تفسير الاحلام

هذا تفسير رؤية البراق في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سعداء بالكتابة لكم من جديد. يا تر ى اذا يخبئ تفسير رؤية البراق في المنام بين طياته؟ هذا ما سنكتشفه اليوم. إذ اننا سنقوم بـ تفسير رؤية البراق في المنام، و ذلك بالاعتماد على اقوال و تفسيرات أكبر علماء علم تفسير الأحلام ، أمثال ابن سيرين و ابن شيرين و غيرهم. وقبل تفسير رؤية البراق في المنام، لابد من الحديث قليلاً عن البراق.

لنتابع.

تعرّف على تفسبر الاحساس بالبرد في المنام !

تعريف البراق

( سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ)

الاسراء و المعراج
الاسراء و المعراج

البراق هو دابة من عالم الغيب، و قالوا في وصف البراق أنه دابة أكبر من الحمار و أصغر من البغل، كما تضع حافرها عند منهى بصرها.

نَفَسُها كنَفَس ابن آدم، و عُرفُها من اللؤلؤ الرطب منسوج بقضبان الياقوت يلمع بالنور، و ايضا أذناها من الزّمرّد الأخضر، بينما عيناها مثل كوكب درّيّ يوقد لها شعاع كالشعاع الشمسي. شهباء بلقاء ومحجّلة الثلاث مطلوقة اليمين. كما انه عليها جلّ مرصّع بالدّرّ والجوهر، ولا يقدر على وصفها إلا الله تعالى.

و روي أنه لما أراد النبي صلى الله عليه و سلم ركوبها نفرت و هاجت. ثم صاح جبريل “مه يا براق! يحملك على هذا! فوالله ما ركبك قطّ أكرم على الله منه”. و بهذا استحيى البراق و هدأت ثورته و سكن مكانه.

و ركب رسول الله صلى الله عليه و سلم البراق فكان سيره غاية في السرعة و السلاسة. و قد ذكر كذلك أنه كان من سرعته ما يعجب و يثير العجب حتى أنه يضع حافره في كل خطوة عند مد البصر، و كان دائما مستوي  و ثابت السير فلا يعلو و لا يهبط حتى إذا قابلته عقبة مرتفعة، قصرت رجليه الأماميتين، وطالت الخلفيتين.

 وإذا قابله وادي منخفض طالت رجلاه الأماميتان و قصرت رجلتاه الخلفيتين. وهكذا توفرت لرحلة الاسراء و المعراج معجزات ما بعدها معجزات.

ولما للبراق من مكانةٍ رفيعة عند المسلمين، اخترناه اليوم ليكون ضيفنا في مقال اليوم. فيا ترى، ماذا يخبئ تفسير رؤية البراق في المنام بين طياته؟ وماذا يحمل هذا الرمز من دلالات في المنام؟

البراق
البراق

تفسير رؤية البراق في المنام عند النابلسي

يقول الشيخ الإمام النابلسي في تفسير رؤية  البراق في المنام، أنه خير بحيث أنه دليل على تحقيق الأهداف المبتغاة المرجوة و النجاح المأمول و على التوفيق في العمل أو في الحياة بشكل عام. فـالبراق في المنام يدل عادةً على النجاح في بلوغ أعلى المناصب و الوصول إلى أعلى المراتب و الدرجات بين الناس لانه وسيلة ارتقاء النبي للسماء.

و إذا رأى الانسان في منامه أنه يقوم بركوب البراق او ربطه أو الاعتناء به فذلك يتم تأويله على أنه دلالة على أن الشخص سيحظى بامراة صالحة في حياتها. و اشارة إلى المرأة الصالحة التي تتصف بالعفة و الطهارة و الأخلاق الحسنة ان شاء الله تعالى.

في حين تشير رؤية البراق في المنام مصابا او جريحا أو ميتا، دلالات سلبية تتمثل اساسا في الحزن الشديد بسبب فقدانه لشخصٍ عزيز أو بسبب الفشل في بلوغ أمر ما يرجو بلوغه. و ذلك حسب ما أورده النابلسي في تفسير رؤية البراق في المنام .

على ماذا يدل رؤية الباز في الحلم؟

ايوب… تفسير رؤية ايوب في الحلم !

تفسير ابن سيرين لرؤية البراق في المنام

يَعتبر ابن سيرين البراق في المنام من الرؤى المستحبة، ويفسره على أنه يشير إلى حصول الرائي على الكثير من الخير ان شاء الله و على الزيادة في الرزق و الحظ السعيد بحول الله لمن رأى البراق في حلمه.

ويقول هذا الامام الجليل في تفسير رؤية البراق في المنام، أن الحلم بركوب البراق في المنام هي إشارة ربانية ان شاء الله بقدوم الخير للشخص صاحب هذا الحلم، و هو الأمر الذي سيساعده في تغيير حياته نحو الأفضل بحول الله.

ويقول في جانب آخر ان تفسير رؤية البراق في المنام سليما و قويا و ابيضا هو بشرى خير لصاحب المنام و اشارة بحول الله الى عودة الاستقرار لحياته بعد طول مشاكل.

و لكن ارتباطا مع هذه النقطة الأخيرة، واستكمالاً لـ تفسير رؤية البراق في المنام، تشير رؤية البراق مريضا أو مصابا على التعرض للأضرار و الأذى بسبب المشاكل التي سوف تحل على صاحب الحلم و التي سيستعصي عليه الخروج منها إلا بمشقة الانفس.

و يشير موت البراق في المنام إلى حدوث مشاكل و خلافات مع المقربين منه، و قد تصل حدّ الخصومة و قطع الأرحام نهائيا (نسأل الله السلامة و دوام المحبة و الوصال).

و يشير ذبح البراق في المنام  هو الاخر إلى كثرة الهموم و الأحزان و مواجهة التحديات العسيرة و الصعوبات في الفترة المقبلة من حياة الشخص الذي رأى هذا المنام.

براق الانبياء

المنام بالبراق عند المتزوجة

و عكس ما قد يُتوقع، يعد البراق في المنام للمتزوجة حلما غير مستحبٍّ إطلاقا رؤيته. حيث اننا نجد ان تفسير رؤية البراق في المنام عند المتزوجة يحمل اشارات و تأويلات سلبية. فهو على سبيل المثال لا الحصر دلالة و إشارةٌ إلى حدوث المشاكل و الخلافات مع الأهل قد تصل لدرجة القطيعة، فمن رأت البراق في منامها عليها أن تخرج صدقة وتنهج الحوار و اللين في تعاملها مع الجميع كي تنقص المشاكل.

و إذا رأت ( المراة الحالمة المتزوجة) أنها تفوم بقتل البراق في منامها فهذا دليل على كثرة الخلافات العائلية التي ستنشب بين أفراد أسرتها و خصوصاً في علاقتها بزوجها.

و إذا رأت المراة المتزوجة البراق في منامها و هو مصاب او مريض دلّ ذلك و اشار الى أنها قد تتعرض لــ وعكة صحية شديدة الخطورة و بالتالي عليها الاعتناء بنفسها  اكثر لتفادي هذه المشاكل.

و في المقابل لما سبق ذكره، اذا رأت المرأة المتزوجة أنها تركب البراق و تطير و هي مرتاحة ، فإن هذا دليل على جصول البركة في المال والأبناء و زيادة النعم و صلاح الدين و ارتياح حالها.

قد يهمك: تفسير رؤية البرق في المنام !

هنا ستجد تفسير رؤية الانسان في الحلم !

تفسير رؤية البراق في المنام للعازبة

في تفسير رؤية البراق في المنام لدى العازبة ، وردانه يحمل دلالات بعضها سلبي و بعضها الاخر ايجابي، و من بين الدلالات السلبية جاء انه اذا رات الفتاة العازبة البراق مصابا في المنام، أشار ذلك إلى سوء أخلاقها و الى قيامها بالكثير من الافعال و التصرفات الخاطئة ، مما يعني ضرورة مراجعة احوالها و تصرفاتها و سلوكياتها.

 و نفس الشيء بالنسبة لحلمها بأنها تقوم بضرب البراق في المنام و الذي يفسر على أنه للاسف إشارة إلى تسرعها في اتخاذ قراراتها في حياتها، و هو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرضها للكثير من المشاكل و المصائب.

و مرض البراق او موته في المنام هو الآخر يحمل اشارات و دلالات سلبية اذ أنه يشير للاسف الى مرور العازبة بعلاقة عاطفية فاشلة تصيبها بحالة نفسية سيئة تشعر فيها صاحبة الحلم بكثير من الحزن و التعاسة.

أما المدلول الايجابي لــ تفسير رؤية البراق في المنام، فهو يتجلى في ركوب العازبة في منامها على البراق بسعادة ، و التي تشير إلى قدوم و تقدم شخص مناسب لها و الزواج منه و العيش معه في خير و سعادة بحول الله .

البراق الابيض

دلالة البراق في منام الحامل

يشير رؤية المرأة الحامل لنفسها في المنام وهي راكبة للبراق الى انه دليل على الانجاب و الولادة السهلة والميسرة، و أنها سترزق ان شاء الله بطفلة جميلة و ستكون لها ذرية صالحة تنتفع منها و تنفع بها الأمة ان شاء الله.

وإذا رأت الزوجة الحامل انها تلمس البراق في منامها أشار ذلك و دلّ ذلك على أنها سترزق بتوأم. فإذا كان البراق اسود اللون كان ذلك إشارة إلى أنها ستلد بنتا و ولداً، و إن كان غير ذلك، دل على انها سترزق ب أنثَيين (2 انثى) أو حتى ذكرين (2 ذكر). والله تعالى أعلى و أعلم.

اكتشف تفسير رؤية البراد في المنام!

تفسيرات اخرى لـ رؤية البراق في المنام

  • تفسير رؤية البراق في المنام للرجل العازب هو الزواج قريباً من امرأة لها الجاه و النفوذ و السلطة و المكانة العالية المرموقة.
  • تفسير رؤية البراق في المنام عند الرجل هو خير ان شاء الله، و إن رأى أنه يزرع البراق دلّ ذلك على أنه سيؤدي أعمالاً تعود بالخير و بالنفع على ناس كثر مستقبلاً.
  • إذا رأت المرأة في حلمها أنها تركب البراق سعيدة فهذا يعني استقرار الأوضاع لديها ان شاء الله و تغير حالها من أفضل إلى أفضل.
  • حلم الشخص برؤية كلمة “البراق” مكتوب في المنام هو دليل على سماع الأخبار المفرحة و على الشعور بالراحة النفسية و الاستقرار.

الاسراء و المعراج

و هكذا قراؤنا الأفاضل، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، والذي فيه رأينا تفسير رؤية البراق في المنام، وغصنا معاً في استجلاء تفاصيل هذه الدابة التي نقلت النبي الكريم، و ما تحمله من تاويلات تدخل الفرحة على القلوب و تطمئنها، و تأويلات أخرى تنفر و تحزن الأفئدة. فاللهم اجعل حياتنا ترتقي كرقي البراق، و ابعد عنا كل ما قد يسوءنا و يضر بنا… اللهم امين يا رب العالمين…

اكتشف تفسير رؤية الاوز في الحلم !

طالع دلالات رؤية الاوز في المنام  !

الـمـراجــع 

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى