حمل و ولادة

ما هو الحمل خارج الرحم؟ وما أسباب ذلك؟

الحمل خارج الرحم يعني أن البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم، غالبًا ما يحدث في قناة فالوب (ما يسمى بالحمل البوقي) أو في تجويف البطن، يعتبر الحمل خارج الرحم حالة مهددة للحياة حيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان كميات هائلة من الدم وصدمة نزفية.

أسباب الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

أسباب حدوث الحمل خارج الرحم هي:

  • العمليات الالتهابية المتكررة (ما يسمى بمرض التهاب الحوض)؛
  • التدخلات الجراحية السابقة (الزائدة الدودية، استئصال المثانة)؛
  • الكلاميديا ​​(هناك التصاقات تشبه الأغشية التي تسد الأنبوب وتضعف القدرة على تحريك البويضة) وفي المختبر (يمكن أن يؤدي الإجراء نفسه إلى حمل مشترك – في الرحم والأنبوب والقرن).

أنواع الحمل خارج الرحم

ينقسم الحمل خارج الرحم إلى 4 أنواع رئيسية، حسب المكان الذي يتم فيه زرع البويضة الملقحة. فيما يلي الأنواع الأربعة:

  • الحمل البوقي – وهو الأكثر شيوعًا، حوالي 95-97٪. يطلق عليه هذا الاسم لأن البويضة المخصبة تتطور في قناة فالوب. في البداية، تكون المرأة بحالة عامة جيدة، وهناك علامات على الحمل، لكنها أيضًا تعاني من ألم يشبه المغص أسفل البطن، بسبب تمدد الأنبوب. قد يكون الرحم أصغر طوال فترة الحمل؛ لا نزيف.
  • الحمل في المبيض – من النادر حدوث ما يصل إلى 3٪ من حالات الحمل خارج الرحم. في ذلك، يتم تخصيب البويضة وتبدأ في النمو في المبيض، إلى جانب آلام البطن، هناك نزيف طفيف، وهناك أيضًا تدهور في الحالة العامة – الحمى والغثيان والصداع.
  • الحمل البطني – أقل شيوعًا، 1-2٪. في ذلك، يتم زرع البويضة الملقحة في تجويف البطن – على الصفاق، على الرحم، الثرب. يمكن أن يكون الحمل البطني أساسيًا أو ثانويًا. – في الحمل البطني الأولي، تبدأ البويضة الملقحة بالتطور مباشرة في تجويف البطن. – في الحمل البطني الثانوي – تتطور البويضة الملقحة في قناة فالوب وتسبب تمزقها وتدخل إلى تجويف البطن. تشمل الأعراض أيضًا الغثيان والقيء وآلام البطن غير الشديدة. قد يكون هناك أيضًا نزيف.
  • حمل عنق الرحم – وهو الحمل خارج الرحم أندر – 0.1٪ من الحالات. يتم فيه زرع البويضة الملقحة وتبدأ في النمو في بطانة عنق الرحم. في الحمل خارج الرحم عنقي هناك نزيف، ولكن لا يوجد متلازمة ألم.

اقرأ أيضا: ما هو تسمم الحمل؟ الأعراض والأسباب

علامات تشير إلى الحمل خارج الرحم

العلامات السريرية التي قد تشير إلى الحمل خارج الرحم هي:

  • تأخر الحيض (انقطاع الطمث).
  • ألم منخفض في البطن.
  • نزيف في الأعضاء التناسلية.

3-4 أيام هي تأخير الدورة الشهرية، وهو ما يجب أن يقودك إلى التفكير في احتمال حدوث حمل.

النصيحة هي: بعد أن يكون اختبار الحمل إيجابياً، عليك زيارة طبيب أمراض النساء في الأسبوع الأول من تأخر الدورة الشهرية. من المهم تحديد ما إذا كانت البويضة المخصبة في الرحم أو في قناة فالوب. يمكن للطبيب تقييم مستوى هرمون الحمل، وعدم وجود كيس الحمل في الرحم، قد يشتبه في حدوث حمل خارج الرحم. مطلوب بعد ذلك المراقبة النشطة في المستشفى.

يحدث الألم في أسفل البطن (قد يكون على اليمين أو اليسار أو البطن بالكامل) نتيجة تورم الأنبوب، مما قد يؤدي إلى تمزقه (تمزق جدار قناة فالوب). تعتبر الرعاية الطبية الطارئة والكافية (جراحة لإزالة المنطقة المصابة) منقذة للحياة.

قد يعحبك أيضا: أسباب آلام البطن أثناء الحمل وهل تشكل خطرا على الأم والطفل؟

كيفية منع الحمل خارج الرحم؟

لا يوجد قرار واضح بشأن كيفية منع الحمل خارج الرحم. فلا يوجد شيء يمكنك القيام به. لكن يمكنك أن تكون صارمًا بشأن أشياء معينة:

  • راقبي الدورة الشهرية وتأكدي من زيارة طبيب أمراض النساء إذا تأخرت؛
  • إذا تم التخطيط للحمل، قبل حدوثه بعد التشاور مع أخصائي، قم بإجراء الفحوصات اللازمة.

ضعي في اعتبارك أن الحمل خارج الرحم لا يعني أن الحمل التالي سيكون هو نفسه. إذا تمت إزالة قناتي فالوب، فستكون هناك حاجة إلى الإخصاب في المختبر. ولكن عندما لا يحدث ذلك، فمن المحتمل أن يكون الحمل التالي طبيعيًا.

المراجع:-

https://www.webmd.com/baby/pregnancy-ectopic-pregnancy#1

https://www.pregnancybirthbaby.org.au/ectopic-pregnancy

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى