حمل و ولادة

انفصال المشيمة في بداية الحمل.. الأسباب- الأعراض- العلاج

انفصال المشيمة في بداية الحمل من الأعراض المزعجة للغاية والتي يمكن أن تكون محفوفة بخطر جسيم الجنين. يمكن أن يكون تمزق المشيمة في بداية الحمل خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا، مع انفصال المشيمة الخفيف، قد تختفي الأعراض الشديدة، ويمكن اكتشاف مثل هذه التشوهات أثناء الفحص الروتيني والموجات فوق الصوتية.

انفصال المشيمة في بداية الحمل

انفصال المشيمة

قد تصاحب الحالات الحرجة التي تحدث أثناء تطور تمزق المشيمة الشديد، الغثيان والقيء والدوخة وفقدان الوعي وعدم انتظام دقات القلب والجنين يفتقر إلى الأكسجين، والقلب مضطرب، وارتفاع ضغط الدم للأم وعدم تناسق الرحم والنزيف الخارجي والداخلي.

إذا كنت تعانين من أي أعراض أثناء الحمل، فعليك استشارة الطبيب على الفور. في حالة تطور حالة مرضية، سيسمح ذلك باتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب ومنع النتائج السلبية.

أسباب حدوث المشيمة في بداية الحمل

قد تكون أسباب انفصال المشيمة المبكر في الحمل مرتبطة بالعوامل التالية:

  • عمر المريض
  • تعاطي الكحول والتدخين.
  • نظام غذائي غير متوازن وغير صحي؛
  • العملية الالتهابية في أغشية الجنين نتيجة العدوى؛
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مظاهر مختلفة من تسمم الحمل.
  • ردود الفعل التحسسية للأدوية.
  • الظواهر المرضية في الرحم أو المشيمة.
  • الأمراض الجهازية (اضطرابات الغدد الصماء والكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلخ) ؛
  • صدمة في البطن
  • الفترة السابقة من العقم.
  • ظروف المناعة الذاتية.

أعراض انفصال المشيمة في بداية الحمل

قد تشمل أعراض انفصال المشيمة المبكر في بداية الحمل ما يلي:

  • النزيف: في كثير من الأحيان، عندما تتمزق المشيمة، يحدث نزيف من الأعضاء التناسلية، ولكن قد تكون هناك حالات نزيف داخلي. في مثل هذه الحالة، يهدف التدخل الطبي الطارئ إلى إنقاذ حياة المرأة، لكن لم يعد من الممكن إنقاذ الجنين.
  • آلام البطن: يحدث ألم في البطن مع تمزق المشيمة في معظم الحالات. يمكن أن يكون الألم ذو طبيعة مختلفة ويكون خفيفًا، ويمكن أن ينتشر إلى منطقة الفخذ، عند حدوث نزيف داخلي، تكون متلازمة الألم قوية جدًا.
  • في بعض الحالات، قد تكون عملية انفصال المشيمة في البداية بدون أعراض ولا يمكن اكتشافها إلا عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • قد تكون الأعراض المصاحبة لانفصال المشيمة غثيان وقيء وخفقان القلب وزيادة القلق والدوخة.

تشخيص انفصال المشيمة المبكر في بداية الحمل

يتم تشخيص انفصال المشيمة المبكر عن طريق الموجات فوق الصوتية، حيث يختلف الورم الدموي خلف المشيمة بشكل جيد مع تثبيط أو تدمير الأنسجة تحت المشيمة.

ومع ذلك، في المرحلة الأولية من سحب المشيمة، قد لا يكون هذا التكوين موجودًا وفي مثل هذه الحالات يتم تشخيص انفصال المشيمة عن طريق استبعاد الأمراض الأخرى وفقًا للمعايير التالية:

  • الكشف عن نزيف داخلي أو نزيف من الجهاز التناسلي.
  • فرط توتر الرحم
  • ضعف نمو الجنين (عند فحصه من قبل طبيب نسائي يحدد معدل ضربات قلب الجنين).
  • عندما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية أثناء تمزق المشيمة، يمكن العثور على جلطات دموية خلفها.

أثناء التشخيص، يقوم الطبيب بفحص المهبل وعنق الرحم لتحديد ما إذا كان سبب النزيف هو تلف عنق الرحم ووجود ورم والتهاب وغير ذلك.

يحدد الفحص أيضًا ما إذا كان قد حدث توسع في عنق الرحم. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يحدث تلف في الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى النزيف.

علاج انفصال المشيمة المبكر فى بداية الحمل

علاج انفصال المشيمة في بداية الحمل يكون من خلال أخذ فترة راحة في الفراش للحامل، وتناول أدوية لإرخاء الرحم، ومضادات التشنج، وأدوية تساعد على وقف النزيف، وأدوية تحتوي على الحديد.

في علاج انفصال المشيمة، يتم مراقبة مستوى تخثر المرأة الحامل. مع انفصال جزء صغير من المشيمة والعلاج المناسب في الوقت المناسب، يمكن الحصول على فترة حمل صحية.

منع انفصال المشيمة المبكر في بداية الحمل

لا توجد حاليًا إجراءات محددة لمنع انفصال المشيمة في بداية الحمل، حيث لم يتم تحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الحالة بدقة. لا توجد سوى تكهنات حول عدد من العوامل التي قد تهيئ لتطور حالات مثل تمزق المشيمة.

تتكون الوقاية العامة من تطور الأمراض أثناء الحمل من الفحص المنتظم من قبل طبيب أمراض النساء. يجب على المرأة الحامل اجتياز جميع الاختبارات اللازمة في الوقت المناسب، واتباع أسلوب حياة صحي، ونظام غذائي سليم ومتوازن، وتجنب الإجهاد، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والخروج في كثير من الأحيان، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب إصابات مختلفة. عند تناول أي دواء، يجب الاتفاق على مدى ملاءمة استخدامها مع طبيبك.

يُنظر أيضًا إلى العلاج في الوقت المناسب لأي أمراض جهازية، إن وجدت، لمنع تطور المضاعفات أثناء الحمل ومنع تمزق المشيمة في وقت مبكر من الحمل.

قد يهمك:

إن تمزق المشيمة في بداية الحمل أمر شائع، ومع العلاج المؤهل في الوقت المناسب، يمكنه منع الآثار السلبية لهذه الحالة.

يمكن ملاحظة الورم الدموي خلف المشيمة عند تشخيص نتائج الموجات فوق الصوتية في انفصال المشيمة. إذا لم يتم ملاحظة هذه الظاهرة ولوحظ انفصال المشيمة، فيمكن إجراء التشخيص، باستثناء الأمراض الأخرى بناءً على الأعراض المميزة مثل انفصال المشيمة، والعلامات (النزيف المهبلي أو الداخلي، وآلام البطن، والغثيان، والدوخة، وضيق التنفس وغيرها).

شريطة أن يتم الكشف عن مثل هذه الأمراض في الوقت المناسب واتخاذ التدابير اللازمة، فإن تشخيص انفصال المشيمة في المراحل المبكرة من الحمل مواتٍ ويمكن إيقاف العملية المرضية، مما يضمن مسارًا طبيعيًا إضافيًا للحمل.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الفصل الطفيف للمشيمة يتطلب دخول المريض إلى المستشفى وعلاجًا عاجلاً. مع المساعدة في الوقت المناسب وعدم حدوث مضاعفات، سيتطور الحمل بشكل طبيعي.

لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل أي أعراض سلبية تحدث أثناء الحمل، مثل انفصال المشيمة في بداية الحمل، لأنه في حالة عدم وجود مساعدة في الوقت المناسب من طبيب مؤهل يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

المراجع:-

https://www.healthline.com/health/pregnancy/complications-placental-abruption

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/placental-abruption/symptoms-causes/syc-20376458

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى