تفسير الاحلام

تفسير إمامة الصلاة في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الأعزاء مرحبا بكم في مقال جديد في موضوع مهم جدا و هو موضوع اخترنا له كعنوان أساسي تفسير إمامة الصلاة في المنام ، حيث ان فيه سنتعرف معا على ما قيل في تفسير إمامة الصلاة في المنام ، و على أبرز آراء كبار علماء تفسير الأحلام أمثال ابن شاهين و ابن سيرين و النابلسي و غيرهم و على اقوالهم بخصوص تفسير إمامة الصلاة في المنام.

و قبل الدخول في تفاصيل تفسير إمامة الصلاة في المنام نحب ان نشير ان إمامة الصلاة هي تقدم الصفوف ليصبح الشخص إماما في الصلاة يصلي بالناش و يتبعونه في ما يفعل.

و خير تقديم لموضوع تفسير إمامة الصلاة في المنام هو قول اللهم ثبت قلوبنا على الصلاة حتى ترضى. أمين يا رب العالمين.

الإمام في الصاة
الإمام في الصاة

تفسير إمامة الصلاة في المنام بشكل عام

يقول العالم و الإمام الكبير اين شاهين في تفسير إمامة الصلاة في المنام أنّ لرؤية الإمام العديد من التفسيرات التي يختلف مدلولها باختلاف بعض التفاصيل.

حيث يأتي تفسير إمامة الصلاة في المنام للدلالة على الشخص المتكفِّل بكافة شؤون البيت أو الضامن له. فبالتالي هي خير و رزق كبير و وفير.

و لكن قد يشير كذلك تفسير إمامة الصلاة في المنام إلى الوجل و  الخوف.

كما قد تأتي نفس هذه الرؤية كدليل و إشارة الى علو و سمو الشأن والمكانة لصاحب الحلم، فهو رئيس بين قومه قائد لهم سائسٌ لشؤونهم مطاعٌ بينهم دون نقاش. فـ تفسير رؤية إمامة الصلاة يدل على كل من له مكانة و رئاسة كالأب أو ولي الأمر المسؤول أو الأم و المدرس و غيرهم 

و من رأى في حلمه أنّه يؤم جماعة و حشدا من الناس المجهولين و في مكان غير معلوم و لا يعرف حتى ما يقرأه من القرءان ، فذلك دليل على اقتراب وفاته. و أيضاً نجد في تفسير إمامة الصلاة في المنام للرجل الأعجمي الذي لا يحسن القراءة و الكتابة. اذ أنّه لا يصلح أساسا للإمامة، و لا يتقدم الرجال للصلاة إلا عند موته وقراءة ما تيسر من القرءان عليه اذا كان مسلما اما نفوقة على دين الكفر فلا يصلى عليه اساسا. و قيل في مواضع أخرى أن الإمامة لمن لا يتقدمها و لا تصح له فهي دليل على الوفاة و الموت .

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

و اذا رأى الحالم في حلمه أنّه قد صلى بالناس دون إمرةٍ أو تقديم من أحدهم ، فهو بذلك يتولى أمر قوم ضعاف لا سلطة لهم، فإن رأى أنّه قد أمَّ بالناس وهو مستلق على جنبه ، وكان يلبس رداء أبيضاً ينكره فذلك بخلاف ما يرتديه في الواقع و أنه لم يقرأ القرءان في إمامته للصلاة ولم يسجد و لم يركع ، دلت رؤيته هذه على وفاته ، حيث أن تلك هي هيئة الميت وطريقة صلاة الجنازة على روحه.

و على عكس ذلك، فمن رأى أنّه يؤمُّ قوماً فيقف للصلاة و هو قاعد جلوس ، دلت رؤيته هذه على قضائه لحوائجهم مقابل تقصير الناس في حقه و عدم تقديره.

أو ربما دلت على تكفله لقوم مرضى معطوبين، فإن صلى بهم قاعداً وهم بين القيام و الجالسين ، دلت رؤيته على و أشارت إلى أنّه لا يقصر في أمر قد أمسك ولايته. أما ان صلى بهم جالسا و هم قعود، نالهم بعض العوز و الفقر و الهم  و الفساد و السرقة، أو كما جاء في اقوال اخرى ماتوا غرقاً. أما ان صلوا جميعاً بين الواقفين و الجالسين تولى أمر جميع الناس بمختلف درجاتهم من فقراء وأغنياء .

و ورد أيضا في تفسير إمامة الصلاة في المنام أن من رأى في حلمه أنّه قد أصبح إماماً لجمع غفيرٍ  أو حشد كبيرٍ من المصلين ، فيوجَّهُهُم للقبلة الشريفة و هو على كامل طهارته و أدى الصلاة بلا زيادة أو نقصان فيها ، دلت رؤيته هذه على نيل الولاية و السلطان إن شاء الله ان كان قادراً عليها أو مستحقا و أهلاً لتوليها ، أو يعني ايضا طول المقام الذي سيكون في البحث عما فيه خير و صلاح للناس ، و دفع لما فيه شرٌ لهم.

كما قد تدل هذه الرؤية و تلك الصلاة في هيئتها المذكورة سلفا على ضمانته أو تكفله و سعيه ومشاركته لمجموعة من الناس أو الجماعة يرجو فيهم الخير والصلاح ان شاء الله ، اما اذا كانت صلاته لغير القبلة فهو للأسف دليل خيانته لبعض معارفه أو أصدقائه المقربين، أو هو أيضاً دخوله في بعض البدع و الضلال او دعوة الناس لاتباعها لا قدر الله.

كما يمكن ان تدل الإمامة لغير القبلة على ارتكاب صاحب الحلم للمحظورات في دينه و حياته. أو السرقة التي يوجب مطالبة الناس له باسترداد ما سرق .

و نختم هذا الشق من تفسير إمامة الصلاة في المنام بأن من رأى في حلمه أنّه يأمر الناس ويدعوهم إلى الصلاة و يوجههم بعزم إلى القبلة الصحيحة و إلى الوضوء و التطهر عند أدائها ، فإنّه بذلك يتولى ولاية وحكماً فيعدل بهما على الخلق و العباد، أو أنّه أيضا شخص يأمر الناس بالمعروف وينهاهم عن اتيان المنكرات من الأقوال و الأفعال و الأعمال .

شاهد أيضاً: تفسير اسماعيل في الحلم

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

تفسير إمامة الصلاة في المنام للمرأة

يقول كبار مفسري الأحلام في كتبهم حول تفسير إمامة الصلاة في المنام للمرأة، أن المرأة إذا رأت أنّها قد أصبحت إماماً للرجال في حلمها فهو دليل على اقتراب وفاتها و فىاقها للحياة ، حيث  أنّه معروف أن المرأة لا تصلح للإمامة البتة، و انها لا تتقدم الرجال في الصلاة الا عند الصلاة عليها في جنازتها.

و اذا رأت المرأة في حلمها أنّها قد أمّت بالرجال والنساء ، فهو كذلك دليل على موتها مع أحد أهل بيتها.

و في تفسير إمامة الصلاة في المنام ، نجد كذلك انه إذا رات المرأة في منامها أنّها ترتدي ثياباً بيضاء، و كانت تصلي في بيتها دلت رؤيتها و أشارت إلى قبول الأعمال منها بحول الله و قوته.

و اما المرأة اذا رأت نفسها في المنام و هي ترتدي الثوب الأبيض ناصع البياض ثم قامت للصلاة بلا ركوع أو سجود فلم تكبر أو تهلل و لم تقرأ القرءان ، دلت رؤيتها و أشارت إلى قرب وفاتها، اذ أنها أنّها تشبه حالة الميت والصلاة عليه صلاة الجنازة .

اتباع الامام في الصلاة
اتباع الامام في الصلاة

تفسير رؤية إمامة المسؤول في المنام

قبل تفسير إمامة الصلاة في المنام للمسؤول، لابد ان نشير ان المسؤول هنا يمكن ان يكون رئيس دولة او مسؤول عن مدينة او محافظة او حتى مديرا في شركة او كذلك ابا مسؤولاً على اسرة و غير ذلك.

فإن رأى المسؤول نفسه أنّه يؤم الناس في صلاتهم المفروضة ، دلت رؤيته و أشارت إلى عزله من منصبه أو ذهاب ماله دون عودة.

أما إن رأى أنّه قد صلى بالناس فتمت صلاته بخير فهي تمام ولايته او فترة حكمه و رئاسته بخير وصلاح أمرها. أو استمرارها على أفضل الضروف. أما ان قطعت عليه إمامته للصلاة قبل أن يتمها فهو إشارة ودليل انتهاء ولايته بالعزل و الاعفاء أو الوفاة و ترك المسؤولية .

و أيضا في تفسير إمامة الصلاة في المنام ورد انه إذا رأى المسؤول أنّه يقوم بامامة الناس فلا يتبعه منهم أحد فصلى لوحده والقوم يصلون فرادى ، فهو دليل على ظهور بعض المشاغبين و أصحاب المؤامرات و النوايا الخبيثة على حكمه ، فيلجاؤون إلى عصيانه و لا ينفذون أحكامه كما يجب.

و اذا كان الحالم في إمامة لصلاة نافلة غير مفروضة فتبعه الناس فيها فهو دليل على دخوله في أمر لا يضره، و ربما عاد بالنفع عليه بالخير. فإن تولى الِإمامة باختيار المصلين وتقديم منهم له فهو دليل رضى مرؤسيه عن عدله و حكمه بينهم و تسيير شؤونهم ، أو أنّه يرث ميراثاً عظيما بحول الله يضم إلى مُلكه ان شاء الله .

و نختم تفسير إمامة الصلاة في المنام للمسؤول باذا ما رأى في نا رآه أنه قد أمّ الناس فرأى أنّه لا يجيد القراءة أو الإمامة ، فإنه بذلك يسعى لتحقيق أمرٍ و سيفشل فيه، و نرجو للجميع الخير و التوفيق.

الإمامة في الصلاة

و بهذا الدعاء نختم المقال، راجين المولى عز و جل ان يبارك للجميع و يرزقنا الثبات على دينه و على الصلاة لما تحمله من خير و فضل كبير. و هكذا نصل اعزاؤنا عزيزاتنا لنهاية المقال اليوم، و قد تابعنا فيه تفسير إمامة الصلاة في المنام ، و استعرضنا فيه إجابة المفسرين على سؤال ما تفسير إمامة الصلاة في المنام ؟ و اعتمدنا كالعادة على أكبر و أبرز مفسري الأحلام كن علمائنا الاجلاء الكرام، كابن سيرين و ابن شاهين و النابلسي و غيرهم. و نتمنى انكم قد استفدتم و نضرب لكم موعدا مع مقالات أخرى جديدة.

(انتهى: تفسير إمامة الصلاة في المنام )

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاسلام في المنام

طالع تفسير رؤية الأقحوان في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى