سياحةبيروتلبنان

أنشطة متحف الجامعة الأمريكية السياحية في بيروت

متحف الجامعة الأمريكية

إن كنت تبحث عن مكان يجمع بين الحضارة العريقة والتحف الأثرية من شتى الدول فعليك الذهاب إلى متحف الجامعة الأمريكية في بيروت، حيث يمكنك التمتع بمختلف الحضارات التي تعرضها آثاره بالإضافة إلى مكانه الاستراتيجي في وسط بيروت المحاط بشتى الأماكن السياحية مثل شارع الحمرا الشهير، والمناظر الطبيعية مثل صخرة الروشة، بالإضافة إلى الأحياء والمساجد والكنائس العريقة التي توجد حوله مثل مسجد محمد الأمين وكنيسة القديس إيليا وغيرها، كما يمكنك الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المتعددة التي تحيط بالمتحف مثل التنزه على خليج زيتونة الشهير وحديقة رينيه وغيرها الكثير من الأنشطة الممتعة، والآن دعنا نأخذك في جولة في وسط بيروت بداية من متحف الجامعة الأمريكية في بيروت.

نبذة عن متحف الجامعة الأمريكية في بيروت

متحف الجامعة الأمريكية في بيروت_ مرجعي
المتحف من الداخل

تم تأسيس متحف الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1868، وهو يعد ثالث أقدم متحف في الشرق الأوسط بعد القاهرة والقسطنطينية، وهو من أشهر معالم لبنان التي تعرض تاريخها وتاريخ الدول المحيطة بها.

واجهة المتحف _مرجعي

وينقسم المتحف إلى 3 أقسام وهك متحف الآثار ومتحف التاريخ النباتي ومتحف نباتات لبنان، وتتنوع التحف والآثار التي يعرضها حيث يعرض آثار من 7 دول مختلفة وهي لبنان وسوريا ومصر وفلسطين والعراق وإيران وقبرص. 

قطع اثارية في المتحف

كما أنه بذهابك إلى المتحف ستتمكن من رؤية مجموعة متميزة من القطع الأثرية من مختلف البلاد مثل الفخار والمجوهرات وغيرها، وستتمتع بالنظر إلى مجموعة الزجاج الفينيقي بالإضافة إلى مجموعة من العملات العربية القديمة والتي يقدر تاريخها للقرن الخامس قبل الميلاد. 

قط المتحف_ مرجعي

كما يُرشح لك مرجعي مقال مفصل عن: السياحة في لبنان

أنشطة سياحية ترفيهية حول متحف الجامعة الأمريكية في بيروت

بعد انتهاءك من الجولة الممتعة في المتحف قد تبحث عن أنشطة ترفيهية حوله، ومن أشهر الأماكن التي يمكنك زيارتها هي:

  • خليج زيتونة الشهير، فيمكنك استئجار يخت صغير لتتجول في البحر أو يمكنك التنزه على الكورنيش والتمتع بالمنظر والتقاط صور للذكرى.

أفضل أنشطة سياحية في خليج زيتونة بيروت في لبنان 

  • إن كنت ترغب في مكان يناسب عائلتك وأطفالك فإن منتج وايفز أكوا بارك هو المكان المناسب لأنه يوفر العاب مائية تناسب الكبار والصغار كما يمكنك تناول الطعام اللبناني الشهي في مطاعم المنتجع بالإضافة إلى المناظر الطبيعية التي يطل عليها المنتجع والتي يمكنك الاسترخاء ومشاهدتها.

منتجع وايفز أكوا بارك

  • لا يمكنك تفويت فرصة التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة مع صخرة الروشة التي تعد من أشهر معالم لبنان السياحية والتي تتميز بشكل صخورها الضخمة كما يمكنك النظر إليها عن قرب عن طريق استئجار احدى القوارب والابحار بقربها.

 أنشطة سياحية عند صخرة الروشة في بيروت

  • وعلى ذكر المساحات الخضراء يجب أن نذكر حديقة رينيه معوض الشهيرة والتي تعد أكبر الحدائق العامة في بيروت فيمكنك الاسترخاء هناك وتأمل نافورة الحديقة الشهيرة مع مكان مخصص لأطفالك يركبون الدراجات ويلعبون في ممراتها.

مرجعي Marj3y

  • لا يمكن لمحبي التسوق أن يفوتوا فرصة الذهاب إلى شارع الحمرا الشهير المليء بمختلف المحلات التجارية والذي يعد مكانًا مناسبًا لجلب الهدايا التذكارية لأصدقائك من مختلف محلاته، سواء الملابس أو أحذية أو ساعات وغيرها.

بيروت شارع الحمرا

  • بالإضافة إلى شارع الحمرا يجب على محبي التسوق الذهاب إلى مول أسواق بيروت الضخم، الذي يتكون من 3 طوابق تتنوع بين ملابس ومستحضرات تجميل وأيضًا يحتوي المول على مجموعة متنوعة من أشهى الطعام اللبناني.

مرجعي Marj3y

إن كنت مهتمًا بالسياحة في بيروت فإليك مقال شامل عن: السياحة في بيروت

أنشطة دينية حول متحف الجامعة الأمريكية في بيروت

ستجد التراث الديني بالقرب من متحف الجامعة الأمريكية، ومنه:

  • المسجد العمري الكبير والذي سُمي على اسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فيمكنك زيارة المسجد للتمتع بتصميمه المميز من الداخل والخارج والذي يذخر بالنقوش التي تحاكي الحضارة العثمانية والمملوكية.

أنشطة السياحية عند المسجد العمري الكبير في بيروت

  • أيضًا هناك العديد من المساجد في منطقة وسط بيروت ومنها مسجد الأمين الشهير والذي يعد من أضخم المساجد في لبنان حيث يتسع لخمسة آلاف شخص ويتميز المسجد بلونه الأزرق اللازوردي والذي يتجلى في بناءه إبداع الحضارة العثمانية.

جامع الأمين_ مرجعي

  • أيضًا ستجد في وسط بيروت مسجد الأمير منذر والمعروف بمسجد النافورة والمبني على الطراز العثماني العتيق وقد سمي بالنافورة بسبب النافورة الموجودة في فناءه. 

مسجد الأمير منذر (النافورة)

  • بالإضافة إلى المساجد فستجد العديد من الكنائس التاريخية مثل كنيسة القديس إيليا وتعتبر من أقدم الكنائس في بيروت، كما ترتفع مكانتها لأنها أول كنيسة خصصت للكاثوليك الأرمن في بيروت.

كنيسة القديس إيليا _ مرجعي

  • ستجد أيضًا كاتدرائية القديس جاورجيوس والتي تعتبر مقرًا للمطران الأرثوذكسي اليوناني وقد تم بناؤها على أنقاض كنيسة رومانية يعود تاريخها للقرن الخامس ميلادي.

كاتدرائية سانت جورج اليونانية الأورثوذوكسية، بيروت، لبنان_ مرجعي

  • كما يمكنك الذهاب إلى كاتدرائية مار جرجس المارونية الشهيرة والتي تم بناؤها بإلهام من كنيسة رومانية على النمط الكلاسيكي الجديد وتتميز الكاتدرائية بجدرانها المزينة بالرخام العتيق والجص وقد بنيت عام 1894. 

 كاتدرائية مار جرجس المارونية_ مرجعي

كما يُرجح لك مرجعي مقال مفصل عن: أنشطة سياحية في وسط بيروت لا تفوتك أثناء رحلتك

أنشطة ثقافية حول متحف الجامعة الأمريكية في بيروت

بعد مشاهدتك لآثار متحف الجامعة الأمريكية في بيروت قد ترغب في مشاهدة المزيد من الآثار، لذا يمكنك الذهاب إلى:

  • متحف بيروت الوطني الذي يذخر بالآثار العريقة من العصور الوسطى، ويحتوي على 100 ألف قطعة أثرية ولذا يعد المتحف الرئيسي للآثار.

مرجعي Marj3y

  • إحدى المتاحف التي عليك زيارتها هو متحف بيت بيروت أو كما يطلق عليه “البيت الأصفر” ،وقد أطلق عليه هذا الاسم نظرًا للحجر الجيري الملون بلون المغرة الذي بُني منه، ويعد المتحف مركزًا ثقافيًا يحتفي بتاريخ بيروت وبالتحديد بالحرب الأهلية.

 متحف بيت بيروت من الداخل _ مرجعي

  • ومن أشهر الأماكن التي يجب أن تزورها في وسط بيروت هي ساحة الشهداء والتي تعد من أبرز الساحات في لبنان والتي تم فيها إعدام 14 رجلًا وطنيًا على يد الوالي العثماني جمال باشا، فتم تسمية الساحة بالشهداء وجسم فيها تمثال الحرية.

ساحة الشهداء_ مرجعي

  • بعد جولتك في متحف الجامعة الأمريكية في بيروت عليك ألا تفوت فرصة زيارة الحمامات الرومانية الشهيرة والتي كانت في السابق مكانًا للاغتسال، ثم أصبحت مكانًا لقضاء الأنشطة ثقافية واجتماعية وأيضًا ترفيهية بداخله.
مرجعي Marj3y
أطلال الحمامات الرومانية
  • إن كنت ترغب في زيارة المزيد من المتاحف فعليك التوجه إلى متحف روبرت الشهير والذي يعرض آثار ومشغولات وكتب من الشرق والغرب بالإضافة إلى كونه متحفًا للمجوهرات وأيضًا يمكنك حضور الندوات والأنشطة الثقافية التي تقام بداخله.

Exterior of the Robert Mouawad Museum.jpg

  • إحدى المتاحف المميزة التي عليك زيارتها هو متحف كوكب الاكتشاف أو “بلانت ديسكفري” ويعد متحفًا يمكنك اصطحاب عائلتك إليه وهو أول متحف علمي في لبنان تم إنشاؤه عام 1999 ويشمل مجسمات مثيرة للاهتمام مثل مجسم جسم الانسان، والنملة، وعدة ظواهر فيزيائية ستستمتع بمشاهدتها.

متحف كوكب الاكتشاف _ مرجعي

وأخيرًا مرجعي دليلك في أفضل الأنشطة السياحية في ساحة النجمة في وسط بيروت

وفي النهاية يعد متحف الجامعة الأمريكية في بيروت من أشهر المتاحف العريقة، والذي يتميز بموقعه الاستراتيجي، حيث يمكنك التمتع بالأنشطة الترفيهية حوله سواء التسوق في شارع الحمرا أو التنزه في حديقة رينيه، وأيضًا يعد مكانًا زاخرًا بالمساجد والكنائس العتيقة بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية التي يمكنك ممارستها في متاحف وسط بيروت، مثل متحف روبرت، ومتحف بيروت الوطني ومتحف بلانت ديسكفري، كما يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية على الكورنيش وصخرة الروشة والمساحات الخضراء الجميلة التي تحيط بها مما يجعل منطقة وسط بيروت من أجمل الأماكن السياحية في لبنان.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى