فتاوي اسلامية

تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا قبري عيدًا l فتوى رقم 6136

ما هو تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا قبري عيدًا الصحيح؟ فقد اتضح أن بعض الأشخاص يفسرون الأحاديث حسب ما يرون تفسيرًا خاطئًا، فما هو المعنى الصحيح لهذا الحديث؟

تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا قبري عيدًا

يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله كيف نرد على من فسر حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا قبري عيدا أي معناه لا تجعلوا قبري كيوم عيد يزار مرتين في العام فقط فاستكثروا من زيارة قبري ما على مثل هذا؟

التفسير الصحيح لقول لا تتخذوا قبري عيدًا

سبحان الله. سبحان من يطبع على قلوب أهل الضلال. الرسول يقول لا تجعلوا قبري عيدا. العيد هو المكان الذي يجتمع فيه. يجتمع فيه لان العيد على قسمين. عيد زماني وهو ما يتكرر بتكرر السنة. وعيد مكانى وهو ما يجتمع فيه لأجل العبادة. الرسول لا يقول لا تجتمعوا عند قبر من أجل العبادة. عنده من أجل العبادة عنده. تتخذونه عيدا تعتادون المجيء اليه وتكررون الزيارة والسلام عليه. ولهذا ما كان الصحابة كل ما دخلوا يذهبون يسلمون. وهم أعلم الأمة. إنما كانوا يفعلونه من قدم من سفر فقط. يذهب ويسلم عليه. لأن الرسول نهى عن التردد على قبره. صلى الله عليه وسلم. والاجتماع عن قبره و ظنت أنه يستجاب الدعاء في هذا المكان. هذا معنى لا تجعل القبر عيدا. يعني لا تتخذونه محل اجتماع. محل اجتماع ومحل الدعاء. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل الحملة التركية من قبيل قتال البغاة؟ l فتوى رقم 6061 (marj3y.com)

الأحاديث الشريفة وآيات الله سبحانه وتعلى يجب ألا يتم تفسيرها إلا من قِبل أهل العلم فقط لا غير، فقد قضوا عمرهم يدرسون ويتعلمون حول الدين الإسلامي وأحكامه وتفسير جوانبه المختلفة.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى