الاحكام الشرعية

حكم الحجامة في رمضان

هل الحجامة تفسد الصيام ؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تعتبر الحجامة أمراً كثيرَ الانتشار، وذلك لمنافعها الكثيرة، ولكن المسلم الحريص على دينه يسأل دوماً عن حكم الحجامة في رمضان؟ وهل تُفسد الصيام أم أن لا حرج فيها؟ وهي الأسئلة التي سنجيب عنها في هذا المقال.

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

حكم الحجامة في رمضان

حكم الحجامة في رمضان فيه خلاف، حيث ذهب فريقٌ من الفقهاء إلى أن الحجامة تبطل الصيام وذهب فريق آخر للقول بأنها لا تبطله.

الحجامة في نهار رمضان

تفصيل حكم الحجامة في رمضان

تعد الحجامة من الأمور التي يرافقها بعض النقاش والجدال، وقد بيَّن علماء الاسلام حكمها بشكلٍ عام، وفصلوا في مدى كونها سنة عن النبي يستحب فعلها، أو أنها فقط عادة مباحة، وهنا تفصيل حكم الحجامة في الاسلام.

ولكن ماذا عن حكمها؟ هل الحجامة في رمضان تفسد الصيام؟

في واقع الأمر قد اختلف أهل العلم في حسم هذا الموضوع، وجاء في خلاصته قولان: قولٌ بكون الحجامة في رمضان تُفسد الصيام وقولٌ آخر بكونها لا تبطله.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

الحجامة لا تبطل الصيام

وقد ذهب إلى هذا القول كلٌّ من الحنفية والمالكية والشافعيّة، وقالو بأن الحجامة في رمضان لا تفسد الصيام.

ما حكم الحجامة في رمضان

يقول الحنفية في هذا الشأن أن الحِجَامة مثلها مثل شَقّ الوريد وإخراج الدم، ولا يقوم الدم الخارج بالحجامة مقام دم الحيض والنفاس الذي يبطل الصيام، كما أن فعل الحجامة لا يترتب عنه وصول طعام أو شراب إلى جوف فاعلها، كما أنها كذلك لا يقضي بها المُحتجِم شهوةً. وبالتالي ذهب الحنفية إلى جواز الحجامة في رمضان وعدم كراهتها[1]محمد بن محمد، أكمل الدين البابرتي، العناية شرح الهداية، الجزء الثاني الصفحة 376.

أما المالكيّة فقد عللوا قَولهم بكون الرسول صلى الله عليه وسلم يحتجم وهو صائم، وأيضاً بالقياس مع حكم الرعاف في نهار رمضان(نزيف الأنف) والجرح والذي لا يفسد الصيام، والحجامة في  مرتبة الجرح ومنه فهي لا تفسد الصيام[2]عبدالوهاب المالكي، الإشراف على نكت مسائل الخلاف، الجزء 1، الصفحة 442.

والمذهب الشافعي يقول أيضا بعدم إبطال الحجامة للصيام، رغم أنهم يذهبون إلى كراهتها[3]سعيد باعشن الشافعي، شرح المقدمة الحضرمية، الجزء 1، الصفحة 566.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الحجامة في رمضان تُفطر

على خلاف ما ذهب إليه المالكية والحنفية والشافعية من كون الحجامة لا تفطر ولا تفسد صيام الصائم، فالحنابلة يقولون بأن الحجامة في رمضان تفسد الصيام، سواء للحاجم/الحجّام (فاعل الحجامة) أو المحتجم (من فُعِلت عليه الحجامة)، ويجب عليهما القضاء وذلك ـــ يقول الحنابلة ـــ ما كان عليه عبد الله بن عباس وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب عليهم رضوان الله جميعاً.

وفقهاء المذهب الحنبلي يقولون أيضاً أن ما جاء في حجامة الرسول صلى الله عليه وسلم في نهار رمضان منسوخٌ[4]منصور بن يونس البهوتي، دقائق أولي النهى لشرح المنتهى، الجزء 1، الصفحة 482.

والله تعالى أعلى وأعلم. 

الحجامة في رمضان

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

بنهاية هذا المقال، نقترح لك مـطـالعة مـقال تـفصـيلي عن: الحجامة وفوائدها.

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1محمد بن محمد، أكمل الدين البابرتي، العناية شرح الهداية، الجزء الثاني الصفحة 376
2عبدالوهاب المالكي، الإشراف على نكت مسائل الخلاف، الجزء 1، الصفحة 442
3سعيد باعشن الشافعي، شرح المقدمة الحضرمية، الجزء 1، الصفحة 566
4منصور بن يونس البهوتي، دقائق أولي النهى لشرح المنتهى، الجزء 1، الصفحة 482

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى