حمل و ولادة

الحموضة المعوية أثناء الحمل.. الأسباب وطرق العلاج

الحموضة المعوية عند الحامل

الحموضة المعوية أثناء الحمل تعتبر من الأعراض الشائعة، والتي تعاني منها حوالي 50٪ من النساء، سنساعدك في هذا المقال على فهم أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل، وماذا تفعل في حالة الحرقة الشديدة، وجميع طرق علاج حرقة المعدة: العلاجات الطبية والطبيعية وحتى علاجات الجدة.

الحموضة المعوية أثناء الحمل

الحموضة المعوية أثناء الحمل

ما هي أعراض الحموضة المعوية أثناء الحمل؟

أبلغت العديد من النساء عن شعور بالحرقة التي تشمل إحساسًا حارقًا أو ألمًا أو انزعاجًا في منطقة الصدر، ويصاحبها طعم مر أو حامض في منطقة الحلق والفم،
تترافق الحموضة المعوية عند الحامل أحيانًا مع سعال جاف مزمن أو فواق أو بحة غير مبررة في الصوت أو أزيز وغثيان.

أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل

من أهم أسباب  الحموضة المعوية أثناء الحمل، ما يلي:
  • تهيج المريء بسبب ارتفاع الأحماض من المعدة، عند مدخل المعدة توجد العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES) المستخدمة لمرور الطعام، في معظم الأحيان يغلق ويفتح فقط عند دخول الطعام إليه، ولكن عندما لا يكون مغلقًا تمامًا، ترتفع أحماض المعدة من خلاله إلى المريء وتسبب الإحساس بالحرقان في منطقة الصدر والطعم السيئ في الحلق.
  • النساء اللواتي عانين من حرقة المعدة قبل الحمل أكثر عرضة للإصابة بالحموضة أثناء الحمل، ولكن حتى النساء اللواتي لم يعانين تلك الحالة قبل الحمل قد يجدن أنفسهن في الجانب غير السار من الإحصائيات.

اقرأ أيضًا:

في أي أسبوع تشعر الحامل بالحموضة؟

عند بعض الحوامل، تبدأ الحموضة المعوية في الشهر الثاني (بداية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل) وهي كذلك واحدة من علامات الحمل المبكرة.

في بداية الحمل، ينتج الجسم كميات كبيرة من الهرمونات مثل البروجسترون والريلاكسين، والتي تعمل على تهدئة جميع أنسجة العضلات في الجسم بما في ذلك تلك التي تنتمي إلى الجهاز الهضمي.

هذه الظاهرة التي تساعد الجنين على اكتساب المزيد من القيم الغذائية، وتخلق مجموعة متنوعة من المشاكل للأم المستقبلية، مثل الإمساك الغازات وانتفاخ البطن، وكذلك الحموضة المعوية.

عندما تكون العضلة العاصرة للمريء السفلية في حالة فضفاضة، فإنها تسمح للعصارة الهضمية بالارتفاع إلى المريء، وتسبب حموضة العصارة المعدية تهيجًا في منطقة المريء مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان.
في حالات أخرى، تتطور حرقة المعدة خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل حيث ينمو الجنين ويستقر فوق الحوض ويحرك المعدة إلى الأمام بالنسبة إلى وضعها الطبيعي.

كيفية التخفيف من الحموضة المعوية للحامل؟

لا يمكن القضاء على الحموضة المعوية تمامًا، ولكن يمكن التخفيف من حدتها بعدة طرق، لقد جمعنا لك جميع الحلول التي ستساعدك على فهم كيفية تخفيف حرقة المعدة أثناء الحمل:
تغيير عادات الأكل
  • تفضل الوجبات الصغيرة: الحموضة المعوية عند الحامل هي نتاج عبء على المعدة، لذلك من الأفضل تناول 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة في اليوم.
  • تناول الطعام ببطء وبقضمات صغيرة: كلما زاد المضغ، قل الهواء الذي تبتلعه، وزادت كفاءة عملية الهضم.
  • احذر من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة: الأطعمة الحارة والتوابل والأطعمة المقلية والدهنية واللحوم المصنعة والكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية والنعناع والليمون تُعرف باسم معززات الحموضة المعوية، حاول تقليل استهلاكها أو إزالتها من القائمة.
  • تجنب النوم على معدة ممتلئة: من الأفضل تناول الوجبة الأخيرة قبل النوم بحوالي ساعتين على الأقل حتى تتمكن من الهضم قبل الذهاب إلى الفراش.
  • الطعام والشراب منفصلان: يؤدي الشراب أثناء الوجبة إلى تضخم المعدة ويحفز الشعور بالحموضة المعوية، لذلك يفضل الشرب بين الوجبات وليس مع الوجبة.
  • تجنب الكحوليات: استهلاك الكحوليات خلال الحمل يعرض الجنين للخطر ويسبب حرقة في المعدة.
  • ضع الشاي في القائمة: شاي البابونج، شاي الزنجبيل أو شاي النعناع (ليس قبل النوم!)
قد يهمك:
تعديلات نمط الحياة
  • ارتداء ملابس غير ضيقة للتنفس: الملابس التي لا تضغط على منطقة الخصر تقلل الضغط على المعدة.
  • تقليل الضغط على المعدة: يؤدي الاستلقاء بعد الأكل مباشرتاً إلى ارتفاع العصارة المعدية، لذلك في وقت الأكل وفي الفترة التي بعدها لا تستلقي فوراً.
  • تجنب التدخين: يؤذي التدخين أثناء الحمل الجنين ويشجع على الحموضة المعوية.
  • ممارسة الرياضة الغير شاقة: في حين أن النشاط المعتدل يمكن أن يساعد في الهضم، فإن التدريب المكثف يمكن أن يحفز حرقة المعدة، رتب جدول التدريب الخاص بك وفقًا لذلك.
  • حاول الاسترخاء: الإجهاد يحفز أيضًا العصائر المعدية.
  • اعتني بوزنك: لا بأس من زيادة الوزن أثناء الحمل، لكن يجب أن تعلمي أن زيادة الوزن تسبب حرقة شديدة عند الحامل لأنها تزيد الضغط على الجهاز الهضمي.

العلاج الطبيعي للحموضة المعوية أثناء الحمل

تقسم أجيال من النساء أن هذه هي الأطعمة التي أنقذتهن من حرقة المعدة أثناء الحمل، فقد تجدين من بينها علاجات للجدات ستعطيك أيضًا الحل:
  • خيار أخضر
  • اللوز (في تكوينه الطبيعي، غير مملح أو محمص)
  • الكركم (الشاي والأطعمة المختلفة)
  • خل التفاح
  • الزنجبيل
  • كوب من الحليب.

أدوية الحموضة المعوية أثناء الحمل

هناك أدوية متاحة في الأسواق، مثل Tams أو Reni، والتي تساعد في تهدئة الإحساس بالحرقان.

على الرغم من أنه من المفترض أن تكون هذه الأدوية آمنة للحوامل، إلا أن توصيتنا هي استشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناولها أثناء الحمل، لأنها قد تسبب الإسهال أو الإمساك.

معلومات مهمة

  • هناك أدوية للحموضة المعوية تحتوي على الأسبرين وخطرة للاستخدام أثناء الحمل! من المهم استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل تناول الدواء.

يجب أن تعلم أن هناك أيضًا أدوية موصوفة يمكن أن تقلل من حموضة المعدة، أو تحفز عملية التمثيل الغذائي، أو تغلف المعدة لتقليل حرقة المعدة.

يوصى أيضًا باستشارة طبيبك إذا كانت الأدوية والفيتامينات الأخرى التي تتناولها لا تسبب حرقة المعدة كأثر جانبي.

حرقة شديدة في الحمل (ارتجاع المريء)

من المرجح أن تعاني النساء اللواتي عانين من الارتجاع (GERD) قبل الحمل من حرقة شديدة أثناء الحمل أيضًا.

إلى جانب أعراض الحموضة المعوية، يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء أيضًا من الشعور بصعوبة في البلع، وفقدان الوزن دون سبب واضح، والتهاب الحلق المزمن، وحتى الوصول إلى النقطة التي يتقيئون فيها بالدم أو تظهر عليهم علامات دم في برازهم.

إذا كنت تعانين أثناء الحمل من حرقة شديدة بشكل متكرر ومن هذه الأعراض، استشيري طبيبك بشأن العلاج المناسب والتغيير الغذائي الضروري.

المراجع:-

https://www.webmd.com/heartburn-gerd/guide/heartburn-during-pregnancy

https://www.verywellfamily.com/causes-and-treatments-of-heartburn-during-pregnancy-4174324

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى