يوجد العديد من الأسئلة التي يتم طرحها علينا من قبل المسلمين والتي يريدون معرفة إجاباتها ومنهم سؤال هل الخاص يخصص العام؟
الخاص يخصص العام
من المعلوم أن الدليل الخاص يخصص العام كما هو معلوم بأصول الفقه! فهل أدلة ابن عباس في القتل ينطبق على هذه القاعدة فيكون دليله أقوى مثل قبيح شرح السلام؟
هل الخاص يقضي على العام
لا بالعكس- نعم الخاص يخصص العام؛ ولكن الخاص هو مع الجمهور؛ في قوله تعالى: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا}؛ هذا عام خصصه قوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} الخاص مع الجمهور، والعام مع ابن عباس فدليل الجمهور مخصص للعام. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
اقرأ أيضًا: صحة ما يذكر في كتب المدارس عن وقعة الجمل l فتوى رقم 5508
الخاص يكون مع الجمهور وذلك في قوله من يقتل مؤمنًا متعمدًا، وهذا عام في قوله إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، فالخاص مع الجمهور بينما العام مع ابن عباس.
المصادر
↑1 | نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar |
---|