الاخبار

جمهورية الكونغو تقترب من إبرام صفقة مع مجموعة “فلوريت”

أكد مجلس الوزراء التابع لجمهورية الكونغو الديمقراطية أن الكونغو اقتربت من إبرام صفقة مع مجموعة “فلوريت” التي يسيطر عليها المستثمر الإسرائيلي “دان جيرتلر” قد تمكنها من استعادة أصول منجمية ونفطية تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار.

كما ذكر خلال اجتماع مجلس الوزراء أن اللجنة التي تم تشكيلها للتفاوض مع مجموعة فلوريت قد أبرمت شروط مذكرة تفاهم ستمكن الحكومة أيضا من استرداد جزء كبير من الإتاوات من شركة “كاموتو كوبر” التي تم التنازل عنها للمجموعة.

كما أكدت المصادر أن الرئيس “فيليكس تشيسكيدي” وجه وزارة العدل بتحليل وتوقيع مذكرة التفاهم في أقرب وقت ممكن لتمكين الكونغو من استعادة حيازتها الكاملة لأصول التعدين والنفط. ولم يتسن الوصول إلى مجموعة فلوريت للتعليق.

مقالات ذات صلة

كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على جيرتلر وأكثر من 30 شركة في ديسمبر 2017 ويونيو 2018 متهمة إياه بالاستفادة من صداقته مع رئيس الكونغو السابق “جوزيف كابيلا” لتأمين صفقات تعدين مربحة.

جمهورية الكونغو تقترب من إبرام صفقة مع مجموعة "فلوريت"
جمهورية الكونغو تقترب من إبرام صفقة مع مجموعة “فلوريت”

وينفي جيرتلر ارتكاب أي مخالفات كما قالت مجموعة مكافحة الفساد في الكونغو ليست للبيع التي حذرت سابقا من أن الدولة الغنية بالمعادن قد تخسر 1.76 مليار دولار من مدفوعات الإتاوات المحتملة من صفقات تعدين النحاس والكوبالت مع مجموعة جيرتلر.

وقال جان كلود مبوتو المتحدث باسم سي. إن. بي. إف في بيان “لسنوات كنا نصرخ بصوت عال وواضح أن الكونغو خسرت بالفعل المليارات بسبب الصفقات مع دان جيرتلر وستزداد الأمور سوءا إذا لم يتم فعل شيء”.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى