سياحة

جامع دولما بخشة وتفاصيل تاريخية عنه

يتميز جامع دولما بخشة بطلته المباشرة على مضيق البسفور، بالإضافة إلى أنه يُعد من أشهر الجوامع في مدينة إسطنبول التاريخية العريقة، وذلك على الرغم من كونه من أصغر الجوامع في المدينة مقارنةً بمسجد آيا صوفيا، ومسجد السلطان أحمد وما إلى ذلك على سبيل المثال، إلا أنه يحمل تاريخًا وقيمةً فنية كبيرة تجعله من أفضل المعالم السياحية في المدينة كما سنعرض لكم في السطور التالية.

جامع دولما بخشة

جامع دولما بخشة
جامع دولما بخشة

تم بناء هذا المسجد بأمر من السلطانة بزم عالم سلطان الزوجة الثانية للسلطان محمود الثاني الذي تزوجها في عام 1822، وتكون والده السلطان العثماني عبد المجيد الأول، فمن المُتعارف عليه أن كافة السلاطين والملوك من قبلهم كانوا يبنون الأضرحة الخاصة بهم على هيئة مسجد حتى يُدفنون فيه بعد الممات، فانطبق هذا الأمر على هذه السلطانة كذلك.

إذ يحتوي المسجد على جزء خاص بضريحها الذي يتكون من أربعة مقاطع مكتوبة بالخط الثلث القديم، ويتميز المسجد ككل بأنه تم افتتاحه للعبادة في 23 مارس من عام 1855م وكان مثالًا على السمات الزخرفية الرائعة الخاصة بالطراز الباروكي والزخرفة العثمانية التقليدية الجميلة.

قبل زيارة جامع دولما بخشة يجب عليك العلم أنه تم نقله لمدة عام واحد إلى مبنى آخر في بشيكتاش، حتى يتم استخدام مبنى المسجد نفسه كمتحف بحري بفضل وقوعه على رصيف البحر مباشرةً وكأنه جزء منه في الأساس.

بزيارتك للمتحف ستتمكن من الاستمتاع بجولة سياحية رائعة بفضل الطراز المُتميز الخاص به، بالإضافة إلى الأنشطة السياحية العديدة التي يُمكنك القيام بها كالجلوس أمام مضيق البسفور على المقاعد المُخصصة لذلك والاستمتاع بمظهره وهوائه كذلك، بالإضافة إلى الذهاب إلى المعالم السياحية الأخرى القريبة منه، وهذا بفضل موقعه المُتميز.

يُرشح لكم موقع مرجعي السياحي التعرف على: حقيقة مسجد آيا صوفيا السياحية

أسعار تذاكر ومواعيد زيارة مسجد دولما بخشة

من المُتعارف عليه أن جميع المساجد والجوامع الأثرية أو التاريخية في كافة أنحاء العالم تُفتح أبوابها للزيارة على مدار اليوم، فهي بيتًا من بيوت الله عز وجل لا يُمكن أن يتم إغلاقها على الإطلاق إلا إذا كان المسجد غير أثري فيتم غلقه في الأوقات الغير مُخصصة للصلاة.

فنرى أن جامع دولما بخشة يُمكن زيارته في أي وقت من الأوقات، أما بالنسبة للأسعار التذاكر الخاصة به، فهو مجاني تمامًا كما هو الحال أيضًا بالنسبة لبقية المساجد في العالم فزيارتها مجانية تمامًا.

تعرف على معلم من أهم معالم مدينة إسطنبول التاريخية العريقة وهو: أهم الأنشطة السياحية بعمود قسطنطين ولمحة فنية عنه

موقع مسجد دولما بخشة وطريقة الوصول إليه

يقع هذا المسجد في جنوب قصر دولما بخشة ويُمكنك التعرف عليه من خلال قراءة هذه المقالة المُفيدة، أي يقع الجامع على شاطئ البسفور مباشرةً، تحديدًا بين منطقتي بشكتاش وكاباتاش، وهو واقعًا بالقرب من منطقة تقسيم ومنطقة ماشكا، أي يقع بينهما.

يُمكنك الذهاب إليه من خلال ركوب أي مواصلة من وسائل مواصلات النقل العام، ومن المُفضل أن تركبها من ميدان تقسيم لأنه يُعد أفضل طريقة للذهاب إليه، ويُمكنك استخدام موقع خرائط جوجل في التعرف على أفضل طريقه للوصول للمسجد من هنا.

على الرغم من اكتظاظ مدينة إسطنبول السياحية بالمعالم السياحية الدينية، إلا أنه لكل مسجد أو دار عبادة طابعه الخاص الذي يجعل منه معلمًا ومقصدًا سياحيًا مُميزًا عن غيره من المعالم المُشابهة له، فنرى أن جامع دولما بخشة يتميز بموقعه على الشاطئ مباشرةً وبتصميمه الفريد كذلك.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى