الاحكام الشرعية

النوم طيلة نهار رمضان

هل يقبل صوم من ينام في نهار رمضان كله

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. مرحبا و اهلا  و سهلا بمتابعي موقع مرجعي الكرام، من بين العادات التي يقوم بها بعض الناس في ايام الشهر الفضيل هناك: النوم طيلة نهار رمضان، و الاستيقاظ قبل المغرب بسويعات، فما قول الشرع في حكم النوم طيلة نهار رمضان؟ و هل يبطل ذلك الصيام ؟ و هل ينقص النوم طيلة نهار رمضان اجر الصيام؟

هذه الأسئلة هي التي سنعمل على الإجابة عليها في هذا المقال

فلنتابع اذن حكم النوم طيلة نهار رمضان.

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

حكم النوم طيلة نهار رمضان

افاد اهل العلم في حكم النوم طيلة نهار رمضان انه لا يبطل الصوم، و ليس حراما، و لكن يستحب ان يستثمر المسلم يومه في مزيد من العبادات و التقرب من الله عز و جل.

النوم

تفصيل النوم طيلة نهار رمضان

لا شك ان رمضان هو شهر مميز عند كل المسلمين و فيه يتضاعف اجر الاعمال و فيه يجب ان يجتهد المسلم للتقرب من ربه. و لكن بعض المسلمين يقضون جل يومهم في النوم. يقول اهل الفقه و العلم في هذه المسألة [1]مجموعة من المؤلفين،الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 157، (بتصرف) ان النوم طيلة نهار رمضان لا يفسد الصيام و لا ينقص من اجر الصوم شيئاً. غير أنه يستحب و يفضل ان يستثمر المسلم نهار رمضان في التعبد و كسب مزيد من الحسنات و الاجر، بقراءة القرآن و الصلوات و نحو ذلك. و ان لا يفوت عليه هذا الشهر المعظم و ان يغتنمه خير اغتنام[2]عبد الله الجلالي، دروس الشيخ عبد الله الجلالي، الصفحة 16، (بتصرف) .

اذن فـ النوم طيلة نهار رمضان لا يفسد الصوم، و لكن وجب الاشارة إلى ان نومه قد يضيع عليه أداء صلواته المفروضة و سيعاقَب على ذلك.

و بالتالي في مجمل الكلام، يمكن القول ان لا حرج على المسلم ان ينام في نهار رمضان و سيكون افضل لو نام قليلا و ارتاح و فاق في باقي يومه و ادى فيه فروضه و زاد عليها من الأعمال الصالحة من نوافل و اذكار و قراءة القرآن و نحوها من الأعمال الصالحة.

نوم في نهار رمضان

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

قول ابن باز في النوم طيلة نهار رمضان

في جواب الامام ابن باز عن سؤال مرتبط بـ حكم النوم طيلة نهار رمضان اجاب[3]ابن باز، فتاوى الصيام، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز:

” لا حرج في النوم طيلة نهار رمضان او في ليله ما لم يترتب على هذا النوم إضاعة شيء من الواجبات و لا ارتكاب شيء من الموبقات و المحرمات”

و ختم الامام ابن باز جوابه بالحث على محاولة استثمار الشهر الفضيل و اغتنامه، و على التزام المسلم بالنوم ليلا للاستيقاظ نهارا للتعبد و التقرب من الله بالصالح من الأعمال.

النوم في رمضان

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1مجموعة من المؤلفين،الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، الصفحة 157، (بتصرف)
2عبد الله الجلالي، دروس الشيخ عبد الله الجلالي، الصفحة 16، (بتصرف)
3ابن باز، فتاوى الصيام، الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى