تطوير الذات

تعريف مفهوم الخجل وتحديد أهم عناصره

ما هو مفهوم الخجل؟

مفهوم الخجل هو مفهوم تتداخل تفاصيله بشكل كبير لدرجة أن هناك بعض اللبس يحدث فيه وفي بعض نقاطه وحيثياته. ولذلك فقد تناول العلماء والمتخصصون هذا المفهوم في أمل وضع أسسه الراسخة وتوضيح ما يلزم توضيحيه فيه.

وهو ما سوف نشتغل عليه في هذه المقالة.

 

ما هو مفهوم الخجل؟

مفهوم الخجل هو حالة نفسية إنسانية يكون فيها الشخص حينما يتعرض لموقف جديد عليه ومع كثرة الناس بحيث لا يصبح قادرا على التعامل مع هذه الوضعية.

والخجل له مجموعة من العلامات التي تبينه وتحدد ملامحه وهو في نفس الوقت عائق كبير ومهم للشخص في إطار تعامله مع الآخرين. ويتعلق مفهوم الخجل في كثير من الأحيان مع الرهاب الاجتماعي حيث أنه تجسيد طريح لهذا الخلل النفسي، وكي يستطيع الشخص أن يتخطى الخجل فلا بد له أن يقوم بعدد من الأمور.

وإلي الآن ليس هناك علاج دوائي يقضي على المشكلة، بل اقتصرت الحلول على الاستشفاء الروحي ومع بعض العقاقير التي تقضي على المشكلة جزئيا وليس كليا.

مفهوم الخجل

تحديد سلبيات مفهوم الخجل

إن الخجل يعتبر آفة كبيرة لدى الشخص تمنعه من القيام بأي شيء في الحياة، بحيث أنه يعود على الشخص بشكل سلبي. ومن ضمن سلبيات الخجل هناك:

  • الفشل: في الحياة، وكي ينجح الشخص في حياته فلا بد أن لا يعيق الخجل تعامله مع الآخرين، لذلك يعتبر الخجل من سلبيات الخجل.
  • الانعزال: في مفهوم الخجل تحدثنا عن الرهاب الاجتماعي، فالشخص الخجول يميل دائما إلى عزل نفسه عن الناس.
  • التأزم: حينما يكون الشخص خجولا فإنه في الغالب يوجه طاقته إلى نفسه، وطاقة اللوم إذا أكثر الشخص توجيهها لنفسه فإن أوضاعه سوف تتأزم.
  • الضعف: يعتبر الضعف أحد سلبيات مفهوم الخجل وانعكاساته السلبية، حيث أنه يوحي على ضعف شخصية الشخص الخجول.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

تعريف الخجل وأسبابه وعلاجه

مفهوم الخجل يتنوع بين الأسباب والعلاج، وهو الذي سوف نراه في أفق التعمق فيه وتفصيله في مقالات لاحقة.

تتعدد أسباب الخجل وتكثر بل أنها تتنوع في ما ترمي إليه في عموم قول المتخصصين النفسيين في هذه المسألة. حيث أن أهم أسباب مفهوم الخَجل يعود إلى التنشئة وطفولة الشخص، حيث أن الشخص حينما يكون صغيرا فهو يكون صفحة بيضاء يتم تعبئته من طرف الأسرة والمجتمع. فعدم التشجيع هو عنصر بارز في أسباب مفهوم الخجل، ويأتي بعده أيضاً عدم الدخول في احتكاك مع الناس في الحياة.

أما عن العلاج فإن علاج الخجل يعتبر التعرض أهم علاجاته، أي أن يتعرض للشخص للمواقف التي قد تعرضه للخجل كي يتعود عليها.

ما مفهوم الخجل

تعريف الخجل وعلاقته بالتحصيل الدراسي

مفهوم الخجل في الواقع لا ينفصل عن الفئات العمرية بمختلف أنماطها، حيث لا يفرق بين الصغير والكبير، وهذا الموضوع يرتبط كذلك مع كافة جنبات الحياة. ويشمل ذلك التحصيل الدراسي أيضاً.

فعند التحدث عن مفهوم الخجل في علاقته مع التحصيل الدراسي لا يمكن أن نغفل وجود تلاميذ كثر يعانون من هذه المشكلة. ويؤثر عليهم مفهوم الخَجل سلبيا في تحصيلهم الدراسي. فعندما يكون التلميذ خجولا في دراسته فإن هذا للأسف يمنعه من سؤال المعلم عن الأمور التي لا يفهمها والتي تغيب عنه، بل حتى في تفاعله مع زملائه فإن هذا يؤثر.

فمَفهوم الخجل إذن يؤثر بشكل صريح وأساسي على التلميذ في تحصيله الدراسي نظرا للعناصر التي سبق الإشارة إليها.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

يساعد التحديد الدقيق لمفهوم الخجل على معرفة تفاصيل هذه الصفة السلبية التي لها أبعاد كثيرة غير مرغوبة في الحياة، وشمولية مفهوم الخجَل لا تجعله رغم ذلك مستعطيا على التحديد أو التعريف، وبذلك التفصيل ثم التوفيق أخيراً في علاج الخجل.

مفهوم الخجل عند المرأة

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى