تطوير الذات

أين تظهر سلبيات وسائل الإعلام الواجب تفاديها؟

أهم سلبيات وسائل الإعلام وتجليات ذلك

سلبيات وسائل الإعلام هي النواقص التي يعاني منها الجسم الإعلامي. ويطرح ذلك في مقابل عموم الإيجابيات التي يتحلى بها. ومعرفة الإنسان لسلبيات الإعلام هي الخطوة الأولى له نحو الاستفادة بالشكل المفروض من الإعلام ووسائله. وهو محور الحديث في مقال اليوم.

فما هي إذن سلبيات وسائل التواصل والإعلام؟

 

ما هي سلبيات وسائل الإعلام

ما سوف نقتحم به الحديث عن سلبيات وسائل الإعلام، هو الحديث عن تعريف تفصيلي لمسألة سلبيات ونواقص وسائل الإعلام، والتي يمكن الحديث عنها في البداية عن عرض المقصود من سلبيات وسائلِ الإعلام.

إن سلبيات وسائل الإعلام هي عموم النقاط السلبية غير الجيدة التي يمكن رصدها في موضوع وسائل الإعلام، ولا شك أنه مثلما أن هناك أوجه إيجابية لموضوع وسائل الإعلام فإن له أيضاً سلبيات ونواقص.

وعبر باقي فقرات وسطور المقالة سوف نجاوب عن السؤال الذي يقول: “ما هي سلبيات وسائل الإعلام؟” والذي سيتم فيه التفصيل بشكل واسع ومفصل إن شاء الله.

سلبيات وسائل الإعلام

إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

قبل الحديث بشكل خاص عن سلبيات وسائلِ الإعلام، فإنه لا بأس بالحديث عن إيجابيات وسائل الإعلام في مقابل السلبيات. ومنها يمكن أن نعرض فيها العناصر الآتية:

  • تكمن إيجابيات وسائل الإعلام في كونها تؤدي دور إيصال الأخبار للمتلقي في حين أن سلبياته قد تكون عن كون هذه الأخبار غير صحيحة أو غير مضبوطة.
  • من إيجابيات وسائل الإعلام هناك كذلك نشر الثقافة والحرص على رفع مستوى الوعي الجمعي، في حين أن من أضرار الإعلام هناك لجوءه أحيانا للأسف لعرض التفاهة ورفعها إلى السطح.
  • من بين سلبيات وسائل الإعلام هناك تزييف الوقائع في حين أننا نجد أن من فوائده هناك القدرة على الاستنارة بشكل فعال ونصرة القضايا بالشكل الجيد.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

دور الأسرة في مواجهة سلبيات وسائل الإعلام

إن سلبيات الإعلام ووسائله ثابتة ولت خلاف عنها، ولذلك فإن الأسرة عليها مسؤولية كبيرة لحماية أبنائها من مخاطر الإعلام وسلبياته. ويتجلى ذلك في ما يأتي:

  • المراقبة والتدقيق: لا بد على الأسرة أن تراقب محتوى الإعلام الذي يتم استقباله والحرص بشدة على تدقيق محتواه، وفصل الغث منه والسمين.
  • التحذير والتوصية: يتجلى دور الأسرة في مواجهة سلبيات وسائل الإعلام في ضرورة الحرص على توعية الأبناء بمخاطر الإعلام والتنبيه إليها.
  • المتابعة والمواكبة: يجب على الأسرة أن تكون دائمة الحضور مع الأبناء أثناء استقبال وسائل الإعلام والحرص على المواكبة له بحرص شديد.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

بعض سلبيات وسائل الإعلام

استمرارا لنفس الأمر، سوف نواصل الحديث عن سلبيات ونواقص وسائل الإعلام، حيث يمكن كذلك عرض النقاط التالية كسلبيات الإعلام:

  • تزييف الحقائق: إحدى أهم سلبيات ونواقص وسائل الإعلام تكمن في قدرته بسهولة على تزييف الحقائق التي يقدمها للمتلقي.
  • بث الرعب: في بعض الأحيان، تكون رسائل الإعلام سلبية وغير مريحة، ولذلك تندرج نقطة بث الرعب والخوف في سلبيات وسائل الإعلام.
  • نشر البغضاء: تساهم في بعض الأحيان وسائل الإعلام في نشر الفتن والحقد والبغضاء بين الناس، سواء من نفس الشعب أو بين الشعوب وبعضها البعض.

ماهي سلبيات وسائل الإعلام

سلبيات وسائل الإعلام المرئية

وسائل الإعلام المرئية هي عموم الوسائل التي تعتمد على الصورة والرؤية في تبليغ الرسالة الإعلامية كأجهزة التلفاز أو الحاسوب أو خلافه، وهذا النوع من وسائل الإعلام له سلبيات متنوعة ومختلفة، ولعل أهمها هو قتل الخيال، فكيف ذلك؟

يصنف تدمير الخيال من أهم سلبيات وسائل الإعلام المرئية حيث أنه للأسف يقدم صورة مرئية لكل حدث، وبالتالي لا يترك مجالا للدماغ لرسم الصور وتخيل المشاهد عكس ما هو موجود في وسائل الإعلام المكتوبة، ولهذا تأثير كبير على الطفل في الأساس.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

سلبيات وسائل الإعلام والتواصل الحديثة

إن وسائل الإعلام الحديثة ووسائل التواصل العصرية تفرض ذاتها بشكل كبير على المجتمع، وعلى الرغم من ذلك فإنه لها سلبيات متعددة. ومنها ما يلي:

  • العزلة: انغماس الأشخاص في وسائل التواصل الحديثة يجعلهم بشكل كبير معرضين للعزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية الواقعية في مقابل العلاقات الافتراضية.
  • الوهم: غير بعيد عن النقطة السابقة، فإنه من سلبيات وسائل الإعلام الحديثة ووسائل التواصل العصرية هناك بناء حياة وهمية افتراضية بعيدا عن التفاعلات على أرض الواقع.
  • الأذى: وسائل التواصل الحديثة هي عالم واسع وفيه عدد من الأشخاص المجهولين، وبالتالي فإنها قد تكون بيئة خصبة للأسف لتلقي الأذى النفسي من أحد هؤلاء المجهولين.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

بمقابل الإيجابيات الكثيرة التي يحظى بها الجهاز والجسم الإعلامي، إلا أنه في المقابل له سلبيات عدة ومتنوعة، وكان لزاما الحديث عنها بنوع من التفصيل، وهو ما تم في عرضنا لعموم سلبيات وسائل الإعلام على الفرد والمجتمع والتي يجب الابتعاد عنها والحذر منه أيضاً ضماناً لحياة أفضل لهذا الشخص.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى