تفسير الاحلام

ما جاء في مدلول البسمة في الحلم

كنت مبتسما في منامي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي موقع مرجعي الكرام . رأينا فيما سبق من مقالات تفسير الخوف في المنام ، لذلك يمكن القول انه قد جاء دور شعور اخر، و هو تفسير البسمة في الحلم، و سنوضح في هذا الموضوع بحول الله ما يحمله تفسير البسمة في الحلم من دلالات طيبة و ايضا دلالات سلبية. و ان شاء الله سوف نستند في سعينا لسبر اغوار تفسير البسمة في الحلم على اراء و طروحات كبار علماء تفسير الاحلام امثال ابن شاهين و ابن سيرين و غيرهم. و ما أوردوه في تفسير البسمة في الحلم.

و دون الاطالة عليكم متابعي موقع مرجعي، فلنتابع الموضوع (تفسير البسمة في الحلم)

طالع كذلكتفسير الالتفات في الحلم

اعرف الان تفسير رؤية الاكليل في المنام

تفسير البسمة في الحلم

في تفسير البسمة في الحلم، اورد عدد من المفسرين اقوالهم و تفسيراتهم لموضوع البسمة في الحلم، و البسمة كما نعلم جميعا هي دلالة مباشرة للمشاعر الايجابية و للفرح و بالتالي يقول المفسرون انها تشير الى السعادة و الراحة و نحو ذلك. و قد تعددت اقوال و تفسيرات المفسرين في هذا الباب.

رمز البشاشة و البسمة

ابن سيرين و تفسير البسمة في الحلم

يقول ابن سيرين العالم الإسلامي الكبير في تفسير البسمة في الحلم ، أنه يتم أخذ هذا الحلم و ربطه بالدلالات التي يعبر عنها اسمه، . فـتفسير ه لـ البسمة في الحلم اذن يقابلها البسمة في الواقع . رغم أنها تأتي في بعض الأحيان بمعنى الحزن و القلق. لكن في غالب الأقوال يكون تفسير البسمة في الحلم طيبا و ايجابيا و محمودا.

فإذا رأى الانسان في منامه و حلمه أنه مبتسم و سعيد و انه يتبسم اثناء حديثه او في تعامله مع انسان ما، و أنه مرتاح و سعيد بالتواجد معه، فإن تفسير و تأويل هذا الحلم ان شاء الله تعالى هو أن صاحب هذا المنام تريطه علاقة انسانية فيها روابط النبل و الطيبة مع صاحب المنام، و ان هذا الشخص لا يكنّ له سوى مشاعر الود و الحب الصادق البعيد عن اي نفاق او رياء. و هذه العلاقة بالمناسبة قد تكون علاقة شغل و عمل أو علاقة حب او زواج أو أيضاً علاقة صداقة أو نحو ذلك. مما يعني حدوث تقارب بينهما بإذن الله .

و يقول ابن سيرين ايضا في تفسير البسمة في الحلم أن العلاقة التي تربط و تجمع بين صاحب المنام و الشخص الذي رآه في حلمه ستكون بحول الله تعالى علاقةً طيبة و سعيدة خالية من المنغصات و المشاكل و غيرها من المشاعر غير المحمودة. بل انها ستكون تحت شعار البسمة و ستحمل كل رمزيات البسمة .

اكتشف دلالات رؤية الاوز في المنام  !

هنا:… تفسير رؤية ايوب في الحلم !

تفسير البسمة في الحلم عند ابن شاهين 

يرى الإمام الشيخ ابن شاهين في تفسير البسمة في الحلم، ان تبسم و ابتسامة الشخص في المنام مع أصدقائه ،  هو بحول الله دليل و إشارة ان شاء الله إلى الحب و الاحترام و الراحة التي يحظى بها الشخص بين أصحابه، و على صدق مشاعرهم تجاهه ، بل و  حرصهم الشديد على الاعتناء به و جعل البسمة دوما مرسومة على شفتيه.

و البسمة في الحلم يضيف ابن شاهين انها ان شاء الله تعالى إشارة الى السعادة القادمة إلى حياة صاحب هذا الحلم، و قدرته على التخلص من كل و كافة أحزانه. إن شاء الله تعالى.

البشاشة و البسمة

و بالتالي يكون تفسير البسمة في الحلم في هذه الحالة متماشيا و مطابقا للشعور الذى يحس به صاحب الحلم في منامه .

و نفس الامر نجده أيضاً في ما يرتبط بحلم الانسان بانه يبتسم في حديثه رفقة امرأة ما يعرفها. فهذا الحلم يقول فيه المفسرون و يتم تفسيره تحديدا حسب الشيخ ابن شاهين على انه رمز للحب و العشق الذي يحس به هذا الرجل في تماهيه مع تلك المرأة. و بسمته في الحلم هي انعكاس لسعادته و بسمته و فرحه مع تلك الفتاة أو المرأة التي رآها في حلمه.

و لكن تجدر الإشارة إلى انه في امتداد هذا الحلم جاء انه اذا كان هناك بعض الحزن يقطع هذه البسمة و يفسدها ففي تفسير البسمة في الحلم في هذه الحالة نجد انه يدل و يشير الى أن صاحب هذا الحلم سيفقد هذه البنت او هذه المرأة بفعلِ سبب من الأسباب. و الله أعلم. 

أما إذا كان سعيدا و مبتسما معها في الحلم حسب الامام ابن شاهين فهي إشارة بإذن الله تعالى إلى اجتماعهما في نهاية المطاف في عش واحد في مستقبلهما القريب ان شاء . فـنسأل الله لهما أن يجمع بينهما في خير و ان يرزقهما الذرية الصالحة و يبارك لهما في زواجهما. آمين يا رب العالمين.

قد يهمك: تفسير رؤية البرق في المنام !

هنا ستجد تفسير رؤية الانسان في الحلم !

النابلسي و تفسير البسمة في الحلم

يرى النابلسي في طرحه لـ تفسير البسمة في الحلم ، أن الإنسان إذا رأى في منامه أنه يمشي مبتسما و فرحا فإن هذا الحلم ان شاء الله هو دليل على أن صاحب هذا المنام ان شاء الله سينجح في تجاوز العقبات التي ستصادفه في حياته ، و دلالة على أنه سيتخلص من المشاكل الكبيرة التي تعيق مساره، و من كل الهموم التي تؤرق استقرار باله في الفترة التي رأى فيها ذلك الحلم و المنام.

و في توجه و جانب اخر، و في الدلالة السلبية لـ تفسير البسمة في الحلم ، نجد أن النابلسي يقول في تفسيره أنه إذا رأى الانسان في منامه أنه حزين و انه قد تخلى عن البسمة و يسيطر عليه الخوف أو الحزن او ما شابه ذلك ، فإن هذا المنام و الحلم يدل في الحياة الواقعية و في أرض الواقع على اقتراب موعد رحيل أحد أفراد عائلته (عائلة صاحب الحلم) و المقربين منه كأحد اصدقائه على سبيل المثال، أو أحد الأشخاص في العائلة بشكل عام، و الله تعالى أعلى و أعلم.

طالع أيضاًتفسير الإمامة في الحلم

انظر تفسير رؤية الله تعالى في المنام

اشخاص مبتسمون

تفسير البسمة في الحلم للفتاة العازبة

في تفسير البسمة في الحلم عند الفتاة العازبة، يرى علماء تفسير الاحلام أن هذا المنام ليس إلا انعكاساً لاستمرار بسمة و سعادة و نجاحات هذه الفتاة، و هو إشارة و دلالة ان شاء الله على سعادتها و بسمتها الدائمة و راحتها عموما  في مراحل حياتها ان شاء الله بسبب خيرٍ وفير كثير قادم إليها مستقبلا. و ايضا علامة و دلالة على انها قادرة على تحقيق كافة احلامها و كافة ما تطمح اليه بحول الله العلي القدير .

اما إذا كانت الفتاة العازبة صاحبة هذا الحلم و المنام تعمل أو تدرس فإن ذلك بإذن الله يدل و يشير إلى ان حياتها تتصف و ستتسم بكثرة البسمة و الراحة و السعادة فيها.

و في طرح اخر ، و في توجه آخر، يشير تفسير البسمة في الحلم عند الفتاة العازبة إلى أنه رمز و إشارة الهية ربانية للفتاة صاحبة هذا المنام بأن هناك اشخاصا مقربين منها ذوي نيات طيبة و صادقة يعتزمون و ينوون بنية صادقة مساعدتها من أجل بلوغ نجاحها بحول الله . و هم سيكونون على اتم الاستعداد للقيام بكل شيء في سبيل رؤيتها ناجحة و تعتلي اعلى المراتب، و بالتالي يجب ان تقدر اكثر الناس المقربين منها. و الله تعالى أعلى و أعلم. 

اعرف الان تفسبر الاحساس بالبرد في المنام !

إلى ماذا يشير رؤية الباز في الحلم؟

ايموجي مبتسم

تفسير البسمة في الحلم للمرأة المتزوجة

في كتب و مراجع تفسير الاحلام، نجد في ما يتعلق بتفسير البسمة في الحلم أن تفسير رؤية المرأة المتزوجة لنفسها في منامها و هي تتبسم مع زوجها هو دليل و إشارة صادقة إلى مدى تعلقها الشديد به. و كما تعكس الماهية المنضوية في اطار هذا المططلح، فهو يشير الى البسمة و الفرح و عموم السعادة و الراحة. و يرمز ايضا إلى الخير الكثير الذي سيدخل عبر أبواب بيت هذه المرأة صاحبة هذا الحلم و الذي سيأتي إليها في قادم الأيام بإذن الله تعالى. 

 و يشير ايضا تفسير هذا الحلم على البسمة السعادة و الحب و الوفاء، و كذلك على أنه ان شاء الله ستدخل مجموعة من الأمور الجديدة الى حياتها الزوجية، كأن تُرزق بمولود جديد على سبيل المثال، أو أن ينجح زوجها أو أحد أبنائها في تحقيق نجاحات و انجازات تدخل على قلبها البهجة و السرور بإذن الله و فضله.

ولكن في وجه اخر، و في الوجه السلبي لتفسير البسمة في الحلم، جاء انه إذا رأت المرأة المتزوجة في حلمها أنها لا تحس بالبسمة و لا بالسعادة و لا بالفرح، اي أنها حزينة، فتفسير هذا الحلم و غياب البسمة عنها يتم تفسيره سلبياً، اي على أنه دلالة على أن هناك بعض الأشخاص سيدخلون الحزن إلى حياتها و يجهضون البسمة في حياتها و في علاقتها مع زوجها، و الله تعالى أعلى و اعلم.

إليك تفسير رؤية الام في المنام

قد يهمك كذلكتفسير رؤية الاكل في المنام

رسم البشاشة و البسمة

تفسير البسمة في الحلم للحامل

يرتبط تفسير البسمة في الحلم  للمرأة الحامل، بمثلما اتت به الدلالات التي تصاحب تفسير البسمة في الحلم عند الفتاة العازبة و عند المتزوجة و دلالاتها الايجابية ، حيث يحمل هذا الحلم كذلك عددا من المدلولات الطيبة الايجابية . و كلها ترتبط بحملها و وضع حملها و ولادتها. حيث سيكون حملها ان شاء الله سهلا و يسيرا غير عسير حسب اقوال المفسرين في هذا الباب و الطرح.

و يقولون ايضا انه ان شاء الله تعالى لن ترى في فترة حملها ايّة صعوبات او مشاكل ، بل انها بإذن الله ستضع حملها بخير و على خير و بكل سهولة و يسر، و ستكون باسمة مطمئنة في جو اسري جميل يسوده الحب و الاحترام و الود و التقدير ان شاء الله .

و يضيفون ايضا في تفسير البسمة في الحلم انه سيكون المولود ان شاء الله في هذا الباب ناجحا و صالحا في حياته المستقبلية. و سيكون بحول الله تعالى كما يتمناه ابوه و كما تريده امه.

و ان كانت الام تريد و تتمنى انجاب مولود ذكر، كان مولودها بحول الله ذكرا، اما ان كانت رغبتها هي انجاب مولود انثى، فإن المولود بحول الله وقوته سيكون انثى.

و الأكثر اهمية هو انها ان شاء الله طيلة فترة حملها سيتزين وجهها بالبسمة و ستحسّ بالسعادة و بالطمأنينة من كل الجوانب ان شاء الله . و بالتالي وجب عليها ان تحمد الله على هذه النعمة و على هذا الفضل العظيم بكرةً و أصيلا.

رمز البشاشة و الابتسامة

و إلى غاية هذه النقطة نكون متابعينا الأوفياء متابعي موقع مرجعي قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم، والذي قد تناولنا فيه بالتفصيل تفسير البسمة في الحلم ، و مدلولاتها الايجابية المطمئنة الكثيرة و كذا مدلولاتها السلبية القليلة . و قد استندنا كعادتنا في طرحنا لــ تفسير البسمة في الحلم على اطروحات ابرز اعلام علم تفسير الأحلام و على تفسيرات كبار مفسري الاحلام كـ ابن سيرين و ابن شاهين و النابلسي و غيرهم و قولهم في تفسير البسمة في الحلم .

ـــ انتهى : تفسير البسمة في الحلم  ـــ

اكتشف تفسير رؤية البراد في المنام!

اكتشف تفسير رؤية الاوز في الحلم !

الـمـراجــع 

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين و الشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م. 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى