تفسير الاحلام

اعرف الان تفسير إقامة الصلاة في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الأعزاء مرحبا بكم في مقال جديد في موضوع جديد، الا و هو تفسير إقامة الصلاة في المنام، ف على ما يدل تفسير إقامة الصلاة في المنام؟ و ماذا يحمل تفسير إقامة الصلاة في المنام من مدلولات ايجابية و هل له مدلولات سلبية؟ هذه الأسئلة هي التي ستكون محور مقالنا الذي سنخصصه طبعا لـ تفسير إقامة الصلاة في المنام. و سنعتمد كالعادة على أبرز وأكبر علماء علم تفسير الأحلام أمثال النابلسي و ابن سيرين و ابن شاهين و غيرهم.  

فلنتابع معاً تفسير إقامة الصلاة في المنام

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاسلام في المنام

معنى إقامة الصلاة

إقامة الصلاة أو الإقامة للصلاة و الاذان وهو هو الإعلام و الاخبار بدخول وقت الصلاة بألفاظ معلومة مأثورة على صفة مخصوصة يحصل بها الإعلام، و تشترك الإقامة مع الأذان في أنها إعلام للصلاة ولكنهما يختلفان من حيث أن الإعلام في الإقامة للحاضرين المتأهبين لافتتاح الصلاة والأذان للغائبين ليتأهبوا للصلاة.

و نص إقامة الصلاة يكون على الشكل التالي:

( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّة واحدة. ( أشْهَدُ أنْ لاَّ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة . ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ) مرَّة واحدة . ( حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ) مرَّة واحدة . ( حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ) مرَّة واحدة . ( قَدْ قَامَت الصَّلاةُ ) مرَّتان . ( اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة .

تكبيرة بعد الإقامة
تكبيرة بعد الإقامة

تفسير إقامة الصلاة في المنام لابن سيرين و النابلسي

يقول العالم و الإمام الكبير الشيخ النابلسي أنه عندما يرى الحالم في حلمه نفسه و هو يتاهب إلى إقامة الصلاة داخل مسجد ما او مكان طاهر صالح للصلاة كان حلمه مشيرا و معبرا عن أن الرائي سيحصل على الكثير من الخير و الرزق في حياته ان شاء الله .

و إذا رأى الشخص في المنام و كأنه همّ بإقامة الصلاة و لكن كان يبكي بصورة كبيرة و يشعر بالحزن فهو في الواقع يعاني من مشاكل كبيرة في حياته و لكنه للأسف لا يجد من ينوي و يقوم على تقديم المساعدة له للأسف الشديد.

من رأى في الحلم و كأنه يقوم بإقامة الصلاة و لكنه اخطأ في الإقامة و لم يكملها كان هذا الحلم دالاً على أنه يقوم بظلم أحد الأشخاص و عليه بالتوقف و طلب المغفرة و الصفح.

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

أورد العالم الامام الجليل ابن سيرين في تفسير إقامة الصلاة في المنام. ان تفسير إقامة الصلاة في المنام يدل على الدلالات و المعاني الايجابية التي تحمل بين كنفها كل الخير ان شاء الله. و هي بشرى ربانية بصلاح الشخص و ثباته على الحق و الطريق المستقيم.

و تعني كذلك قدوم الخير الوفير للرائي، و انتهاء المشاكل و العقبات التي يمر بها صاحب الحلم و التي تؤثر سلبيا على حياته و أموره عموماً.

و إذا كان الحالم يواجه مشكلة في أمر ما من أمور دينه و دنياه و يحمل هم التخلص من هذه المشكلة التي تؤرق باله، ثم رأى في حلمه أنه يقيم الصلاة داخل المسجد فهي بشارة من الله له بأن كل همومه ستنقضي خلال وقت قريب بإذن الله.

و من رأى نفسه في المنام وهو يقيم الصلاة فوق السرير الخاص به جلوساً غير قائم فقد يكون دلالة و إشارة إلى قرب موته و وفاته و الله تعالى أعلى و أعلم.

إقامة الصلاة
إقامة الصلاة

تفسير رؤية الرجل لإقامة الصلاة في المنام

إذا رأى الرجل نفسه في المنام وكأنه لا يقوم بأداء الفروض الخمس المطلوبة منه كان ذلك تعبيرا عن بعده عن طريق الحق و الصلاح وضرورة عودته و الثبات على دين الله.

أما من رأى نفسه في المنام و هو يصلي كان هذا المنام من الرؤى المحمودة الطيبة التي تعبر عن قدوم رزق كبير للحالم ان شاء الله في حياته.

و في تفسير رؤية إقامة الصلاة في المنام نجد كذلك ان من رأى نفسه وكأنه يقوم بإقامة الصلاة أمام الكعبة المشرفة كان الحلم هذا معبرا عن صلاح تدين الحالم و عن الخير الكبير الذي سيرزق به بقوة الله و قدرته.      

و إذا رأى الرجل نفسه وكأنه توفى في الحلم وهو يصلي كان هذا الحلم إشارة واضحة إلى أنه سوف يتخلص من الذنوب التي يقوم بها و يتوب لربه توبة نصوحاً.

كما قد يكون تفسير إقامة الصلاة في المنام للحالم من الأحلام و الرؤى التي تعبر على أنه يشتكي من بعض المشاكل و الهموم الموجودة في حياته و التي تنكش استقرار عيشه.

و يدل تفسير رؤية إقامة الصلاة في المنام باطمئنان و سعادة على الخير الكثير بعد الهم الطويل و على الفرج للمهموم و على الامان للخائف و على الحرية للسحين و على الغنى للفقير و على الشفاء للمريض. و الله تعالى أعلى و أعلم.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

تفسير رؤية إقامة الصلاة في المنام للفتاة العازبة

اجمع المفسرون و اتفقوا في تفسير رؤية إقامة الصلاة في المنام للفتاة العازبة على أنها تشير و تدل دلالة مباشرة على أنها سوف تتزوج و خلال وقت قريب بإذن الله، و سيكون الزوج صالحا. و إقامة الصلاة لاةشك انه بداية لحياة جديدة و لفترة جديدة من حياتها.

و من كانت تعيش في الهم و الغم و النكد و رأت إقامة الصلاة في حلمها فذلك يكون إشارة و بشارة خير وعلامة على الخير والأشياء الايجابية. حيث انه نهاية دليل على نهاية همها واقتراب ارتباطها من شخص تقي وقريب من الله ان شاء الله يصونها و يهتم بها.

و إذا رأت الفتاة العازبة نفسها في المنام و هي تعمل على إقامة الصلاة، و إمامة مجموعة من النساء، كان هذا الحلم دليلاً و بشارة على أنها فتاة جيدة و على أن أخلاقها رائعة ومميزة و نسأل لها الثبات و المواصلة ان شاء الله.

الإقامة للصلاة
الإقامة للصلاة

 رؤية إقامة الصلاة في المنام للمرأة المتزوجة و الحامل

إذا رأت المتزوجة نفسها وهي تقوم بإقامة أحد الفروض الخمس كان ذلك الحلم إشارة إلى أنها ستتخلص من كل أمر يزعجها في حياتها و ستستقر بها ان شاء الله.

و من رأت أنها ترغب في إقامة الصلاة ولكنها قامت بذلك وهي تجلس كان الحلم هذا إشارة إلى أنها تقوم بارتكاب بعض المعاصي و التي يجب عليها التوبة منها. كما قد يشير هكا الحلم إلى علاقتها مع زوجها التي يشوبها بعض المشاكل التي تدفع بالمرأة الى ارتكاب بعض الذنوب والخطايا و نسأل الله لها ان ينقيها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

و في جانب اخر في تفسير رؤية إقامة الصلاة في المنام للمتزوجة، نجد أنه قد تكون إقامة الصلاة رزق قادم للسيدة المتزوجة و بيتها. و خلاص من الهم و الغم ان شاء الله.

شاهد أيضاً: تفسير اسماعيل في الحلم

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

كما يعد تفسير إقامة الصلاة في المنام للمرأة المتزوجة من الرؤى المعبرة عن اقتراب حملها و قدوم مولود جديدة إلى حياتها الزوجية.

 و ارتباطا بهذا، يتم تفسير رؤية إقامة الصلاة في المنام للمرأة الحامل على وجهين:

  • الوجه السلبي: و يكون بانها ستواحه المشاكل في حملها، على صحة الجنين او صحتها او حتى علاقتها بالزوج، اذا كان إقامة الصلاة خاطئا في منامها.
  • الوجه الايجابي : و يكون حينما ترى المرأة الحامل نفسها و قد اقامت الصلاة كما يجب و بطمانينة. حيث يدل على ان فترة الحمل ستمر بخسر و على خير. و انها ستروق بمولود جميل صالح بعد ان تضع حملها بيسر و سهولة و دون مشاكل بإذن الله.

والله تعالى أعلى و أعلم

اقامة الصلاة
اقامة الصلاة

و ختاماً لكل ما سبق، فالمقال من جانب اخر هو دعوة قبل كل شيء للالتزام بأداء الصلوات و الخمس و الالتزام بالطريق الصحيح لما فيه من خيرو صلاح للانسان. و قد تطرقنا في مقالنا اليوم الى موضوع تفسير إقامة الصلاة في المنام ، و قد وصلنا لجواب السؤال : على ما يدل تفسير إقامة الصلاة في المنام ؟ فطرحنا دلالات تفسير إقامة الصلاة في المنام الايجابية منها و السلبية. و قد اعتمدنا لبلوغ ذلك على أبرز وأكبر علماء علم تفسير الأحلام أمثال النابلسي و ابن سيرين و ابن شاهين و غيرهم.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و صلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا. ( تفسير إقامة الصلاة في المنام )

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاسلام في المنام

طالع تفسير رؤية الأقحوان في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى