فوائد الخضروات

أهم فوائد البصل والثوم للقلب والاعصاب

فوائد البصل والثوم

سنتعرف على فوائد البصل والثوم للقلب بشكل تفصيلي من خلال سطورنا التالية على موقعنا مرجعي رغم وجود العديد من أنواع الخضروات الصحية واللذيذة إلّا أن بعضها يمتاز باحتوائه على فوائد هامة جداً لصحة جسمنا كالثوم والبصل اللذان يساهمان في تنظيم ضربات القلب والحفاظ على صحته وحمايته من الإصابة بالأمراض، كما لهما دور في تحسين صحة الأعصاب والشرايين وغيرها الكثير..

فوائد الثوم للقلب

مؤخراً.. هناك دراسة أمريكية تم نشرها ضمن صحيفة بريطانية تدعى “دايلي ميل” والتي قد أثبتت أن تناول الثوم بشكل منتظم يحافظ على صحة القلب ويقيه من الإصابة بالأمراض بنسبة 80%، حيث أن من أبرز فوائد الثوم للقلب ما يلي:

  1. خفض نسبة الكولسترول: يساهم الثوم في خفض نسبة الكولسترول المرتفع الضار للجسم والتي تعد من اهم العوامل اللازمة للحفاظ على صحة القلب، فنلاحظ أن ارتفاع نسبة الكولسترول تؤدي لخطر الإصابة بالأمراض القلبية، أما الحفاظ على مستوى الكولسترول فإنه يساعد جسمنا في بناء خلايا صحية مفيدة.
  2. خفض نسبة ضغط الدم المرتفع: إن ارتفاع مستوى ضغط الدم يؤدي إلى ظهور مشاكل قلبية عديدة أبرزها الفشل القلبي وتسرع القلب، لكن المواظبة على تناول الثوم يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم وإبقائه ضمن الحد الطبيعي.
  3. الوقاية من الإصابة بتجلط الدم: لتحقيق هذه الفائدة لابد من تناول الثوم وهو نيء،  حيث أن الثوم المسلوق يفقد تأثيره بنسبة كبيرة بعد سلقه، ونلاحظ أن تراكم صفائح الدم داخل الشرايين قد تؤدي إلى حدوث انسداداً تاماً في الشرايين وبالتالي اضطرابات في التدفق الدموي مما يؤدي إلى خطر الإصابة باحتشاء القلب.
  4. الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين: يحتوي الثوم على نسبة جيدة جداً من عنصر الكبريت الذي يساهم في منع حدوث انسداد داخل الأوعية الدموية وبالتالي فإنه يحميها من الإصابة بانسداد الشرايين.

هل البصل يزيد ضربات القلب؟

فوائد البصل والثوم للقلب
فوائد البصل والثوم للقلب

بعض الأشخاص قد يستاؤون من رائحة البصل الكريهة، لكنهم سوف يسرعون إلى تناوله بعد علمهم بفوائده الكثيرة والتي أبرزها ما يلي:

  1. دعم صحة القلب وتقوية عضلته
  2. الوقاية من الإصابة بالسكتات القلبية
  3. تنظيم مستوى ضغط الدم المرتفع

هذه الفوائد جميعها تعود نسبةً لغنى البصل بمضادات الأكسدة
والعناصر الغذائية الهامة لذلك فهو يعدّ غذاءاً مثالياً لتنظيم معدل ضربات القلب.

_شاهد أيضا: فوائد الثوم للسكر والضغط

فوائد البصل قبل النوم

فوائد البصل والثوم للقلب
فوائد البصل والثوم للقلب

هناك حقيقة علمية قد ينذهل البعض منها والتي بينت أن تناول البصل قبل النوم يساعد على تخفيف الأرق, حيث يعود ذلك إلى غنى البصل بالعناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة المتنوعة الطبيعية التي تساعد على تخفيف شعور الأرق قبل النوم، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في البصل والفيتامينات المتنوعة كفيتامين “C” جميعها تساعد على تقليل التوتر الذي يصاحب الشخص ليلاً ولا تزال الأبحاث قائمة حول ذلك.

_قد يهمك أيضا: فوائد الكرفس والبقدونس

فوائد البصل للأعصاب

فوائد البصل والثوم للقلب
فوائد البصل والثوم للقلب

إن الوسيلة الفعالة للتخلص من اضطرابات النوم والتعب ولعلاج الالتهاب والألم المزمن في العضلات والأنسجة هي الحمية الغذائية، فهناك الكثير من الأصناف الغذائية التي تساعد على علاج ما سبق وتساهم في الحد من من الشعور بالألم من خلال تكثيف المواد الكيميائية الموجودة في المخ وأهم هذه الأغذية هو البصل حيث يحتوي في بنيته على مادة كيميائية مضادة للأكسدة تدعى الكيرسيتين التي تساهم في خفض مستوى الكولسترول الضار للجسم وتخفيف حدوث الالتهابات وبالتالي الحفاظ على صحة الأعصاب وحمايتها من التلف كما يمكنك تناول البصل بعدة طرق أشهرها أطباق السلطات أو إضافته إلى وجباتك الغذائية.

هل البصل ينظف الشرايين؟

جميعنا نعلم أن الأمراض القلبية والسرطانية والإصابة بارتفاع ضغط الدم جميعها تعد من الأمراض الخطيرة المهددة للحياة، فمن أجل الحفاظ على صحة القلب لابد من الحفاظ على صحة الشرايين أيضاً ووقايتها من التلف والحل الأمثل لذلك هو تناول البصل وفقاً لبيان استشاري التغذية الطبيب هشام الوصيف أن تناول البصل بشكل منتظم يساعد على تنظيف القلب والشرايين من الدهون المتراكمة والحفاظ على صحتهم.

_اقرأ أيضا: تفسير رؤية البصل في المنام

أضرار البصل والثوم

أضرار البصل والثوم
أضرار البصل والثوم

على الرغم من جميع فوائد البصل والثوم للقلب وصحة الجسم بصورة عامة إلا أن هناك بجانبها بعض الأضرار وهي:

  • رائحة الفم الكريهة الناجمة عن تناول البصل والثوم
  • الاضطرابات الهضمية: حيث أن المبالغة في تناول الثوم والبصل يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والحرقة المعدية وغيرها
  • خفض مستوى السكر في الدم: فلابد من تجنب تناول البصل والثوم إن كنت مصاباً بداء السكري
  • الحساسية: فهناك بعض الأشخاص قد يتحسسون من مادة كيميائية معينة لذلك لابد من الانتباه وتجنب تناوله في حال الإصابة بذلك ومن أبرز أعراض الحساسية هي تهيج الفم واللسان والشفتان الطفح الجلدي احمرار العينان الإصابة بالحكة.

_إطلع على: ماهي فوائد الثوم؟

فوائد البصل والثوم وزيت الزيتون

فوائد البصل والثوم للقلب
فوائد البصل والثوم للقلب

إن مقالنا لا يقتصر على فوائد البصل والثوم للقلب فقط فهناك أيضاً أهمية كبيرة للبصل والثوم وزيت الزيتون معاً، هذا الخليط المذهل يعتبر من أكثر الوصفات الجمالية فائدة لصحة الشعر فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتمنح الشعر نعومةً ولمعاناً.

ولتطبيقها نحتاج إلى ما يلي:

  1. خمس فصوص من الثوم
  2. كأس صغير من زيت الزيتون
  3. بصلة صغيرة الحجم

الخطوات:

  • نقوم بإضافة الثوم وحبة البصل إلى الخلاط الكهربائي ونخلط جيداً حتى يتجانس الخليط
  • نقوم بتسخين زيت الزيتون قليلاً ومن ثم نضيفه إلى الخليط السابق
    نلاحظ أن القوام أصبح لونه مائلاً إلى البني
  • يتم تطبيق الخليط السابق على فروة الرأس مع التدليك بشكل دائري لمدة 20 دقيقة تقريباً وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.

تعرف على: تفسير رؤية الثوم في المنام

دمتم بخير وصحة وسلامة..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى