الاحكام الشرعية

حكم الصلاة بالحذاء

هل تجوز الصلاة بالحذاء؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، يحدث أن يجد الانسان نفسه في مكان غير مفروش وفيه حصى وتراب وأمور تمنعه من الصلاة بدون حذاء، فهل يجوز له الصلاة بالحذاء؟ وما قول الشرع في ذلك؟

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

حكم الصلاة بالحذاء

يجوز للمسلم الصلاة بحذائه، وتكون صلاته صحيحة شريطة طهارة الحذاء من أي نجاسة.

حكم الصلاة بالحذاء

تفصيل حكم الصلاة بالحذاء

يقول علماء الاسلام أنه يجوز للمسلم أن يصلي بحذائه مادام أنه خال من أيّ دنس ونجاسة، وصلاته صحيحة ولا حرج في ذلك. [1] فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء، السعودية، الصفحة 160، الجزء 5، (بتصرّف) [2]ابن تيمية، الفتاوى الكبرى، الصفحة 326، الجزء 5، (بتصرف)

ويستند الفقهاء في أدلة جواز الصلاة بالحذاء إلى ما جاء في الأحاديثِ النبوية الشريفة.

فقد ثبت في صحيح البخاري ومسلم أنَّ أبا سَلَمة سعيد بن زيد رضوان الله عليه قال: ”سَأَلْتُ أنَسَ بنَ مَالِكٍ: هل كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي في نَعْلَيْهِ؟ فأجاب: نَعَم“ [3]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 386، حكم الحديث: صحيح

وقد قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ”خالِفوا اليهودَ، فإنَّهم لا يُصَلُّون في نِعالِهم ولا خِفَافِهم“[4]الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم: 652، حكم الحديث: صحيح وهي إشارة صريحة وواضحة إلى جواز الصلاة بالنعال، وأن لا إشكال في ذلك.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

ولكن بما أننا اليوم في عصر فيه المساجد مجهزة بأفضل الأفرشة والزرابي، فالأفضل أن يزيل المسلم حذاءه قبل الصلاة لتفادي إيذاء باقي المصلين وتفادي الإضرار بأفرشة المسجد ونظافته، ولكن إذا كان المسلم في الشارع أو الخلاء الذي لا أفرشة فيه، فالأَوْلَى أن يصلي المسلم بحذائه مادام ليس به أيّ أذى من بقايا غائط أو فضلات أو نحو ذلك من النجاسة[5]ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب ، الصفحة 2، الجزء 8، (بتصرّف) .

ولابد من الإشارة إلى أن النبي والصحابة كانوا أحيانا يُـصلّون بأحذيتهم وأحياناً أخرى دون أحذية، كي لا يظنّ القارئ أنه لا تجوز الصلاة دون نعال[6]ابن الملقن، الإعلام بفوائد عمدة الاحكام، دار العاصمة للنشر والتوزيع، الصفحة 145، الجزء 3 (بتصرّف) .

الصلاة بالحذاء

حكم الصلاة بالحذاء في المسجد

بـيَّـنا في الفقرة السابقة أنه يجوز للمسلم الصلاة بالحذاء، كما أنه يجوز له الصلاة دون حذاء، وقد أشرنا إلى أن الأفضل للمسلم أن يصلي دون حذاء إذا كان في مكان فيه فراش وأن يصلّي بالحذاء إذا كان في مكان خالٍ من الأفرشة.

لكن هل تجوز الصلاة بالحذاء في المسجد؟

الجواب هو نعم، فلا فرق بين الصلاة في المسجد أو في المنزل أو في أي مكان آخر بخصوص الصلاة بالنعال، غير أنّه كما تمت الإشارة إليه في الفقرة السابقة، وبالنظر إلى ما يتوفر في المساجد اليوم من مستلزمات مريحة لم يعد المسلم اليوم يحتاج إلى أن يلبس الحذاء أثناء صلاته[7]فتاوى الشبكة الاسلامية (الطبعة 2009)، الصفحة 5606، الجزء 11 (بتصرّف) .

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

المسجد

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء، السعودية، الصفحة 160، الجزء 5، (بتصرّف)
2ابن تيمية، الفتاوى الكبرى، الصفحة 326، الجزء 5، (بتصرف)
3الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 386، حكم الحديث: صحيح
4الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم: 652، حكم الحديث: صحيح
5ابن عثيمين، فتاوى نور على الدرب ، الصفحة 2، الجزء 8، (بتصرّف)
6ابن الملقن، الإعلام بفوائد عمدة الاحكام، دار العاصمة للنشر والتوزيع، الصفحة 145، الجزء 3 (بتصرّف)
7فتاوى الشبكة الاسلامية (الطبعة 2009)، الصفحة 5606، الجزء 11 (بتصرّف)

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى