تقنية وتكنولوجيا

تحميل برنامج scratch | البرنامج التعليمي الأفضل بمزايا عالية الجودة 2023

تحميل برنامج scratch؛ هو أحد البرامج التعليمية العالمية المزودة بالعديد من الأدوات التقنية الاحترافية الرائعة في مجال التعليم وعرض المادة العلمية، حيث توجد العديد من استخدامات هذا البرنامج وسوف نتعرف على هذه الاستخدامات مع مزايا وعيوب استخدام البرنامج ومعلومات وجوانب تقنية أخرى عبر هذا المقال من موقع مرجعي.

ما هو برنامج سكراتش scratch

برنامج سكراتش scratch هو برنامج يتبع مختبرات MIT العالمية المعروفة في مجالات الحوسبة والبرمجة التقنية، حيث أنتجت هذا المنتج بأفضل الأدوات الاحترافية هذا البرنامج التعليمي له العديد من الجوانب التي نتعرف عليها قبل الحديث عن مزاياه وعيوبه، وهذه الجوانب التقنية هي:

  1. ظهر برنامج سكراتش scratch للمرة الأولى في عام 2001 من إنتاج شركة MIT العالمية المتخصصة في البرمجة والحاسوب.
  2. هذا البرنامج تم إنتاجه خصيصاً لعدة أهداف تربوية وتعليمية وعرض للمادة العلمية عبره من خلال تقنيات حديثة.
  3. يعمل هذا البرنامج scratch على تنمية قدرات ومواهب الأطفال والطلاب بأكثر من أداة تقنية احترافية، حيث يستفيد منه ملايين الطلاب حول العالم.
  4. يعتمد برنامج scratch على العديد من الادوات الاحترافية مثل لغة برمجة تعليمية والبرمجيات الحرة المصدر وتقنية التعليم الحديثة.
  5. يمكن استخدام هذا البرنامج بأكثر من نسخة تعليمية إما على نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز والماك وأندرويد وIOS لهواتف الآيفون.

خطوات تحميل برنامج scratch

يمكنك تحميل برنامج scratch بأكثر من طريقة، إلا أن الطريقة الأفضل اختيار منصة scratch الأصلية والنسخة الرسمية للبرنامج لتحميلها ثم الاستفادة من أدواتها الاحترافية وهذه هي أهم خطوات تحميل scratch:

  • الدخول على منصة scratch الرسمية، ثم البحث عن رابط التحميل والضغط عليه.
  • يمكن الاستفادة من الواجهة الرئيسية للموقع الرسمي، وذلك عبر اكتشاف أدوات أخرى للبرنامج أو الدخول على برنامج سكراتش إما للوالدين أو نسخة الطلاب.
  • يمكن الانضمام إلى عالم scratch من خلال الموقع، حيث تتيح المنصة العديد من الأدوات أونلاين دون تحميل البرنامج لاكتشافها.
  • بعد التحميل، يتم التثبيت بسهولة إما على الكمبيوتر أو نسخة الهاتف الذكي بالدخول على الأيقونة واتباع خطوات التثبيت.
تحميل برنامج scratch
تحميل برنامج scratch

مزايا تحميل برنامج scratch

بعد أن تعرفنا على كيفية تحميل برنامج scratch، فإن هذا البرنامج له العديد من المزايا التي يستفيد منها كافة المستخدمين من الطلاب وأولياء الأمور وهذه بعض من مزايا واستخدامات برنامج سكراتش scratch:

  • واجهة بسيطة بها كافة الأدوات التقنية التي يحتاج إليها كل من الطلاب وأولياء الأمور من مستخدمي البرنامج.
  • أدوات بسيطة غير معقدة في برنامج سكراتش، مما يساعد على سهولة استخدامه على أي نظام تشغيل على الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة.
  • يعمل البرنامج على تطوير كافة المهارات والقدرات الاستيعابية الخاصة بـ ملايين الطلاب حول العالم، ومزود بتقنية تعليمية مناسبة لجميع الطلاب.
  • مصمم خصيصاً لكافة الطلاب حتى يتمكنوا من تعلم الكمبيوتر بشكل سهل للغاية.

أقرا أيضا : برنامج تحميل العاب مجانا | 8 من مزايا وعيوب تحميل الألعاب على الإنترنت

عيوب استخدام برنامج scratch

تعرفنا على مزايا تحميل برنامج scratch، لكن هذا لا يعني أن هذه المزايا توجد بدون عيوب لاستخدام برنامج scratch، حيث توجد بعض السلبيات والعيوب في استخدام هذا البرنامج وهذه العيوب هي:

  • لا يستطيع المعلمين مراقبة الطلاب من خلال هذه المنصة، وبالتالي لا يخضع الطالب للمراقبة التعليمية المفيدة.
  • يمكن لأي شخص استخدام منصة scratch دون إذن مسبق من المستخدم صاحب الحساب، وهو ما يجعله مفتوح وهو ما لا يوجد في المنصات التعليمية الأخرى.

هذه كانت أهم المعلومات التقنية حول برنامج scratch حيث تعرفنا على المزايا والعيوب لهذا البرنامج والمنصة التعليمية الهامة عبر هذا المقال من مرجعي.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى