بيروتسياحةلبنان

أنشطة سياحية حول مسجد الأمين في بيروت 

مسجد الأمين في بيروت 

في وسط بيروت وبين العديد من الأنشطة السياحية يقع مسجد الأمين، أو جامع محمد الأمين، فمن المعلوم أن لبنان تراثًا ضخمًا من الفنون والمتاحف والمزارات الطبيعية، إلا أن المزار الذي نقصده الآن هو مزارًا تاريخيًا دينيًا، ويلتف حوله العديد من الأنشطة السياحية الأخرى، ومسجد محمد الأمين هو مسمى على اسم المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كانت قبيلته تدعوه بالأمين، ويتجلي في مسجد الأمين دقة وروعة المعمار والزخرفة الإسلامية التي تحكي حضارة دينية بين قباب المسجد وجدرانه، حيث تعود نشأته لمئات السنين، إلا أنه لم يظهر في صورته الحالية الأخيرة إلا في السنوات الماضية.

وصف المسجد الأمين

 مسجد الأمين_ مرجعي

مسجد عملاق بأربعة مآذن يراها القريب من المسجد والبعيد في مناطق وسط بيروت، وهو بمساحة تسع حوالي خمسة آلاف مصليًا، وقد كانت بداية التأسيس للمسجد كزاوية للصوفية ثم جائت في القرن العشرين الفكرة لتحويل الزاوية إلى مسجد كبير، وتم تأجيل التوسعة لظروف سياسية حتى العام 2002، ثم تم تطويره ليكون مساحته 1077 متر، في تصميم اسلامي مزخرف بلون لازوردي أزرق قباب المسجد، والكريستالات الضخمة المرصعة في تصميم معماري عثماني، وتم افتتاحه رسميًا بعد التطوير في عام 2008 ليكون بذلك أحد أشهر وأجمل المساجد الموجودة في وسط بيروت، والتي تعد مزارًا تاريخيًا يقع في منطقة تحفل بالمزارات العديدة مثل ساحة الشهداء وصخرة الروشة والعديد من المتاحف والشوارع التراثية والمجمعات والمحلات التجارية.

أنشطة سياحية حول مسجد الأمين في بيروت 

في مسجد الأمين ستحظى بجولة سياحية دينية تظهر عظمة المعمار الإسلامي العثماني والجدران والأسقف المرصعة وروعة التصميم الداخلي والخارجي للمسجد، ولكنك أيضًا:

  • ستحظى بأحد أهم المزارات، وهي ساحة الشهداء،وساحة الشهداء هي أثر تاريخي بلبنان، وقد سميت بذلك نسبة إلى الشهداء اللبنانيين من رجال الوطن الذين تم إعدامهم على يد أحد الولاة العثمانيين، وتظهر في شكل معماري فني مبدع ومجسم فيه تمثال الحرية المركب من صورة امرأة وشهيدان وشاب ومشاعل، فلا تنس الاحتفاظ بصور تذكارية له.

ساحة الشهداء_ مرجعي

  • كما ستحظى في القرب من مسجد محمد الأمين وتحديدًا في ساحة الشهداء بالتعرف على أحد المعالم الموسيقية والفنية اللبنانية، وهي دار الأوبرا القديمة اللبنانية، التي كانت شاهدًا على العديد من الأحداث والعصور التاريخية بلبنان، والتي يلتف في محيطها العديد من الكنائس والمساجد أيضًا.

دار الاوبرا اللبنانية بالقرب من  مسجد الأمين _ مرجعي

  • يمكنك أيضًا الذهاب إلى الحمامات الرومانية وبالطبع حديقة الغفران، حيث تُعد الحمامات الرومانية مكان روماني أثري لم يتخذ في القوم للاغتسال فقط، بل اكتشف أيضًا اتخاذه كنادي اجتماعي للقاءات الرفاق في العصور القديمة وأيضًا كنادي ثقافي واجتماعي وترفهيي.

تصميم الحمامات الرومانية_ مرجعي

  • أما حديقة الغفران فستجدها تحيط بالحمامات الرومانية، وفيها أعداد ضخمة من نباتات البحر الأبيض التي استخدمت في النظافة والاغتسال وفي التركيبات والوصفات العلاجية أيضًا التي اعتمد عليها الرومان و الشعوب التي قطنت المنطقة.

حديقة الغفران بيروت _ مرجعي

  • كما أنك في وسط بيروت، أي ما يعرف ببيروت الحديثة، مما يعني أنك ستحظى بأفضل جولة تجارية بين المحلات والمجمعات التجارية المحلية أو السياحية، وأيضًا التي تمدنت وتحضرت بحضارة العصر الحديث أو التي ما زالت بالطابع الأثري القديم الأخاذ.

 

أنشطة ترفيهية حول مسجد محمد الأمين 

لديك فرصة رائعة للحصول على افضل رحلة ترفيهية مع أسرتك وأطفالك:

  • حيث المنتجع المائي الساحلي الشهير في وسط بيروت، وهو منتجع ـ وايفز أكوا بارك ـ حيث تجد العديد من الألعاب المائية المناسبة لكافة الأعمار، كما تجد المساحات الخضراء الكبيرة والحدائق الجميلة.

منتجع وايفز أكوا بارك_ مرجعي

  • لا شك في أنك ستحصل على متعة لا تقارن في منطقة الروشة، حيث المنطقة الساحلية التي ستحصل فيها على العديد من الأنشطة مثل ركوب الدراجات على شاطئ الروشة والاستمتاع بالنزهة على الكورنيش، كما يمكنك التقاط الصور التذكارية مع الأسرة والأصدقاء مع أمواج البحر.

ساحل الروشة

  • أيضًا يمكنك استئجار القوارب للدخول لأفضل جولة بحرية بين الصخرة الضخمة، صخرة الروشة، والتي تعتبر من أجمل المعالم الطبيعية الضخمة في لبنان، كما يمكنك التنافس مع الأفراد في مهمة تسلق وصعود أقصى ارتفاع للصخرة، وأيضًا التنافس السباحي في ساحل الروشة.

ركوب اليخوت حول الروشة

  • يمكنك أيضًا زيارة أهم الشوارع الأثرية العريقة بوسط بيروت حول مسجد الأمين، وهو شارع الحمرا، والذي يعد منطقة جامعة للعديد من الأديان والعقائد مما يجعله رمز التحرر في لبنان، ويمتد ذلك الشارع من الشرق إلى الغرب من بيروت، فيمر بوسط بيروت وأيضًا بمنطقة رأس بيروت، فهو الشارع الأطول بالعاصمة.

Eternal Sabah Mural on Assaf building in Hamra,Beirut - Nightshot.jpg_ شارع الحمرا_ بيروت _ مرجعي

  • أيضًا ستستمتع بالتنزه في خليج زيتونة، الذي يعد الخليج السياحي الأجمل، حيث يتوفر فيه نادي اليخوت، كما يمكنك الاستمتاع بالتنزه على ممشى الخليج الذي يتميز بالمقاعد المزخرفة بزخارف ونقوشات أثرية، وأيضًا ستجد العديد من المجسمات على ممشى الخليج حيث فرصة التقاط الصور التذكارية الأجمل.

خليج زيتونة

  • وستجد في محيط مسجد الأمين العديد المحلات القديمة التي تمثل مجموعة من الورش المحتفظة بالصورة القديمة من الحضارة اللبنانية في شوارع بيروت، حيث ورش الحلاقة، وورش إنتاج المشغولات القديمة من السجاد والمشغولات اليدوية المختلفة.

أنشطة ثقافية بالقرب من مسجد الأمين 

في وسط بيروت العاصمة أنت في ملتقى السياحة اللبنانية، ستجد العديد من صور النشاطات السياحية  العبادة معًا كلًا بجانب الآخر دون تفرقة، وأيضًا المسارح، كما يمكنك زيارة:

  • متحف بيروت الوطني التاريخي، والذي تم إنشائه في ما أول القرن العشرين، وبه العديد من اللوحات الأولى الأبجدية في العالم، كما اللوحات التاريخية المسمارية أيضًا، والعديد من المشغولات التاريخية من العاج والزخارف وغير ذلك من التراث اللبناني.

متحف بيروت الوطني السياحة في بيروت

  •  متحف ديسكفري وهو أحد أهم المتاحف التي يمكنك اصطحاب أسرتك إليه، حيث رحلة لأطفالك تثقيفية ترفيهية، فهو متحف يعرض الثقافة للطفل في شكل وشرح مناسب لأعمارهم وعقلياتهم، بالإضافة إلى الأسلوب التشويقي الذي يجذب الطفل.
  •  متحف روبرت، وهو متحف أثري يقع في وسط بيروت بالقرب من مسجد الأمين ويشمل التحف والجاليري والمشغولات من الفخار وأيضًا السجاد، كما يحتوى على كتب التراث القديمة والعديد من الرموز الدينية التاريخية، بالتأكيد ستحظى بالمتعة والمعرفة.
  • كما ستحظى بالعديد من الأنشطة الثقافية الخاصة بتراث لبنان و المهرجانات السنوية التي تقام صباحًا ومساءًا في الشوارع الأثرية مثل شارع الجمّيزة،وأيضًا الحصول على الهدايا التذكارية للأصحاب.

أنشطة سياحية في شارع الجمّيزةفي بيروت لا تفوتك

أخيرًا تعد منطقة وسط بيروت ومحيط مسجد الأمين وساحة الشهداء وغيرها من آثار بيروت منبعًا للحضارة اللبنانية التي تجذب السياح من الداخل والخارج اللبناني، كما تزدهر العديد من المزارات التي لا شك أنك ستستمتع بها في الجهة الغربية والشرقية من العاصمة، مثل الشارع التاريخي المعروف بشجر الجمّيز والملقب بشارع الجمّيزة، وأيضًا منطقة الحارات القديمة التي تزخر بالمتاحف العديدة التاريخية والمساجد والكنائس والمسرح الروماني وشوارعها التاريخية، وتتوفر المواصلات في كافة أنحاء العاصمة اللبنانية بسهولة وسرعة، فلا تنس أن تقوم بتوثيق كل تلك اللحظات الثقافية والترفيهية لرحلتك في بيروت، وشراء الملابس اللبنانية والتذكارات من تلك الحضارة، والتي تجدها في كل أنحاء العاصمة وخاصة في وسط بيروت.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى