سياحة

الأنشطة السياحية على جسر محمد الفاتح

كيف تم تصميم جسر السلطان محمد الفاتح؟

يُعد جسر محمد الفاتح واحدًا من أهم الجسور وأجملها في العالم، حيث يقع في الجمهورية التركية، تحديدًا في مدينة إسطنبول الشهيرة بالتلال السبعة، والتي تُعد من أهم مدن تركيا بشكل عام بفضل ما تحتوي عليه من معالم سياحية وتاريخية في غاية الروعة والجمال، تجعل السياح يُسحرون بجمال طبيعتها الخلابة، وعراقة مبانيها والذي يُعد هذا الجسر من أهمهم، وذلك لما سنوضحه لكم في السطور التالية.

جسر محمد الفاتح

جسر محمد الفاتح
جسر محمد الفاتح

يُطلق على هذا الجسر كذلك جسر البسفور، وذلك لأنه يقطع مضيق البسفور الذي يمر بمدينة إسطنبول، ويُكون ممرًا للمشاة والسيارات بين رقعتي اليابسة على الجانبين.

تم تسمية هذا الجسر بجسر محمد الفاتح نسبةً للسلطان الذي قام بفتح تركيا وإسطنبول على وجه التحديد تقريبًا في عام 1453م، وهو السلطان الشهير والجليل محمد الفاتح، والذي تمكن من إنهاء الإمبراطورية البيزنطية ليس في تركيا فقط بل في العالم أجمع.

أما بالنسبة لسنة تشييد هذا الجسر فكانت تقريبًا في عام 1988م، وكان الغرض من بنائه هو الوصل بين قطعتي اليابسة الموجودتان على الجانبين، وهذا السبب الذي جعله أطول الجسور المُعلقة في العالم.

اقرأ أيضًا: أهم أنشطة متحف تاريخ أبوظبي والمتحف المائي

موقع الجسر المُعلق في إسطنبول

من المُتعارف عليه أن الحدود التركية تقع فيما بين قارتي آسيا وأوروبا، أي يوجد بها جزء في آسيا والآخر في قارة أوروبا، فهذا ما جعل هناك فجوة كبيرة بين حدود الدولة، ومن هنا جاءت فكرة عمل جسر محمد الفاتح ليصل بين الحدود.

لذا تم تثبيت الجسر على برجين من الصُلب، تبلغ المسافة بينهما أكثر من 1090 متر، وكل برج منهما يبلغ ارتفاعه عن الطريق 105 متر تقريبًا، أما بالنسبة للمسافة بين البرجين ومستوى سطح البحر فتبلغ حوالي 64 متر.

يظهر الجسر بشكل مُهيب يوحي بالعظمة وإبداع المهندس الذي قام بتصميمه، وهذا في منتصف إسطنبول تقريبًا، فإذا كنت تود الذهاب لرؤيته يُمكنك اتباع خرائط جوجل من هنا مباشرةً.

تصميم الجسر المُعلق

قبل البدء في عرض مواصفات هذا الجسر يجب علينا التوضيح أن الشركة الهندسية التي تولت تصميم هذا الجسر كانت شركة فريمان فوكس وشركاؤها، وتُعد نفس الشركة التي عملت على إنشاء جسر البوسفور الشهير أيضًا، وكان الإنشاء بالتعاون بين ثلاث شركات يابانية وإيطالية، وتركية للإشراف على العمل.

وصلت تكلفة الجسر إلى أكثر من 130 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وذلك لأنه تم صناعة الجسر من الحديد الصُلب المخلوط بالفولاذ، حتى يتمكن من تحمل الحمولة الخاصة بالسيارات والمشاة العابرين من فوقه.

اقرأ أيضًا: قصة شارع الاستقلال في إسطنبول

الأنشطة السياحية على جسر السلطان محمد الفاتح

في ختام حديثنا حول الجسر المُعلق في إسطنبول، نجد أنه من الواجب علينا توضيح الأنشطة السياحية التي يُمكن ممارستها عند زيارة هذا الجسر أو المرور من خلاله حتى فيما يلي:

  • الاستمتاع بمظهر المضيق من فوق الجسر.
  • إقامة الرحلات البحرية في المضيق، والاستمتاع بمظهر الجسر من أسفل.
  • بمجرد الوقوف على الجسر، ستتمكن من ملاحظة إنك قادر على رؤية أغلب معالم المدينة كقصر دولمة بهجة على سبيل المثال.
  • تأجير سيارة من منطقة الجسر لمدة 15 دقيقة، وتكون في الغالب بأسعار رمزية، حتى تتمكن من زيارة قلعة روملي حصار التاريخية الجميلة، فهي موجودة بالقرب من الجسر ولكن تحتاج زيارتها إلى سيارة.
  • من الجميل أن تقوم بشراء الفطائر الساخنة مع كوب من الشاي أو العيران الذي تشتهر به تركيا، مع الجلوس على الجسر والاستمتاع بمظهر المياه والسماء.

يُعد جسر محمد الفاتح واحدًا من أهم المعالم السياحية الرئيسية في مدينة إسطنبول، حيث يرغب الكثير من السُياح في وضعه ضمن برنامجهم السياحي في إسطنبول، نظرًا لعدم وجود جسور أخرى شبيهة له في العالم تقريبًا.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى