فتاوي اسلامية

توضيح كلمة الجهاد مع كل بر وفاجر l فتوى رقم 6005

توضيح كلمة الجهاد مع كل بر وفاجر هام لكل مسلم ومسلمة، حيث إن الجهاد له العديد من الجوانب التي يُفضل أن يكون الشخص المسلم ملمٌ بها حتى لا يقع في خطأ غير متعمد،فما معنى الجهاد مع كل بر وفاجر؟

توضيح كلمة الجهاد مع كل بر وفاجر

أرجوا توضيح قول ابن قدامة رحمه الله “والجهاد مع كل بر وفاجر”؟ 

ما معنى الجهاد مع كل بر وفاجر

نعم بر هو المستقيم من ولاة الأمور الصالح إذا كان ولى الأمر صالحا في نفسه بارا. وفاجر إذا كان ولي الأمر مسلم لكنه مرتكب بعض الكبائر دون الشرك يسمى فاسق او فاجر ولكن لا يجوز مخالفته ولا معصيته لأن فسقه على نفسه ومعصيته ضررها على المسلمين فلا يجوز معصيته ومخالفته فإذا أمرنا بالجهاد لأن الجهاد معروف كذلك إذا صلى بهم يصلون خلفه لأن الصلاة من المعروف غير فعل الخير فإذا أحسن يحسنون معه ولان هذا في مصالح المسلمين ولو كان فاسقا في نفسه المراد بالفاجر هنا الفاسق الذي لم يصل إلى حد الكفر وهذه ليست عند ابن قدامة فقط هذه في كتب العقائد كلها موجوده. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم التقليد في الإسلام – مرجعي Marj3y

حثنا الله عز وجل ورسوله الكريم على الجهاد قدر المستطاع في إطار القواعد والشروط الخاصة بالجهاد، فللجهاد ثواب عظيم بشتى أنواعه وأقسامه، فأحرص على علمك بأحكام الجهاد المختلفة قدر المستطاع وتأكد من جهادك بالشكل الصحيح.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى