضافة الى انها تحفز مشاكل المعدة والأمعاء.

ما الفرق بين عسر الهضم والقولون العصبي؟

عادة يختلط الأمر عند البعض بين عسر الهضم و القولون العصبي وذلك لأن القولون العصبي هو ذاته قد يكون سبباً في عسر الهضم ولكن الفيصل بينهما هو أن القولون العصبي مرض يصيب الجهاز الهضمي وقد يسبب  مشاكل أخري مثل القرحة والالتهابات المزمنة في المعدة ويحتاج تدخل دوائي لتحسن ولكن عسر الهضم هي مجموعة من الأعراض التي تظهر على الجهاز الهضمي والتي سرعان ما تختفي بمجرد معالجتها بالأساليب والطرق الطبيعية السابق ذكرها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حال عدم التحسن خلال أسبوع او ظهور أي من الاعراض التالية :

كان ذلك ايجازاً لكل ما تودون معرفته عن طرق لتسهيل الهضم و الأسباب وراء عسر الهضم ولكن إذا لم يتحسن الوضع فلا غني عن استشارة الطبيب المختص.

المراجع

Exit mobile version