الاحكام الشرعية

حكم الصيام دون نية

هل يجوز تأخير النية؟

 

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين، مرحبا بمتابعي موقع مرجعي الكرام، مرحبا بكم في موضوع اليوم. هل الصيام دون نية مقبول ام باطل؟ سؤال يسأله البعض، خصوصا انه يمكن أن يحدث و يستيقظ الانسان و لا يشرب و لا ياكل حتى وقت معين فيقول مع نفسه: ” لم اشرب و لم آكل، فلماذا لا اكمل يومي و اعتبر صائما!” ، ما قول الدين في هذا الموضوع؟ و هل يختلف الحكم من بين صيام رمضان و صيام النوافل و القضاء؟ اسئلة و اخرى سنجيب عنها في مقالنا اليوم ان شاء الله تحت عنوان حكم الصيام دون نية.

هل يفطر السواك ؟

مقالات ذات صلة

حكم الحلف بغير الله

حكم الصيام دون نية

أجمع العلماء على أنّ الصيام دون نية هو صوم باطل، و اختلفوا في متى وجبت النية.

حكم الصوم دون نية

تفصيل حكم الصيام دون نية

أجمع علماء الاسلام في حكم الصيام دون نية على بطلان صيام من لا نية له، بحيث ان النّية هي شرطٌ من شروط صحّة الصّوم، سواءً كان هذا الصوم فرضا كصوم رمضان أو كان تطوعيا كصوم الايام البيض أو غير ذلك من الايام التطوعية. [1] أبو حيّان الأندلسي، البحر المحيط في التفسير، الصفحة 182 (بتصرّف)

و الاختلاف في ما بين الفقهاء كان فقط في متى تجب نيّة الصّيام؟ هل النية قبل أذان الفجر ام حتى بعده ام ماذا بالضبط. و هل يجوز تأخير النية إلى النهار؟! [2] عبد الله الطيار، الفقه الميسر، الصفحة 16 (بتصرّف)

و هو ما سنقوم بتفصيله اكثر في ما تقدم من اسطر بحول الله .

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

جاء قولان في متى تجب نية الصيام، هل يجوز تأخيرها إلى النهار او لا يجوز ذلك. مع إعادة التاكيد على أن الصيام دون نية هو صيام باطل.

الصيام

يجوز تأخير النية إلى النهار

هناك من الفقهاء من قال انه لا بأس في تأخير النية إلى النهار، و تحديدا لما قبل أذان الظهر، مع تأكيدهم طبعا على بطلان الصيام دون نية، و بطلان صيام من قام بتأخير النية إلى ما بعد أذان الظهر. و من بين الفقهاء الذين ذهبوا إلى هذا القول هناك الإمام ابو حنيفة [3] سيد حسين العفاني، نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، الصفحة 56، (بتصرّف) .

و استند أصحاب هذا القول إلى الحديث النبوي الشريف الذي جاء فيه أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم بعث رجلًا ينادي في النّاس يوم عاشوراء قائلا: “إنّ من أكل فليُتم أو فليَصم، ومن لم يأكل فلا يأكل” [4] الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن سلمة بن الأكوع، الصفحة أو الرقم:1924، حديث صحيح

و يُفهم من هذا الحديث النبوي الشريف أن صوم من تأخر في نيته جائز و مقبول.

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

تأخير النية مثله مثل الصيام دون نية

ذهب المالكية و الشافعية و الحنابلة و جمهور من فقهاء السّلف و الخلف إلى أنّ الصيام دون نية لا يصحّ، و ان الصيام لا يستقيم إلا بِــتَـبـيـيت النيّة من اللّيل [5] سيد حسين العفاني، نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، الصفحة 62، (بتصرّف) .

و قد استند هؤلاء الفقهاء الأجلاء في استدلالهم على هذا القول بالحديث النبوي الشريف الذي جاء فيه: “مَن لم يُبيِّت الصّيام من اللّيل فلا صيام له” [6] الراوي: ابن حزم، في المحلى، عن حفصة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:6/162، حديث إسناده صحيح

و هذا نص صريح بوجوب النية قبل أذان الفجر و طلوع النهار.

و الأسلم هو ان يستحضر الانسان نيته من الليل و يعتزم على صيام النهار لينال من صومه أجراً ان شاء الله تعالى.

الصيام

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

المصادر

المصادر
1 أبو حيّان الأندلسي، البحر المحيط في التفسير، الصفحة 182 (بتصرّف)
2 عبد الله الطيار، الفقه الميسر، الصفحة 16 (بتصرّف)
3 سيد حسين العفاني، نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، الصفحة 56، (بتصرّف)
4 الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن سلمة بن الأكوع، الصفحة أو الرقم:1924، حديث صحيح
5 سيد حسين العفاني، نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، الصفحة 62، (بتصرّف)
6 الراوي: ابن حزم، في المحلى، عن حفصة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:6/162، حديث إسناده صحيح

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى