تفسير الاحلام

تفسير التهليل في المنام

التهليل في الحلم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قراؤنا ومتابعينا الكرام متابعي موقع مرجعي، مرحبا وأهلا بكم في مقال جديد وفي موضوع جديد. محور موضوعنا لهذه المرة سيكون التهليل في المنام، وفيه سنعرف ونكتشف ما يخبؤه التهليل في المنام من تفسيرات ودلالات حسب نظرة وأقوال كبار علماء تفسير الأحلام كابن شاهين وابن سيرين على سبيل المثال لا الحصر.

فلنتابع تفسير التهليل في المنام.

اكتشف تفسير التأمل في المنام

قد يهمك: تفسير التسبيح في المنام 

تفسير التهليل في المنام بشكل عام

التهليل قبل كل شيء هو قول لا إله إلا الله، ولا شك أن هذه القولة لها مكانة كبيرة في الإسلام، وقائلها له أجر عظيم بإذن الله تعالى، لذلك جاءت تفسيرات التهليل في المنام بدورها جيدة وإيجابية ومحمودة.

التهليل تهليل

يقول ابن سيرين في تفسير التهليل في المنام أنه بفضل الله إشارة ودلالة على صلاح خلق الحالم وصدق إيمانه وثباته على الحق.

ويرى ابن شاهين هذا الحلم على أنه يعني أن صاحب الحلم سيحظى بمستقبل جيد وسيغنيه الله من فضله، فموضوع التهليل في المنام عند ابن شاهين هو دلالة على الخير والرزق.

ويقول مفسرون آخرون أن التهليل في المنام هو علامة على سيطرة الحالم ورفعه لراية الإسلام عاليا دون خشيةٍ من أحد.

كما يصنف علماء تفسير الأحلام هذا الحلم باعتباره بشرى خير للحالم ببلوغ ما يريده، وبنيل ما يرجوه وما يتمنى حدوثه.

في حين أن العجز عن ترديد التهليل في المنام هو إشارة على ضَلال هذا الشخص وعدم التزامه الديني، وبه وجب عليه مراجعة نفسه وحياته وتعاملاته.

اعرف تفسير التابعين في المنام

هنا ستجد تفسير التحية في المنام 

تفسير التهليل في المنام للنساء

في واقع الأمر لا تختلف كثيرا دلالات التهليل في المنام بين الرجال والنساء، غير أن هذا الحلم للنساء يحمل بعض الدلالات الخاصة، وهو ما سيتضح في ما تقدم من سطور.

التهليل في المنام

التهليل في حلم العازبة

يقول علماء تفسير الأحلام في تفسير التهليل في المنام عند الفتاة العازبة أنه لا يحمل إلا دلالات الخير، وهو مؤشر إلى صلاح هذه الفتاة وحسن تدينها.

وبالتالي فهو بمثابة ثناء إلهي رباني عليها وعلى أخلاقها، ولا شكّ أن الله سيغنيها من فضله لقاء صلاحها والله تعالى أعلى وأعلم.

ويرى المفسرون في تفسيرهم لهذا المنام أنه إن شاء الله بشرى خير للفتاة صاحبة هذا المنام بأنها ستبلغ ما تريده وترغب فيه، ودلالة على أن مجهوداتها ستتوج خيرا بفضل الله تعالى.

والتهليل في المنام عند البنت العازبة يرتبط بشكل مباشر ووثيق بالزواج، أي أنها إن شاء الله إذا رأت هذا المنام ستتزوج عما قريب، وسيكون الزوج بفضل الله صالحا وسيجعلها سعيدة معه.

إلى ماذا يشير التعليم في المنام؟

تعرّف على دلالة التفاح في المنام 

التهليل في حلم المتزوجة

إذا رأت السيدة المتزوجة التهليل في حلمها فذلك يشير إن شاء الله تعالى إلى الخير والرزق الوفير الذي ستناله بفضل الله تعالى.

ويشير نفس هذا الحلم إلى صلاحها، فـسماع التهليل في المنام أو ترديده هو إشارة إلى الأخلاق العالية التي تتسم بها المرأة في حياتها وفي تعاملاتها مع الآخرين.

وفي سياق قريب، يعد التهليل في المنام بمثابة إشارة مباشرة إلى علاقتها بزوجها، والتي تنصف بالتفاهم والحب والوفاء، ولو حدث أي شرخ في العلاقة الزوجية لصاحبة المنام، فالتهليل في هذه الحالة إشارة إلى قرب الصلح وعودة المياه إلى مجاريها.

التهليل في المنام والحلم

تفسير التهليل في المنام عند الحامل

في كتب التفسير، نجد أن التهليل في المنام للمرأة الحامل يحمل نفس الدلالات التي ذكرناها في الأسطر السابقة (تفسير التهليل في المنام عند العازبة وعند المتزوجة) من حيث الدلالات الطيبة الإيجابية التي يحملها بين طياته.

ويضاف لهذه التفسيرات تفسيرٌ آخر مهم يتعلق أساسا بحملها.

فسماع المرأة المتزوجة للتهليل في حلمها أو ترديده هو فأل خير على حملها، أي أنها إن شاء الله ستتمكن من وضع حملها بخير وعلى خير إن شاء الله تعالى، والمولود الذي سترزق به سيكون صالحا وناجحا وكما تأمل أن يَكُونه.

في حين أن تفسير التهليل في المنام يحمل وجها سلبيا عند الحامل، وهو حين تقوم بترديد التهليل بشكل خاطئ أو عند عجزها عن ترديده أو في حالة نسيانه لها، وهنا يكون دالا على ما قبُح من دلالات وتفسيرات، أي أنها ستواجه عددا من الصعوبات أثناء وضع حملها، ونسأل الله السلامة واللطف.

ما دلالة الثعلب في الحلم؟

ما مدلول التراب في المنام ؟

وإلى هنا قراء موقع مرجعي الأفاضل نكون قد بلغنا منتهى هذا المقال الذي خصصناه لتفسير التهليل في المنام، ورأينا فيه ما يحمله هذا الحلم من إشارات ودلالات وتفسيرات، وما قاله فيه علماء تفسير الأحلام ذوي المكانة والصيت في مجال تفسير الأحلام وعلى رأسهم ابن شاهين وابن سيرين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

التهليل في الحلم

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 

عن قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

من بين الأمور التي يشترك فيها الناس كافة نجد الأحلام. فالأحلام هي ظاهرة بشرية عالمية، لذلك ظلت هذه الأحلام لغزا محيرا على مر العصور، وقد بدأ الانسان ـــ بعد توديعه لحياة الغاب واستقراره ـــ التفكير في مضمون هذه الأحلام واستنتج وجود أحلام تعقبها أشياء مفرحة وأحلامٍ أخرى تتبعها أشياء محزنة.

هنا برع الإنسان في تفسير الأحلام وفكّ شفراتها. وحينما نتحدث عن تفسير الأحلام فإننا نتحدث عن ظاهرة عالمية حيث أن تفسيرات الأحلام لا تقتصر على أمّة أو شعبٍ بعينه.

ازدهر تفسير الأحلام في العقود الأخيرة، وتنوعت التفسيرات بين علماء النفس أمثال سيغموند فرويد رائد علم التحليل النفسي الذين يعتمدون في تفسيرهم على أسس علمية، أو أيضاً المنجمين الذين يسستندون لأهوائهم ثم الفقهاء الذين يعتمدون على الفقه والدين وأسسه الرصينة.

لقد برع علماء الاسلام في فك شفرات الأحلام وحل لغزها، وقالوا فيها أقوالا، بل كتبوا فيها كتباً، وقد مرّ في تاريخ الفقه الإسلامي فقهاء تخصّصوا وعُـرِفوا أساسا بتفسير الأحلام كابن سيرين وابن شاهين اللذان يمكن اعتبارهما رواد تفسير الأحلام الاسلامي.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم من موقع مرجعي، ليكون هذا القسم جامعاً لكل ما جاء في تفسير الأحلام من أقوال، وفيه كل المواد وكل الأحلام التي يمكن أن يحلم بها الإنسان، ويتم فيها اتّباع نظام منسق واضح متوازن بحيت لا يكون طويلا مملا أو قصيراً ناقصاً.

ليكون موقع مرجعي بالتالي الموقع المرجعي الأول في تفسير الأحلام وفي المعرفة والثقافة عموما.

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى