تفسير الاحلام

اعرف تفسير الاعتكاف في المنام!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قد يحلم المرء بالاعتكاف ذات يوم، فيسأل نفسه: يا ترى، ما تفسير الاعتكاف في المنام ؟ الإجابة اليوم ستجدها بين سطور هذا المقال. مقالٌ خصصناه لـ تفسير الاعتكاف في المنام بشكل كامل وقطعي، واستناداً لأكبر و أبرز أوجه تفسير الأحلام، كابن سيرين، ابن شاهين، النابلسي وغيرهم.

وسيتم تناول موضوع تفسير الاعتكاف في المنام ، عبر محطات كما اعتدنا على ذلك، بحيت يسهل فهمها واستيعابها. وهو الدافع الأول لكتابة الموضوع.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

تعريف الاعتكاف

الاعتكافُ لغةً هو الإقبالُ على الشَّيْءِ والاحتباسُ فِيهِ. و هو مِنْ: عَكَفَ على الشَّيءِ: أي إذا أقبَلَ عليه مواظبًا لا يقلب عنه وجهَه، ومنه قيلَ لِمَن لازَمَ المسجِدَ، وأقامَ على العبادَةِ فيه: عاكفٌ ومعتَكِفٌ.

و الاعتكافُ اصطلاحًا يعني الإقامة في المسجد بِنِيَّةِ التقرُّبِ إلى الله عَزَّ وجلَّ، ليلًا كان أو نهارًا.

و للاعتكاف غاياتٌ منها:

  • عُكوفُ القَلبِ على طاعةِ الله عز وجل .
  • جَمعُ القلْبِ عليه، ووقْفُ النَّفْسِ له وحده.
  • الخَلوةُ به سبحانه و تعالى.
  • الانقطاعُ عن الاشتغالِ بالناس ، وتفريغُ القَلبِ مِن أمورِ الدُّنيا كلها ، والاشتغالُ بالله وَحدَه سبحانه، بحيث يصيرُ ذِكرُه و حبه و الإقبالُ عليه في محلِّ همومِ القَلبِ وخَطَراتِه. فيستولي عليه بدَلَها و يصير الهمُّ كلُّه بالله، والخطراتُ كلُّها بذِكْرِه، والتفكُّر فقط في تحصيلِ مراضيه وما يقرِّبُ اليه و منه، فيصير أُنْسُه بالله بدلًا عن أُنسِه بالخلائق. فيُعِده بذلك لأُنسِه به يومَ الوَحشةِ في القبورِ جيث لا أنيسَ سواه، ولا ما يفرَحُ به غيره، و هذا هو شامل مقصودُ الاعتكافِ الأعظمُ
الاعتكاف في المسجد
الاعتكاف في المسجد

 تفسير الاعتكاف في المنام بشكل عام

في حديثه عن تفسير الاعتكاف في المنام، اورد ابن سيرين ان رؤية الشخص لتفسه معتكفاً في المسجد هو حلم يدل ويشير إلى الخير و السعادة و الفرج من الهموم و التخلص من المشاكل بمختلف انواعها.

و رؤية الاعتكاف في العمل بالمنام تنعكس على الحالة النفسية لصاحب الحلم، بحيث انها تدل على أن الحالم كثيراً ما يفكر بعمله و شغله ودائماً يسعى سعياً خلف جمع المال ومنشغل كثيراً بالعمل و الاشتغال.

بينما يشير تفسير الاعكتاف في المنام بالمسجد و الانشغال بالصلاة إلى الخير الكثير، و هي من الرؤى المستحبة التي تدل على الأشياء الصالحة في حياة صاحب الحلم وتقربه الكبير من الله سبحانه وتعالى، و نسأل الله الثبات و الهداية و الغفران. انه على ذلك قدير مجيب.

و تشير كذلك رؤية الاعتكتاف في المنام إلى وجود إمرأة صالحة في حياة صاحب الحلم، او رجل طيب في حياة صاحبة الحلم. و يدل ذلك دلالة على وجود السند بجانبه.

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

و يتم تأويل الاعتكاف في الكنيسة في المنام للرجل بانه إنعكافه بإمرأة زانية، وهو دليل على الوقوع في الخطيئة.

 كما أن تفسير الاعتكاف في المنام في المسجد للرجل غير المتزوج يدل على تقربه من إمرأة صالحة و دخولها لحياته و إتمام زواجه على خير، و سيبارك لهما الله ما نوياه.

و اذا فتحنا كتب النابلسي و بحثنا على باب تفسير الاعكتاف في المنام، سنجده يحمل الهير الكثير و بعض المجلولات السلبية. حيث ان  تفسير الاعكتاف في المنام عند النابلسي هو حصول صاحب الحلم على الخير الوفير الكثير المبارك فيه، و هو من الرؤى المحمودة، و يشير الى انشغال الشخص بالعبادة و السير في الطريق الصحيح.

كما يفسره كذلك بأنه إشارة إلى الزواج القريب من زوجة ستكون صالحة طيبة ستسعى لجعله سعيدا و ستقوم بملء حياة صاحب الحلم بالسعادة و الطمأنينة.

و في جانب اخر يذكر النابلسي ان تفسير الاعكتاف في المنام في الكنيسة له مدلول سلبي يتجلى في أنه سيكون قريبا من إمرأة زانية. و هي رؤية تدل على الفساد و الهلاك. فالمسجد لا شك انه افضل من الكنيسة.

الاعتكاف
الاعتكاف

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

تفسير حلم الاعتكاف في المسجد للعازبة

 في تفسير الاعتكاف في المنام في المسجد للعازبة نجد ان المفسرون يقولون انه دليل كبير على الخير الوفير و الراحة الكبيرة و البركة المديدة و التي سوف تنعم بها هكه الفتاة صاحبة الحلم .

و هذا الحلم هو من الرؤى التي تدل على قرب زواجها من رجل طيب وصالح يصونها و يشبع عاطفتها و ينعش جسمها.

و هو أيضاً بشكل عام يدل على التخلص من الهموم و المشاكل و الخروج من المحن والكرب والتخلص منها.

طالع كذلك: تفسير الاستعاذة في المنام

 تفسير حلم الاعتكاف للمتزوجة

يتم تفسير الاعتكاف في المنام في المسجد للمرأة المتزوجة على أنه بشارة خير بحول الله و دليل على حصولها على الرزق والصحة والعافية و ان الله الكريم سيرزقها بالرزق الكثير.

كما تشير رؤية الاعكتاف ايضا للمتزوجة على قرب رزقها بالحمل و قدوم فرد جديد إلى الاسرة و انضمامه لها، وعلى الرزق بالخلف الصالح الطيب الصالح و حصولها على السعادة.

 و أيضا يشير تفسير الاعتكاف في المنام للمتزوجة إلى تحقيقها الكثير من الأمنيات و الأهداف و إستقرار حياتها. و دلالة على الراحة و السكينة التي ستحل بحياتها بحول الله و قوته.

اعتكاف المسلم في المسجد
اعتكاف المسلم في المسجد

تفسير حلم الاعتكاف للحامل

في تفسير الاعتكاف في المنام للمرأة الحامل، نجد أنها إذا رأت نفسها وهي معتكفة داخل المسجد كان ذلك دليلا كبيرا على يسر و سهولة وضع حملها بإذن الله و تيسير أحوالها ان شاء الله العلي القدير .

فرؤية الاعتكاف في المسجد للحامل هو بمثابة بشارة خير و دليل رباني برزقها بـمولود جميل طيب صالح سيكون له مكانا مرموقا و وزنا كبيراً في المجمتع، و نسأل الله التوفيق.

شاهد أيضاً: تفسير اسماعيل في الحلم

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا اليوم، والذي رأينا فيه تفسير الاعتكاف في المنام، واستعرضنا فيه بالتفصيل مختلف جوانب تفسير الاعتكاف في المنام، واعتمدنا على اكبر و أبرز علماء التفسير المهتمين بتفسير الأحلام.

و شكراً على المتابعة.

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاسلام في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى