الاخبار

إيران تعلن استمرارها لتخصيب اليورانيوم حتى بعد رفع العقوبات المفروضة عليها

أعلن الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إن إيران ستستمر في تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 20% حتى بعد رفع العقوبات المفروضة عليها وإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

كما قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية “تخصيب اليورانيوم… مستمر بحد أقصى 60% الأمر الذي دفع الغربيين إلى الاندفاع للمفاوضات وسيستمر في رفع العقوبات بنسبة 20% و 5%”.

كما جاء حديث محمد إسلامي كالتالي: “يقيد اتفاق عام 2015 درجة النقاء التي يمكن لإيران أن تخصب اليورانيوم بها إلى 3.67% أي أقل بكثير من نسبة 90% المستخدمة في صنع الأسلحة أو نسبة 20% التي توصلت إليها إيران قبل الاتفاق حيث تقوم إيران الآن بتخصيب اليورانيوم على مستويات مختلفة أبرزها حوالي 60%”. 

لكن لم يوضح إسلامي أو يشرح كيف سيكون التخصيب بنسبة 20% مقبولا بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 الذي تحاول إيران إحيائه من خلال محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة.

إيران تعلن استمرارها لتخصيب اليورانيوم حتى بعد رفع العقوبات المفروضة عليها
إيران تعلن استمرارها لتخصيب اليورانيوم حتى بعد رفع العقوبات المفروضة عليها

كما أكدت أحد المصادر أن إيران وافقت على تعليق تخصيبها بنسبة 20% و 60% إذا تم التوصل إلى اتفاق في محادثات فيينا لإحياء اتفاق 2015.

كما حثت إيران يوم الأربعاء الغرب على التحلي بالواقعية في المحادثات مع عودة كبير مفاوضيها إلى طهران لإجراء مشاورات قد تكون نهائية قبل اتفاق محتمل بعد شهور من المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة لكن النتائج المبدئية للمشاورات لم تنم عن وجود اتفاق بين الطرفين.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى