تطوير الذاتتربية الاطفال

كيف يمكن التعامل مع طفل يسرق وعلاج هذ الأمر

كيفية التصرف مع طفل يسرق

التعامل مع طفل يسرق هو أمر يشع الشخص بين عنصرين متناقضين، وهما عنصر سوء فعل السرقة وعنصر سن الطفل الذي يجب تفهمه وعدم توجيه اللوم بحدّة، وهنا ينشأ السؤال كثيرا عن الطريقة المثلى للتعامل مع الطفل الذي يعاني من إدمان السرقة أو بدأ بإظهار هذا السلوك غير الجيد.

فلنتابع التفاصيل…

 

كيف اتعامل مع طفل يسرق ويكذب

أسوء الصفات التي قد تكون حاضرة عند الطفل هناك فعل السرقة والكذب، هذه الصفة وغيرها لا بد أن يتم مواجهتها عند الأطفال، فكيف يمكن إذن التعامل مع الطفل الذي يسرق ويكذب؟

  • المكافأة والدعم: لا يوجد هناك أحسن من اللين في أي تعامل، حيث أن المكافأة والدعم يصنف على أنه طريقة جيدة للتعامل مع طفل يسرق ويكذب.
  • العقاب الرمزي: إذا فشل الحل الودي الحبي، فإن العقاب الرمزي قد يكون وسيلة جيدة بغية التعامل مع طفل يسرق أو يكذب.
  • تلبية الطلبات: إن ميل الطفل للسرقة أو الكذب هو دليل على نقص يحس به الطفل، ولذلك فتلبية طلبات الطفل تمنع عنه اللجوء إلى السرقة.
  • التربية السليمة: إن الطفل يولد صفحة بيضاء، ولذلك فعلاج سرقة الطفل أو كذبه يبنى في الغالب على طريقة تربية الأهل للطفل.

سلبيات طفل يسرق

علاج طفل يسرق

تختلف الحلول عن العلاج، فهذا الأخير يكون ي مستوى أعلى من الحلول التي يتم تطبيقها نوعا ما بشكل سهل وغير معقد، والحديث عن علاج سرقة الطفل فيه كثير من ما يمكن قوله.

في الحياة اليوم، هناك أخصائيين نفسيين يشتغلون على طب الأطفال وفهم دوافعهم وتوقع ردود فعلهم، ولذلك فإن علاج طفل يسرق يتكلف به الأخصائيون النفسيون عبر تركيزهم على فهم نفسية هذا الطفل ورصد الدوافع التي تقود نحو إدمان السرقة، وهنا تكون أولى خطوات العلاج.

وتبقى فعالية هذا الحل متوقفة على درجة إدراك الأسرة والأهل لمراحل تطور العلاج ثم أيضاً أخصائي قادر على رصد مشاكل هذا الطفل وقادر على علاجها ومساعدة الطفل على تجاوزها.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

أسباب تجعل الطفل يسرق

ميل الطفل للسرقة هو مشكل بارز وقائم الذات، وتعبير حقيقي عن وجود خلل معين، ووراء قيام الطفل بالسرقة تقف وراءه أسباب كثيرة، ومنها:

  • الحاجة والنقص: شعور الطفل بالنقص والحاجة إلى الحصول على عدد من الأشياء هو أبسط وأهم الأسباب التي تدفعه إلى السرقة.
  • سوء التربية: من الأسباب التي تجعل الطفل يسرق أيضاً هو سوء التربية التي يتحصل عليها هذا الطفل من الأسرة أو حتى من المجتمع.
  • رغبة التمرد: يمكن أن يكون فعل السرقة عند الطفل مجرد تعبير داخلي منه على رغبة عارمة في التمرد والخروج عن القواعد.
  • إبراز الذات: في نقطة مقاربة عم النقطة السابقة، فإن إبراز الذات والشعور بالأنا والاستقلالية يكون أيضا سبب يدفع الطفل إلى ارتكاب أفعال السرقة بغية جلب الانتباه إليه.

طفل يسرق

كيف أتعامل مع طفل يسرق؟

التعامل مع الطفل الذي يسرق يحتاج اتباع مجموعة من الأساليب، والتي يمكن أيضا النظر إليها من زوايا مختلفة. وجواب السؤال الذي يقول كيف أتعامل مع طفلٍ يسرق جوابه هو كما يلي:

  • حينما نرصد لدى الطفل إدمان السرقة فإن التعامل معه يحتم حضور المساندة والدعم كأمر وجب الالتزام به أثناء التفاعل مع هذا الطفل.
  • لا يجب لوم الطفل الذي يسرق في بعض الأحيان، بل وجب إبداء التفهم له بغية شعوره لنوع من الاطمئنان والارتياح لمن يحيطون به.
  • تعتبر نقطة الحب والعاطفة ركيزة أساسية ومهمة عند التعامل مع طفل يسرق، فالحب هو ما يجعل تفاعلات الطفل تكون إيجابية أكثر.
  • لا شيء يحل بالعنف، بل أن لغة الحوار هي أسمى الأشياء والأمور، وهو ما نجده أيضاً في طرق التعامل مع الطفل الذي يسرق بشكل متكرر ومرضي.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

الأطفال الذين يميلون للسرقة هم في الواقع أطفال يعانون من خلل معين وجب إدراكه والتركيز عليه، وهو الخطوة الأولى في رحلة العلاج. ولهذا فقد جاء كلامنا في هذه المقال عن أهم طرق التعامل السليم مع طفل يسرق في أفق إزالة هذه الأفعال من هذا الطفل أو تقليلها على الأقل.

التعامل مع طفل يسرق

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى