تطوير الذات

تعريف العمل ضمن فريق وإيجابيات هذا الأمر

فوائد العمل ضمن فريق وأقوال مأثورة عنه

العمل ضمن فريق هو أمر يلجأ إليه مجموعة من البشر بغية قضاء بعض المشاريع أو لبعض الأغراض الأخرى. ولا شك أن التساؤل والحديث عن هذا الأمر يحضر كثيرا في الحياة ويبرز فيها، وسوف نغوص في هذه القضية بسرد عدد من النقاط التي تتعلق مع  العمل في فريق.

فلنتابع الموضوع…

 

تعريف العمل ضمن فريق

قبل التعمق في مسألة العمل ضِمن فريق، فإنه لا بد من وضع التصور العام لهذا المفهوم ورسم أهم ملامحه. فما هو معنى العمل في فريق وماذا يقصد به؟

يعتبر العمل ضمن فريق أحد أنواع الأعمال التي يتم تنفيذها في جماعات وليس بشكل فردي، وفي الجماعة أو الفريق يتم تقسيم الأدوار بحسب طرق عديدة.

والعمل ضمن طاقم فريق هو عمل له فوائد كثيرة على الإنتاجية وكذا على الشخص نفسه وعلى عدد من العناصر الأخرى، كما أن له عدد من الأوجه التي سوف نغوص فيها في المقال.

نتائج العمل ضمن فريق

فوائد العمل ضمن فريق

  • كسر الروتين: يساعد كثيرا العمل في فريق في كسر روتين العمل. وبالتالي خلق نفس جديد والعودة بشكل أفضل إلى العمل، يؤثر ذلك إيجابيا على الإنتاجية.
  • أخذ الدعم: يفيد العمل ضمنَ فريق في أخذ الدعم و المساندة من زملاء العمل وباقي أعضاء الفريق، وهو عنصر حاسم في نفسية الإنسان.
  • سرعة الأداء: من أهم فوائد العمل ضمن فريق هناك سرعة الأداء التي يضمنها هذا النوع من العمل، فبفضل تظافر الجهود يتم إنهاء العمل بشكل أسرع.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

العمل ضمن فريق يهدف إلى تطوير وحل المشكلات

إذا أخذنا بعين الاعتبار العبارة التي تقول أن “العمل ضمنَ فريق يهدف إلى تطوير وحل المشكلات” ووضعناها تحت طائل التفسير والتحليل، فإنها سوف تكون إلى حد كبير صادقة. فكيف ذلك؟

إن العمل ضمن فريق يهدف في الأساس إلى تطوير الوضعية الراهنة لما فيه الشخص أو مادته ثم حل المشكلات التي تحيط به، وذلك أحد أهم أهداف العمل الجماعي ضمن فريق.

وفي عموم الحالات، نجد أن عمل الشخص ضمن فريق جماعي يساعده فعلا في حل مشاكل العمل التي تصادفه وتطوير الوضعية التي يتواجد فيها هو ومشروعه.

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

إيجابيات العمل ضمن فريق

إن العمل ضمن فريق له إيجابيات متعددة ولا تخفى عن عين أي باحث في الموضوع، ومن ضمن هذه الإيجابيات يمكن عرض العناصر الآتي ذكرها.

  • تخفيف الضغوط: حينما يكون العمل فرديا فإنه بلا شك يكون منبعا رئيسيا للضغوطات، وهنا دور العمل الجماعي في تخفيف هذه الضغوط.
  • تطوير الشخصية: من أهم إيجابيات العمل ضمن فريق هناك تطوير الشخصية، حيث أن التفاعلات مع طاقم العمل تساعد على بناء شخصية الشخص وتحسينها.
  • جودة عالية: تظهر إيجابيات العمل الجماعي ضمن فريق في أنها تتيح لنا أخذ جودة عالية للمنتج النهائي، لأنه يمر من مراحل كثيرة من المناقشة والتحسين.

دور العمل ضمن فريق

العمل ضمن فريق يساعد في تخفيف ضغوط العمل

يقول عدد من الناس المتخصصين في علم إدارة الموظفين وعلم حل المشكلات وكذا أهل الاختصاص في تطوير الذات أن العمل ضمنَ فريق يساعد في تخفيف ضغوط العمل. فكيف ذلك؟

حينما يكون الشخص لوحده في مواجهة أداء مهمة معينة فإنه قد يكون فريسة للضغوطات، والتي قد تزول باستشارة شخص آخر أو حتى بتبادل أطراف الحديث معه.

وهذا هو الأمر الذي يضمنه العمل جماعيا ضمن فريق، حيث أنه يكون فرصة لأخذ السند والدعم وفرصة للخروج مؤقتا من ضغط العمل وخلق جو من الترفيه والمتعة، وهنا تتأكد بجلاء صحة قول أن العمل ضمن فريق يساعد في تخفيف ضغوط العمل.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

أقوال مأثورة عن العمل ضمن فريق

نظرا للمقام العالي الذي يشغله العمل ضمن فريق بشكل جماعي، فهناك أقوال كثيرة مأثورة تخص العمل الجماعي. ومن ضمنها ما يلي:

الشيء الجميل في العمل الجماعي هو أن الآخرين يكونوا دائما بجانبك.

مارجريت كارتي

بمفردنا يمكننا أن ننجز القليل جدا، لكن معا يمكننا أن نفعل الكثير.

هيلين كيلر

نكون معا، هذه هي البداية، والبقاء معا هو التقدم، والعمل معا هو النجاح.

هنري فورد

إذا شغلا رجلان معا نفس الوظيفة في كل الوقت، فان هذا معناه ان واحد منهما لا نفع منه، أما إذا اختلفا في كل وقت، فإن لا نفع منهما كليهما.

داريل ف. زانوك

الموهبة تجعلك تفوز بالألعاب، ولكن العمل الجماعي يجعلنا نحصد البطولات.

مايكل جوردان

العمل الجماعي هو القدرة على العمل معا برؤية مشتركة ويمنحنا القدرة على توجيه الإنجازات الفردية باتجاه الأهداف. ذلك هو الوقود الذي يسمح للناس العاديين تحقيق نتائج غير عادية.

أندرو كارنيجي

إنجازات المنظمة هي نتائج جهد مشترك لكل فرد فيها.

فينس لومباردي

كم هو قوي نور الوحدة لدرجة تمكنه من أن يضيء الأرض كلها.

بهاء الله، مؤسس البهائية

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

تحتاج بعض المشاريع الاشتغال في مجموعة كي تكون المردودية جيدة ووفق المنتظر، وهذا الأمر يكثر فيه الحديث للتعريج إلى التعريف والفوائد والأهمية وعموم النقاط التي تخص مسألة العمل ضمن فريق.

العمل ضمن فريق

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى