فتاوي اسلامية

الحديث القدسي من كلام الله غير المخلوق كالقرآن l فتوى رقم 6739

يختلف العلماء حول إن كان الحديث القدسي من كلام الله غير المخلوق كالقرآن، فما هو حكم ذلك في علم الحديث، وما الفرق بين الحديث القدسي والقرآن؟

الحديث القدسي من كلام الله غير المخلوق كالقرآن

 يقول السائل نعلم أن القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود. ولكن ما حكم الحديث القدسي هل يعتبر من كلام الله غير المخلوق؟

الفرق بين الحديث القدسي و القرآن

نعم. الحديث القدسي من كلام الله لكن رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل ولكنه من كلام الله وقد رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم. لكن ما يأخذ حكم القرآن من حيث التعبد بتلاوته. ومن حيث الإعجاز في لفظه. ومن حيث إنه لا يمسه إلا طاهر إلى آخره. لا يأخذ حكم القرآن. لكن هو من كلام الله عز وجل قد يكون الحديث القدسي قد يكون صحيح وقد يكون ضعيف. قد يكون متواتر. أما القرآن فلا يكون إلا متواترا. نعم.[1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم بعض الشباب الذي يطيل شعره بشكل ملفت l فتوى رقم 6542 – مرجعي Marj3y

مما لا شك فيه أن القرآن كلام الله عز وجل ويكون متواترًا وتلاوته عبادة، ولكن يختلف الأمر بالنسبة للحديث القدسي فهو كلام الله ورواه النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يأخذ حكم القرآن لأنه قد يكون صحيح أو ضعيف، ومعانيه تعبر عن مراد الله سبحانه وتعالى.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى