فتاوي اسلامية

التزام منهج السلف عقيدة وقولا وعملا | فتوى رقم 5357

هل من الضروري التزام منهج السلف عقيدة وقولا وعملا؟ أم أنه يمكن اتباع ما يستهوي البعض وتجنب الآخر؟ فقد كان في القرآن الكريم ردًا على ذلك، فما هو؟

التزام منهج السلف عقيدة وقولا وعملا

هل يجب التزام منهج السلف عقيدة وقولا وعملا من الأسئلة أيضًا تطلب من الشيخ أن يوجه كلمة وقد أشار إلى ذلك فضيلة الشيخ لكن الزيادة فيها خير، ويوجه كلمة بالتزام منهج السلف عقيدة وقولا وعملا؟ 

هل ضروري اتباع المنهج السلفي

هذا أمر واجب الالتزام بعقيدة السلف سلوكًا، ومنهجًا، واعتقادًا، لا نجاة لآخر هذه الأمة؛ إلا بإتباع سلفها، قال الإمام مالك رحمه الله: لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما اصلح أولها. قال سبحانه (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ) إتباع السلف هذا أمر واجب، في العقيدة في الأخلاق، في جميع أمور الإسلام، لأن السلف هم القدوة، وهم القرون المفضلة التي أثنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله “خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم”.

قال الراوي لا أدري ذكر بعد قرنه إثنين أو ثلاثة؛ ثم بعدهم تحدث الفتن والشرور والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر لنا هذا من أجل أن نقتدي بالقرون المفضلة في القول والعمل والاعتقاد، لأنهم سلفنا الصالح الذين أخذوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أو أخذوا عمن أخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهم أقرب الأمة إلى الفضل والثوب ممن جاء بعدهم. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: قول شاءت قدرة الله l فتوى رقم 5673

لذا فيجب التأكد من اتباع السلف لأنهم هم القدوة لنا جميع المسلمين، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنهم أنهم خير الناس من بعده.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى