الاحكام الشرعية

حكم افطار رمضان بدون عذر

ما هو حكم الافطار المتعمد في رمضان

 

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على اشرف الخلق نبينا و حبيبنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين، مع اقتراب رمضان، و في كل سنة يسأل الناس عن حكم افطار رمضان بدون عذر، أي حكم الافطار المتعمد في شهر الصيام، و ما يلزم الشخص القيام به في هذه الحالة، لذلك موضوع اليوم سيكون فيه ان شاء الله جواب اهل العلم عن حكم افطار رمضان بدون عذر.

ما حكم التمائم في الاسلام؟

مقالات ذات صلة

حكم الحلف بغير الله

حكم افطار رمضان بدون عذر

حكم افطار رمضان بدون عذرهو حــرام،  الافطار المتعمد في رمضان هو بالاجماع حرام و كبيرة من الكبائر.

افطار علني

تفصيل حكم افطار رمضان بدون عذر

يجمع علماء الأمة على أن حكم افطار رمضان بدون عذر حرام، بل هو كبيرة من الكبائر. حيث ان الاسلام وضع كافة التصورات الممكنة، و وضع مجموعة من الرخص لمستحقيها، و بالتالي لم يدع اي باب في هذا الموضوع دون فصله و تفصيله.

حكم افطار رمضان بدون عذر

فالافطار المتعمد في رمضان هو كبيرة من الكبائر التي يجب على كل مسلم و مسلمة اتقاءها. يقول ابن تيمية رحمة الله عليه[1]الفقه الاسلامي و أدلته للزحيلي، تأليف وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق، الطبعة الرابعة، الصفحة 1667 ، أن من أفطر عامدا بغير عذر كان فطره من الكبائر، و من تعمّد الفِطر دون عُذر من الأعذار وجب عليه الإمساك عن الطعام و الشراب و وجب عليه القضاء و كفارة صيام شهرين متتابعين و متتالين.

و حتى قبل حديث الشخص عن حكم افطار رمضان بدون عذر، لا يجب نسيان ان صيام رمضان هو ركن من اركان الاسلام الخمس (الشهادتين، الصلاة، الزكاة، صيام رمضان، الحج لمن استطاع اليه سبيلا) ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: بني الاسلام على خمس: “…. و صوم رمضان…. “[2]الراوي: مسلم، صحيح مسلم، المحدث: عبد الله بن عمر، الصفحة أو القم: 16 ، حكم المحدث: صحيح ،  لذلك جاء قول الدين في هذا الخصوص حاسما و حازما.

شرب الماء عمدا في رمضان

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

أدلة حول حكم افطار رمضان بدون عذر

و الفتوى في حكم افطار رمضان بدون عذر واضحة و صريحة بأحاديث نبوية صريحة و مباشرة. و لهول و عظمة هذا الموضوع جاء في الأثر [3] فقه الصيام والحج من دليل الطالب، المؤلف: حمد بن عبد الله بن عبد العزيز، الصفحة الثانية، الجزء الثاني . أنّ إفطار يوم واحد من رمضان دون عُذر شرعي لا يُجزئ عنه صيام باقي السنة كلّها، باعتبار أنه من كبائر الذنوب التي يمكن ان يقترفها الانسان.

و قد روى الألباني، عن أبو أمامة الباهلي أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: ” … ثمَّ انْطُلِقَ بي فإذا أنا بقَومٍ مُعلَقِينَ بعراقيبِهِم، مُشَقَّقَةٌ أشداقُهُم ، تسيلُ أشداقُهُم دمًا. قال: قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟ قال: الَّذينَ يُفطِرونَ قبلَ تَحلَّةِ صَومِهِم ” [4] الراوي: الألباني ، صحيح الترغيب، المحدث: أبو أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 2393، حكم المحدث صحيح.

ما حكم التمائم في الاسلام؟

حكم الحلف بغير الله

الافطار المتعمد في رمضان

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الفقه الاسلامي و أدلته للزحيلي، تأليف وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق، الطبعة الرابعة، الصفحة 1667
2الراوي: مسلم، صحيح مسلم، المحدث: عبد الله بن عمر، الصفحة أو القم: 16 ، حكم المحدث: صحيح
3 فقه الصيام والحج من دليل الطالب، المؤلف: حمد بن عبد الله بن عبد العزيز، الصفحة الثانية، الجزء الثاني
4 الراوي: الألباني ، صحيح الترغيب، المحدث: أبو أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 2393، حكم المحدث صحيح.

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى