صيانة السيارات

أهمية وخصائص زيت الجيربكس

تحتاج السيارة دائما عناية خاصة والتزام بمواعيد صيانتها الدورية للكشف عن أي عطل أو مشاكل فنية أو حتى أي خلل قد يصيب السيارة قد يؤدي إلى تعرض سيارتك وسلامتك للخطر ويعتبر من أهم فحوصات العناية والصيانة هو تغيير زيت الجيربكس بانتظام في المدة المحددة له وفي مقالتنا اليوم سوف نساعدك على معرفة أفضل أنواع زيت الجيربكس وأسعاره وخصائص زيت الجير كيف اعرف أن زيت القير يحتاج تغيير ونصائح بعد تغيير زيت القير.

ما هو زيت القير 

في البداية، زيت الجيربكس هو من أحد الزيوت المهمة والمستخدمة بشكل أساسي لا غنى عنة في السيارات من أجل الحفاظ على أجزاء السيارة الداخلية المتحركة من الضغوطات وإرتفاع درجة الحرارة والإحتكاك الذي تتعرض له السيارة أثناء القيادة.

مما يتكون زيت الجيربكس 

يختلف زيت الجيربكس باختلاف النسب والكميات بالنسبة للمواد الخام المصنع منها الزيت أو المواد المضافة التي تصنع كيميائياً وهي اغلى جزء في الزيت وهي ما ترفع قيمته، ويتكون زيت القير من زيت تقليدي بنسبة تتراوح من ٧٥٪ إلى ٩٠٪ بالإضافة إلى المواد المضافة بنسبة من ١٠٪ إلى ٢٥ حيث كلما ارتفعت نسبة المواد المضافة كلما كان الزيت أفضل وقادر على تحمل الضغط وارتفاع درجات الحرارة بالإضافة إلى ارتفاع سعره بالنسبة للزيت الذي يحتوى على مواد مضافة أقل.

فائدة زيت القير ومهامه داخل السيارة

يتكون زيت الجيربكس من ٧٥ ٪ إلى ٩٠٪ من الزيت المُصنع من المواد الخام ويعمل الزيت نفسه على التبريد والتزييت  وكلتاهما من المهام الضرورية للحفاظ على نعومة وسلاسة إنتقال السرعة. بالإضافة إلى المواد المضافة والتي تستحوذ نسبة ١٠٪ إلى ٢٥٪ من الزيت  وتعمل المواد المضافة على رفع قدرة الزيت العملية وتطيل عمر الزيت بالإضافة إلى إنها تحمى الزيت من التآكل بالإضافة إلى حماية الأجزاء الداخلية المتحركة.

أنواع زيت القير 

في السابق كان هناك نوعين فقط وذلك لقله أنواع السيارات إنما في عصرنا الحالي أصبحت كل سيارة لها زيت خاص بها  يناسبها وله مواصفات فنية لا تتناسب إلا مع طراز وموديل السيارة ويمكنك معرفة نوع الزيت المناسب من خلال الكتيب الخاص بالسيارة أو الشركة الأم، وإذا كنت قد أضعت كتيب السيارة فسوف نساعدك على اختيار الزيت المناسب لأنه بطبيعة الحال قد تتعرض للحيرة وسط الانتشار الهائل للزيوت في الأسواق لذلك سوف نوفر عليك عناء البحث ونساعدك لإختيار زيت الجيربكس المناسب. ومجمل الزيوت لا نستطيع حصره ولكن هناك العديد من الأنواع التي ينصح باستخدامها وتناسب نسبة كبيرة من السيارات نظرا لكفاءتها وقوة تحملها الضغوطات ومنها :

  •  زيت جيربوكس ATF ويعتبر هذا الزيت من اقدم الزيوت التي تم اختراعها ومن الزيوت ذات الكفاءة العالية.
  • زيت جيربوكس دركسون ATF ويعتبر النسخة والنوع الأكثر تطورا من الزيت السابق.
  • زيت جيربوكس ميكرون اوتوماتيك من أشهر أنواع الزيوت وأكثرهم انتشاراً في الوطن العربي

 اسعار زيت الجيربكس

أنواع السيارات وما يناسبها من زيت الجيربوكس

بالطبع لا نستطيع حصر كل أنواع السيارات وما يناسبها من زيوت ولكن الفقرة القادمة هي فقرة بسيطة فقط عن الأنواع الأكثر انتشاراً ومع ذلك الزيوت التي سوف نذكرها هي من افضل نوعية الزيوت المستخدمة في الوطن العربي بل العالم بأكمله

زيت القير الأوتوماتيك تويوتا

تبهرنا شركة تويوتا بسيارات ذات إمكانيات عالية غير إنها توفر لسياراتها زيت تصلي ذو كفاءة  بجانب العديد من الزيوت الأخرى  والتي تناسب كل منها  أجواء وظروف  المكان وبكل تأكيد ينصح به لسيارات تويوتا بالإضافة إلى السيارات طراز حديث فوق ٢٠١٥. حسب الكتيب يجب تغييرة بعد  ١٠٠ ألف كم ولكن معلومة صغيرة عزيزي القارئ هذه التعليمات وضعت للظروف الملائمة لعمل هذا الزيت لذا في أجواء وطننا العربي المعروفة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو العواصف الترابية والطرق الوعرة قد يقلل ذلك عمر زيت الجيربكس إلى النصف لذا ينصح دائما بتغييره كل ٥٠ ألف كم  حتى لا يتعرض المحرك والأجزاء الميكانيكية الداخلية للسيارة التآكل.

زيت قير هونداي النترا 

يناسب أغلب سيارات هونداي ذوي ال ٦ وال ٨ سرعات يجب تغيير الزيت في الظروف الملائمة له من حرارة وطرق غير وعرة كل ١٠٠ ألف كم، أما بالنسبة لوطننا العربي لذا يفضل تغييره كل ٥٠ ألف كم أي مرتين في السنة وهذا يضمن سلامة سياراتك.

كيف اعرف أن زيت القير يحتاج إلى تغيير 

توجد طريقة سهلة للغاية لمعرفة إذا كان زيت الجيربكس يحتاج إلى تغيير ام لا وهي من خلال لون الزيت فمنها ما هو احمر أو ابيض شفاف، فإذا كان لون الزيت احمر فاتح  فهو جديد وممتاز واذا كان يميل إلى البني فهو قديم اما إذا كان يميل إلى السواد فهذا الزيت بنسبة كبيرة محترق. أما إذا كان لون الزيت زهري فهذه بكل تأكيد علامة على أن هناك مشكلة كبيرة بنظام تبريد الجيربوكس مما تسبب بتسريب سائل التبريد واختلاطه بالزيت.

أسعار زيت القير 

يختلف سعر الزيت طبقاً للمواصفات الفنية وجودة الزيت وكمية ونسبة المواد المضافة في الزيت لذا كلما زادت نسبة المواد المُضافة كلما زاد السعر ولكنه في الغالب يبدأ من ٢٥ ريال سعودي إلى ٤٠٠ ريال طبقاً للنوعية والجودة.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى