سياحةبيروتلبنان

 أنشطة سياحية في متحف ميم في بيروت لا تفوتك 

 أنشطة سياحية في متحف ميم في بيروت 

في وسط العاصمة اللبنانية نجد العديد من المتاحف والمعالم الأثرية، ومنها متحف ميم، ويقع المتحف في جامعة القديس يوسف في السيتي سنتر أو وسط المدينة أو بيروت المركزية، حيث قلب الحضارة اللبنانية ومنبع المعالم الأثرية والسياحة في لبنان، وهو الموقع الأكثر تميزًا لما يحتوي عليه من مناظر ومقومات طبيعية، مثل الساحل والجبال والتلال، كما يحتوي على الأحياء الأثرية والمساجد التاريخية والمتاحف والسياحة الترفيهية والثقافية المختلفة، وما يميز منطقة متحف ميم أيضًا هو سهولة الوصول إليها من كافة أنحاء المدينة، فالمواصلات متاحة من كل اتجاه، وتعود التسمية ميم في إشارة إلى أن المعرض يهتم بالمعادن، كما يرمز للحرف الأول من كلمتي متحف ومنجم، لأن تلك الكلمات الثلاثة ملخص الفكرة التي أقيم عليها مشروع المتحف.

أنشطة سياحية في متحف ميم

 متحف ميم _ مرجعي 

ستستمع بجولة ثقافية تاريخية في المتحف حيث تجد على أرضه غرفة من أهم معروضاته وأكثرها تشويقًا، وهي غرفة الكنز، والتي تسمى بالكنز لاشتمالها على كنز حقيقي من المعادن من الذهب والفضة والياقوت والأحجار الكريمة وما شابه، والتي اختيرت لعرضها لما تظهره من شكل هندسي مبدع وألوان براقة مدهشة.

 معادن المتحف _ مرجعي

أيضًا ستشاهد ما يشمله من  2000 قطعة ونوع معروض من المعادن من الدول المختلفة بجانب دولة لبنان، ويعرض ايضًا حفريات بحرية، ومتحف ميم هو متحف علمي بدأ في تجميع القطع الأثرية التي تملؤه منذ أواخر التسعينات ليتم افتتاحه في عام 2013.

 معادن متحف ميم

إن كنت مهتمًا بالسياحة في بيروت فإليك مقال شامل عن: السياحة في بيروت

أنشطة سياحية حول متحف ميم

ستحظى بجولة ممتعة في محيط متحف ميم حيث العديد من الأنشطة الترفيهية، فستجد على مقربة من المتحف:

  •  خليج زيتونة، والذي يعد من أشهر الخلجان السياحية، حيث يتوفر به نادي اليخوت، والكورنيش الذي يمكنك التنزه عليه والتقاط الصور التذكارية.

أفضل أنشطة سياحية في خليج زيتونة بيروت في لبنان 

  • أيضَا ستستمع برحلة ترفيهية بين الألعاب المائية المخصصة للأطفال والكبار، وما يحتوي عليه منتجع وايفز أكوا بارك من أماكن لتناول الأطعمة اللبنانية المختلفة، كما يذخر بالمساحات الخضراء الذي يمكنك فيها قضاء أوقات الاستجمام أو القراءة أو المرح مع أسرتك.

منتجع وايفز أكوا بارك

  • أنت على موعد مع متعة في أحد المعالم الطبيعية الشهيرة ببيروت، وهي صخرة الروشة الموجودة في حي الروشة، حيث ارتفاعها العملاق وجمالها الطبيعي الأخاذ، والتي يمكنك الاستمتاع بالإبحار في جوفها عن طريق أحد القوارب المتاحة للاستئجار، كما ستحظى بجولة على كورنيش الروشة.

 أنشطة سياحية عند صخرة الروشة في بيروت

  • لديك فرصة بالقرب من متحف ميم بوسط بيروت أن تحظى بالهدوء والاستمتاع بهدوء الطبيعة في حديقة رينيه معوض، حيث تعد من أهم وأشهر الحدائق العامة بالمدينة، والتي بها قدر كبير من النباتات مع نافورة جذابة ضخمة، فهي فرصة جيدة لصور تذكارية.

مرجعي Marj3y

  • إن كنت من هواة التسوق وقضاء أوقات ممتعة في المحلات التجارية والمولات ستجد في قلب العاصمة العديد من الأسواق التجارية التي أبرزها مول أسواق بيروت الكبير، والذي يعد من أكبر مولات بيروت ويتكون من 300 محل يمكنك الحصول منهم على كافة المقتنيات والمجوهرات والملابس والماركات العالمية.

مرجعي Marj3y

كما يُرشح لك مرجعي مقال مفصل عن: السياحة في لبنان

أنشطة دينية حول المتحف 

على مسافة  قريبة من متحف ميم تجد:

  •  مسجد الأمين، وهو منسوب للرسول صلى الله عليه وسلم، أي مسجد محمد الأمين الذي يعد رمزًا معماريًا لروعة وإبداع الحضارة العثمانية.

جامع الأمين_ مرجعي

  •  أيضًا ستجد مسجد العمري المنسوب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، والذي يعود إلى عصر الخلافة الراشدة.

أنشطة السياحية عند المسجد العمري الكبير في بيروت

  • وتحفل منطقة وسط بيروت بالمساجد التاريخية الأخرى، مثل مسجد النافورة كما يطلق عليه البعض، وهو مسجد الأمير منذر نسبة لمنذر بن سليمان أحد الأمراء، والذي تم تشييده في العام 1620 وفي عهد (فخر الدين الثاني).

داخل مسجد النافورة _ مرجعي

  •  أيضًا على مقربة من المتحف ستجد أمامك مسجد (الأمير عساف) والذي يقع في شارع ويغاند بقلب العاصمة.

Emir Assaf Mosque.jpg

  • ستجد العديد من الكنائس التاريخية في وسط بيروت مثل كنيسة كاتدرائية أبرشيه، والتي يعود تشييدها لى عام 1894.

أبرشية بيروت الكاثوليكية المارونية

وأيضًا كنيسة القديس جارجيوس، والتي يرجع تاريخها إلى عام 1772 حيث بنيت في ساحة النجم لتكون الكنيسة الأقدم بين الكنائس الأرثوذكسية.

كاتدرائية سانت جورج اليونانية الأورثوذوكسية، بيروت، لبنان_ مرجعي

  • ستجد أيضًا كنيسة القديس إيليا أول الكنائس التي أسست في العاصمة بيروت، والتي تظهر بعد التعديلات والأحداث التاريخية بجانب دير القديسين، كما أنها الكنيسة الوحيدة التي تم تخصيصها للأرثوذكس الأرمان في قلب العاصمة، وهي كنيسة القديس نيشان الأرثوذكسية الأرمنية.

كنيسة القديس إيليا _ مرجعي

الأنشطة الثقافية حول المتحف

تتعدد الشوارع حول متحف ميم، والتي تحكي تراث وحضارة لبنان:

  • حيث شارع الحمرا الذي ينسب لقبيلة الحمرا، والذي يعد من أهم وأشهر وأطول شوارع بيروت، ويحتوي على العديد من المحلات القديمة التي تحتفظ بطابع أثري تاريخي، كما توجد المنازل البسيطة القديمة.

شارع الحمراء عام 1971

  • أيضًا تجد ما يعرف بساحة الشهداء، وساحة الشهداء هي أهم الميادين التي سجلت حادثة تاريخية بمقتل الرجال الوطنيين على أرضها بالشنق من حاكم عثماني، ويظهر في ساحة الشهداء تمثال الحرية ويتجسد في منظر يجمع مختلف الفئات من المرأة والشاب والشهيد مع المشاعل المضيئة.

ساحة الشهداء_ مرجعي

  • كما ستحظى برحلة ثقافية في الحمامات الرومانية، وهي التي كانت تتخذ سابقًا للاغتسال، كما تتخذ للجلوس في الاجتماعات الثقافية والاجتماعية والترفيه والتسلية والأوقات المرحة، ويلحق بها حديقة الغفران، وهي حديقة ذات نباتات البحر المتوسط تستخدم في التداوي والنظافة.

مرجعي Marj3y

  • أيضًا ستشاهد بيت بيروت الذي يشمل التراث القديم للبنان، ويظهر بهيئة عثمانية في مبنيين متصلين ومصطبة، كما ستحظى بجولة في متحف سرسق الذي كان منزلًا لأحد الرجال، ثم أصبح متحفًا بتوصية منه بذلك قبل وفاته.

أفضل أنشطة سياحية عند متحف بيت بيروت 

  • سترى أيضًا ساحة سمير قصير، وهي منسوبة إلى الناشط الراحل سمير قصير، وتقع في الخلف من مبنى النهار الذي كان الناشط السياسي يعمل فيه، وفيه تمثال مجسم له مع تمثال أخرى للبركة العاكسة وحوله المياه ومسبح حوله خشب مستطيل منشور.

لا يتوفر وصف للصورة.

  • أيضًا يمكنك زيارة متحف روبرت الذي يقع حول متحف ميم، ويعد المتحف الأثري التاريخي بوسط بيروت يعرض السجاد وبعض من المشغولات التي عاش على صناعتها اللبنانيين في القديم، كما يعرض بعضًا من الكتب التاريخية التي تكتسب قيمتها من قدمها وتوالي العصور عليها.

أفضل أنشطة سياحية في متحف روبرت معوض في لبنان

  • كما يمكنك التعرف على أهم المتاحف بوسط بيروت، وهو متحف بيروت الوطني التاريخي، حيث يرجع تشييده إلى القرن العشرين وتحديدً في أوائله، وهو مختلف عن متحف ميم، فيعرض متحف بيروت العديد من اللوحات والمشغولات التاريخية المصنوعة من الخامات القديمة والأثرية.

مرجعي Marj3y

  • كما تستطيع من خلال جولتك أن تحصل على الهدايا التذكارية والتراثية والملابس اللبنانية التقليدية، والتنزه بين ما يقام في الشوارع الأثرية من مناسبات اجتماعية ووطنية واحتفالات قومية، مثل الذي يضج بالحياة في كافة الأوقات الليلة والنهارية.

بيروت شارع الحمرا

ويُقدم لك مرجعي دليلك في أفضل الأنشطة السياحية في ساحة النجمة في وسط بيروت

أخيرًا يمكنك الاستمتاع أيضًا برحلات في نطاق الشرق والغرب من مدينة بيروت، حيث يمكنك الوصول من وسط العاصمة ومحيط متحف ميم إلى أي مكان بالعاصمة في سهولة، كما أن العديد من المزارات التاريخية في انتظارك مثل شارع الجميزة الذي يسمى باسم أشجاره النامية على جوانبه، ومثل شارع باريس، وكورنيش المنارة، ومنطقة الحارات القديمة التي يلتف حولها العديد من الكنائس والمساجد والمتاحف التاريخية، فلا تتوانى في توثيق لحظات رحلتك ومعالمها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى