مرجع الادوية

اسم دواء يسبب الموت

أدوية تسبب الوفاة

اسم دواء يسبب الموت ، حيث أن تناول أدوية بدون استشارة الطبيب المعالج أو تناول جرعات إضافية قد يسبب مضاعفات بالغة وقد يصل الأمر إلى الوفاة، وهو ما يحدث بالفعل حيث يتم رصد 16 ألف حالة وفاة سنويًا بسبب تناول عقاقير خاطئة أو تناول جرعات زائدة من أدوية معينة، وفيما يلي نستعرض بعض أسماء الأدوية التي تسبب الوفاة عند الاستخدام الخاطئ.

اسم دواء يسبب الموت

هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الوفاة بسبب الاستخدام المفرط أو تناول جرعة زائدة بدون استشارة طبية، وفيما يلي نذكر أسماء بعض من هذه الأدوية:-

دواء إيبوبروفين

يستخدم دواء إيبوبروفين في علاج الصداع وآلام الظهر والتخفيف من آلام الدورة الشهرية لدى السيدات، فهو يدخل ضمن قائمة المسكنات، إلا أن الجرعة الزائدة منه قد تسبب مضاعفات شديدة مثل الاختناق وعدم القدرة على التنفس، الغثيان والقيء باستمرار، آلام شديدة في البطن، البراز المصحوب بالدم ، وقد يصل الأمر إلى تليف الكبد بشكل كامل ودخول المريض في غيبوبة كاملة.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جاناتون .. دواعي الاستعمال

دواء أليف Aleve

يدخل في تكوينه مادة النابروكسين التي تستخدم لتسكين الآلام بشكل عام، الجرعة المناسبة منه تناول قرصين يوميًا، مع العلم أن تناول جرعة زائدة قد يسبب أعراض جانبية من ضمنها نزيف تحت الجلد، الرعشة، الكسل والخمول، الأرق، اعتلال عضلة القلب، وقد يصل الأمر إلى فشل عضلة القلب تمامًا ويتعرض المريض إلى الوفاة.

دواء أسبركريم Aspercreme

دواء أسبركريم هو مسكن موضعي يدخل في تركيبه مادة ليدوكائين، يستخدم لتسكين الآلام عن طريق تطبيقه على المنطقة المصابة بالألم مرتين يوميًا فقط، مع الأخذ في الاعتبار أن الجرعة الزائدة منه تسبب أضرار بالغة مثل عدم انتظام ضربات القلب، مواجهة صعوبة في التنفس بشكل طبيعي، قد تحدث مضاعفات شديدة مثل الدخول في غيبوبة وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

دواء ميدول Midol 

يعتبر دواء ميدول من المسكنات الفعالة إلا أن الجرعة الآمنة الموصى بها هي تناوله مرة واحدة شهريًا حتى لا يتعرض المريض إلى آثار جانبية، حيث تدخل في تركيبه مادة التايلينول والإفراط في استخدامها قد يؤدي إلى الغيبوبة أو الوفاة.

بذلك نكون انتهينا من ذكر اسم دواء يسبب الموت في حالة الإفراط في استخدامه أو تناوله بدون إشراف طبي، حيث أن هناك بعض الأدوية التي تسبب أعراض جانبية شديدة ومضاعفات بالغة قد تصل إلى تدمير الأجهزة الحيوية مثل القلب والكبد مما ينتج عنه الغيبوبة ثم الموت.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى